0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

اللقاء مع الدكتورة دلال الحارثي الجزء الثاني

 يوسف عبدالله:  جميل

يوسف عبدالله:  ما الفرق بين العمل بالسعودية وامريكا  بنظرك؟

الدكتورة دلال: تتسم بيئة العمل الأمريكية بالمهنية العالية، والتنافس الشديد، والاعتماد على الكفاءة، فلا مكان للعلاقات الشخصية في الغالب.

من ناحية أخرى، نرى ارتفاع مستوى المهنية بشكل ملحوظ في بيئة العمل السعودية، وخاصة مع ازدياد مستوى التعلم لدى الجيل الجديد وتطور بيئات العمل.

يوسف عبدالله: جميل

يوسف عبدالله: ورش العمل التي تقام بين الحين والاخر في من خلال العمل عن بعد ما الفوائد التي خرجت منها

الدكتورة دلال:  بصفة عامة، أي مجال لتبادل المعرفة يعد مفيداً، سواء كان مؤتمر، تدريب، أو ورشة عمل، أو حتى من خلال القراءة والتواصل مع الناس.

الدكتورة دلال:  بكل تأكيد استفدت كثيراً من ورش العمل والمحاضرات، سواء تلك التي اقدمها او اكون عضوة فيها، او حتى مستمعة.

يوسف عبدالله:  جميل

يوسف عبدالله:  اشرحي لنا التالي دكتورة

يوسف عبدالله: - Farmers Insurance

يوسف عبدالله: - zurich

يوسف عبدالله: - Women in CyberSecurity

يوسف عبدالله: - Grace Hopper

يوسف عبدالله: تفضلي دكتورة

الدكتورة دلال:  بكل تأكيد أ. يوسف.. دعني أبدأ من Farmers Insurance

الدكتورة دلال: خلال فترة ابتعاثي، حرصت على أن أعود إلى وطني بأكثر من شهادتي الماجستير والدكتوراه. وكنت أعمل على مدار السنة لتحقيق ذلك.

الدكتورة دلال: أدرس وأبحث وأعمل على رسالة الدكتوراه على مدار العام الأكاديمي (الخريف، الشتاء، الربيع)، أما في الصيف، ففي كل سنة كان لدي برنامجاً وخططاً متنوعة.

الدكتورة دلال: في صيف 2017 ذهبت إلى الجامعة العريقة ستانفورد، واجتزت فيها تدريباً مكثفاً. في صيف 2018 التحقت بمعسكر مكثف للأمن السيبراني في جامعة كاليفورنيا ارفاين، والذي امتد لثمانية أشهر حتى 2019.

الآن، في صيف 2020، أعمل في شركة فارمرز المالية الكبرى في لوس أنجلوس، والذين بدأت رحلتي معهم في سبتمبر 2019 كمهندسة أمن الكلاود.

الدكتورة دلال: تعلمت الكثير من فارمرز بلا شك، وكانت سعادتي بالغة عندما تم استقطابي من قبلهم بعد منافسة قوية جداً مع مجموعة من الافراد. منحتني فارمرز فرصة المعايشة الواقعية لجو العمل في بيئة أمريكية متميزة، في منظمة تعد من أكبر الشركات الأمريكية، ومن أفضل 100 بيئة عمل على مستوى أمريكا وفق مؤشر FORTUNE Best Companies to Work For، كما أنني أعمل في إدارة الأمن السيبراني، والتي تعد من أهم الإدارات لدينا في الشركة، نظراً لاعتمادهم الكبير على التقنية.

الدكتورة دلال:  أما Zurich

الدكتورة دلال: زوريك، الشركة العالمية الكبرى، هي الشركة الام لشركة فارمرز المالية. 

التواصل مباشرة مع الشركة الام جزء هام من مهام عملي الحالي، حيث اقدم الاستشارات والدراسات في مجالات الأمن السيبراني لزوريك.

الدكتورة دلال:  نأتي لمنظمة WiCyS أو Women in Cyber Security

الدكتورة دلال:  منظمة نساء في الأمن السيبراني Women in Cyber Security WiCyS هي منظمة تهدف لتمكين الفتيات في الأمن السيبراني من خلال تدريبهم وتطويرهم وإيجاد فرص عمل وظيفية لهم.

الدكتورة دلال: سعيدة لكوني عضواً أساسياً في اللجنة التنظيمية لهذه المنظمة الرائعة، كما أنني محكمة معتمدة للأبحاث المقدمة في المؤتمر السنوي Women in Cyber Security لتقييم أبحاث الأمن السيبراني التي يتم التقدم بها على المؤتمر من قبل أخصائيين وخبراء وباحثين ذوي سمعة عالمية.

الدكتورة دلال:  لهذه المنظمة فروع في أغلب الجامعات والشركات ومنظمات القطاع الحكومي في أمريكا. ولقد ساهمتُ في فرعين أساسيين منها كذلك، حيث أنني (1) أسست الفرع الطلابي لمنظمة نساء في الأمن السيبراني في جامعة كاليفورنيا ارفاين UCI WiCyS Students Chapter، و(2) أعمل كنائبة الرئيس لفرع منظمة نساء في الأمن السيبراني في شركة فارمرز المالية WiCyS Farmers Affiliate.

الدكتورة دلال:  وبالنسبة لـ Grace Hopper

الدكتورة دلال:  جريس هوبر هي عالمة حاسوب أمريكية ومن الأسماء الرائدة في عالم البرمجة. كانت تلقب بـ "النعمة العظيمة"، وتقديراً لإنجازاتها، فلقد تم تسمية أكبر تجمع سنوي للنساء التقنيات في العالم، باسم Grace Hopper Celebration، والذي يتم تنظيمه من قبل منظمة AnitaB.org.

الدكتورة دلال:  سعيدة لكوني محكمة معتمدة للأبحاث المقدمة في مجال الامن السيبراني والخصوصية في هذا المؤتمر السنوي والذي له سمعة كبيرة وتأثير قوي.

يوسف عبدالله:  ماشاء الله تبارك مشرفتنا يا دكتورة ونحن نفخر بمثلك

الدكتورة دلال:  تسلم أ. يوسف.. ألف شكر

يوسف عبدالله: الدكتورة دلال: شكراً لك أ. يوسف.. بكل تأكيد

يوسف عبدالله: المجال مفتوح للاخوه بطرح اسئلتهم

محمد اليزيدي: ماشاء الله تبارك الله، سيرة مشرفة وقوية دكتورة دلال والله ينفع بك.

 

ودي لو تتكلمي عن أهمية البرمجة في المجال وتعطين نصايح بحكم خبرتك لان اللقاء راح ينشر من الاخوة ويستفيد منه الكثير ان شاء الله

الدكتورة دلال:  أشكرك أ. محمد.. بكل تأكيد

الدكتورة دلال: مع ثورة الذكاء الاصطناعي.. استفاد مجال الأمن السيبراني كثيراً من ذلك، حيث تمت أتمتة عمليات الأمن السيبراني باستخدام خوارزميات/تقنيات الذكاء الاصطناعي

عند الحديث عن الأتمتة، تعد البرمجة طريقتنا الرئيسة لتحقيق ذلك.

على كل مختصي الأمن السيبراني أن يكون لديهم إلمام بالبرمجة ليتمكنوا من أتمتة عمليات الأمن السيبراني

دعني أسرد مثال هنا أعمل عليه حالياً.

كمهندسة أمن الكلاود في فارمرز، أعمل على نظام الاستجابة للحوادث الأمنية في بيئة الكلاود. أقوم بعمل ذلك من خلال (1) كتابة الاستجابة الأمثل لكل سيناريو محتمل من سيناريوهات الحوادث الأمنية، ومن ثم (2) ترجمة ما كتبته إلى خطوات برمجية باستخدام Terraform, Python, Lambda Functions للتأكد من صد هذه الهجمات بشكل آلي.

الدكتورة دلال:  مثال آخر.. لعمل Backup مثلاً من الكلاود. يمكن عمله بشكل يدوي، ويمكن كتابة كود بايثون من ثلاثة أسطر لتوفير الوقت والجهد وللتأكد من تحميل كل المفات...

الدكتورة دلال:  وقس على ذلك.

يوسف عبدالله: ماشاء الله عليك دكتوره

يوسف عبدالله: لازال المجال مفتوح للجميع

محمد اليزيدي: الله يعطيك العافية دكتورة لقاء مثري وجميل جدا؛

ودي لو نسمع منك نصائح عامة لكل من ينتمي لهذا المجال بكافة المستويات او كل من يريد الدخول فيه.

الدكتورة دلال:  الله يعافيك يا رب.. أبشر

محمد اليزيدي: الصعوبات، استمراية التعلم الاخلاقيات وغيرها

الدكتورة دلال:  أنصح بممارسة كل ما يتم اكتسابه باستمرار. لا زلت أعمل على مراجعة كل ما تعلمته في المجال بشكل دوري. بين فترة وأخرى أعيد العمل على كل ما تعلمته، على سبيل المثال، أقوم بإنشاء شبكة من خلال الأجهزة الافتراضية، توزيع الاذونات، العمل على الكلاود، وعلى أدوات SIEMs، وتطوير أكواد بايثون، وغير ذلك.

كما أن علم الأمن السيبراني في تطور مستمر، وينبغي مواكبة هذا التطور باستمرار.

إضافة لأهمية الحصول على الشهادات المهنية في المجال، كل حسب تخصصه الدقيق واهتماماته، مع ضرورة التركيز على علم الشبكات.

أضف إلى ذلك أهمية بناء علاقات جيدة مع زملاء العمل، إذ قد يعتقد الكثير من المطورين بأن مختصي الأمن السيبراني "عائقاً" في طريق إنجازهم.

بناء علاقة جيدة معهم ستساهم في تسهيل عمل مختص الأمن السيبراني بشكل كبير.

يوسف عبدالله: كلمة اخيره دكتورة دلال

الدكتورة دلال:  اشكركم على هذه الفرصة التي اتحتموها لي للتحدث معكم في عالم التقنية.. شكراً أ. يوسف، وشكراً أ. محمد على المداخلة، والشكر موصول لجميع الزملاء والزميلات في هذه المجموعة المتميزة جداً ????

يوسف عبدالله: العفو دكتورة نحن من نشكرك

يوسف عبدالله: وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر لضيف حلقتنا اليوم الدكتورة دلال الحارثي  على قبول الاستضافة ورحابه صدرها وتقديم كل ما تملكه من علم ومعرفة

 

كنتم معنا في برنامج " نوافذ التقنية" من اعداد المهندس خالد ابوابراهيم وتقديم يوسف عبدالله انتظرونا في حلقات قادمة ان شاء الله وضيف اخر.