0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

الأستاذ/ اسامة عصام الدين

 يوسف عبدالله: اهلا وسهلا بكم اخوننا الكرام رواد ومحبي عالم النقنية في السابع عشر من حلقاتنا في برنامجكم الاسبوعي "نوافذ تقنية " نستضف اخوان لهم مسيرة كبيرة واسهاب في نقل وتعليم والتطوير التقني والمعرفي نشكر الاستاذ اسامه عصام الدين على قبول الاستضافة في برنامجنا نوافذ تقنية ونسال الله ان ينفع به الجميع ونتعرف معكم على مسيرة الضيف ومشواره التقني

 فاهلا وسهلا به..

 اسامه عصام الدين it: أهلًا وسهلًا بك أستاذ يوسف وشرف لي المشاركة في هذه الاستضافة بين إخواني الأعزاء الذين أتعلم منهم جميعًا

 يوسف عبدالله: الشرف لنا استاذ اسامه

يوسف عبدالله: بالبداية عرفنا من هو اسامه عصام الدين ؟

 اسامه عصام الدين it: كاتب تقني ومعد برامج وصانع محتوى تقني، أعددت في برنامج "حياة تك" على قناة المجد للأستاذ علي العزازي في موسم شهر رمضان 1439-2018، وفي برنامج تابع دوت نت على قناة اقرأ الفضائية -أُعدّ لفقرتي وتقرير تقني أسبوعي- كما كانت لدي فقرة تقنية أسبوعية لقرابة السنة على أثير إذاعة MBC fm وإذاعة جدة، ومتعاون مع BBC وجهات إعلامية أخرى.

 بالنسبة للكتابة فقد كتبت في العديد من المواقع والحمد لله، وكان أول موقع تقني متخصص أكتب فيه هو موقع التقنية العربية، وكان صاحبه الأستاذ عبد العزيز بن زوير وهو من أكثر الشخصيات تأثيرًا فيّ وأعدّه معلمي الأول والذي ثبّت قدمي في هذا المجال، فقد أتاح لي هذه فرصةً مميزةً للعمل في موقعه، وتعلمت منه الكثير، فهو شخصيةٌ معطاءة ومتواضعة مهما تكلمت عنه فلن أوفيه حقه. انتقلت بعدها إلى موقع "عرب درويد" مع الأستاذ عبدالعزيز أيضًا، ثم تيك

يوسف عبدالله: ماشاء الله

 يوسف عبدالله: مشوارك التعليمي استاذ اسامه  الى اين انتهى ؟

 اسامه عصام الدين it: ما زلت في بداية المشوار بالجامعة، أدرس في كلية تقنية المعلومات

 يوسف عبدالله: ماذا يحتاج صاحب قناة لصناعة المحتوى المرئي؟

 اسامه عصام الدين it: من ناحية المواد؟ الأمر يعتمد على نوع محتواك، لكن دائمًا ما أقول أن اليوتيوبر الناجح هو من يستغل إمكانياته مهما كانت، ولا ينتظر أن يشتري الـPC الفلاني أو أن تتواصل معه الشركة الفلانية، كثيرون يتواصلون معي يريدون أن يبدؤوا مسيرتهم في صناعة المحتوى على يوتيوب لكنه ينتظر تلك "اللحظة المناسبة" حتى تكتمل عنده المعدات المتقدمة، وهذا خطأ، فأنت ستتطور بشكلٍ مستمر مهما كانت بدايتك التي ستبدأ به.

 أما من ناحية المحتوى، فأعتقد أن الأساس هو رؤيتك أنت وما تريد أن تقدم للجمهور.

يوسف عبدالله: استاذ اسامه ماهي الصعوبات لصنعة مادة تقنية ؟

 اسامه عصام الدين it: إذا كنت متمرسًا ومحترفًا فأعتقد أن الصعوبة الأكبر التي ستظل تعانيها مهما اشتهرت هي تنظيم الوقت ونشر الفيديوهات أولًا بأول خاصةً في المجال التقني، لأنك تحتاج إلى الحفاظ على مستوى صناعتك للمحتوى، والتواصل مع الشركات، وربما يكون لك عملٌ آخر أيضًا يُصعّب عليك المسألة أكثر وأكثر، لذلك تنظيم الوقت وترتيب الأولوياتِ هو أساس كل إنجاز.

يوسف عبدالله: جميل جدا استاذ اسامه صحيح الوقت عامل مرهق جدا

يوسف عبدالله: هل هناك اختلاف بين صانعي المحتوى المرئي المهتمه بالتقنية ؟

اسامه عصام الدين it: بلا شك، قد تتابع اثنين أو ثلاثة أو حتى خمسة مُراجِعِين يراجعون الجهاز نفسه، وتشاهد مراجعتهم جميعًا للجهاز، كون كل مراجِع يتفوق في ناحيةٍ عن ناحية، حتى وإن كانوا جميعهم متشابهين جدا في ما يذكروه من نقاط، سيبقى الأسلوب مختلفًا ويمثل الوصفة السرية لكل واحدٍ منهم.

 الأمر نفسه أيضًا في مجال الشروحات مثلًا. كل واحدٍ منا إذا واجهته مشكلة في برنامج معين سيعرف إلى أي صانع محتوى يتجه ليجد عنده الجواب الكامل الشافي.

يوسف عبدالله: جميل جدا

 يوسف عبدالله: ظهورك في قنوات كثيرة عالمية وعربية ما يمثل لك  وانت في بداية المشوار

 اسامه عصام الدين it: صقلًا كبيرًا في المجال ولله الحمد ودافعًا قويًّا للاستمرار ومواصلة التقدم كون أن هناك من هو أكبر بكثير من جمهورك الموجود على الإنترنت.

 وأخص شكري وامتناني البالغَين لأستاذي الفاضل معالي المهندس خالد أبو إبراهيم الذي بفضل الله ثم بفضله استطعت تقديم هذه الفقرات التقنية والوصول للعديد من القنوات، وكونه مرجعًا دائمًا لي في كل ما يُشكل عليّ جزاه الله خيرا. والأستاذ نزيه مكوار أيضًا الذي كان سببا في ظهوري الإعلاميّ الأول على قناة روتانا خليجية في برنامج ساعة شباب.

 يوسف عبدالله: جميل جدا

يوسف عبدالله: هل التحدث مع الجمهور من خلال التصوير المرئي بالفصحى افضل من الحديث بالعامية ؟

اسامه عصام الدين it: كلٌّ حسب ميوله وتطلعاته، أنا أحبّ أن أخاطب أكبر شريحةً من الجمهور، ولو تحدثت بالعاميّة لن أجد القَبول إلا عند صاحب اللهجة التي أتحدث بها فقط، أما الفصحى فهي لجميع العرب، وربما حتى الأعاجم الذين يتعلمون الفصحى.

 يوسف عبدالله: ممتاز

يوسف عبدالله: الكثير من القنوات تقدم المقارنات ما هو الشي الاميز الذي تقدمة ؟

 اسامه عصام الدين it: أحاول أن أتميز في جميع الجوانب، من فكرة وأسلوب المقارنة إلى التنفيذ والإنتاج والإخراج، وأعتقد أنني استطعت خلال 4 سنواتٍ على قناتي معرفة ما يريده المشاهد ولله الحمد، وأعترف أني ما زلت في بداية الطريق والقادم أفضل وأكثر تميزًا بإذن الله.

يوسف عبدالله: الله يوفقك استاذ اسامه وشاهده حق جميل ما تقدم وبنظري تفوقت على بعض من سبقوك

أسامه عصام الدين it: أكرمك الله عزيزي وتشرفني متابعتك وشهادتك الغالية

يوسف عبدالله: ماذا يحتاجه المستخدم من القنوات التقنية عبر اليوتيوب ؟

 اسامه عصام الدين it: دعني أقُل لك ما يحتاجه صانع المحتوى، لأن السوق متغير دائما وقد تضيف نوع محتوى معين لم يكن ضمن توجهاتك أساسًا، مثل أن تكون قناتك للشروحات فتضيف لها المراجعات أو العكس، ما يفضل الناس مشاهدته أمرٌ متغيرٌ دائمًا، ما يحكمك هو توجه الناس على يوتيوب والموضوعات التقنية الرائجة -مثل صناعة ملصقات الواتساب في بدايتها مثلًا- أمرٌ من المهم جدا أن تتابعه حتى تستطيع جذب المشاهدين، وإلا سيكون من الصعب عليك ذلك للأسف.

 يوسف عبدالله: جميل استاذي

 يوسف عبدالله: ما هي صعوبات التي تواجها في صناعة المحتوى والدرسة ؟

اسامه عصام الدين it: ضيق الوقت ثم ضيق الوقت ثم ضيق الوقت (: لدرجةٍ تجعلني أحيانًا أشعر بالانهيار خاصةً أوقات الاختبارات وازدحام المحاضرات، ويزيد الأمر صعوبةً إذا كانت هناك مؤتمرات وتعارض في أوقات كل هذه الأمور.

 يوسف عبدالله: انا وصلت الى نهايه اسئلتي واستاذنك في فتح المجال للاخوان لطرح مايريدون عليك استاذ اسامه

 اسامه عصام الدين it: أكرمك الله شكرًا لاستضافتك الجميلة والأسئلة المميزة، ويشرفني استقبال الأسئلة من الإخوان

يوسف عبدالله: المجال الان مفتوح للجميع

 يوسف عبدالله: تفضلو

عضو بالمجموعة: شكرا جزيلا

 عضو بالمجموعة: هل هناك اى نوع من (الرقابه) على محتوى مواقع التواصل الاجتماعي عموما

 صحيح الحريات مكفوله، ،ولكن البعض يسئ استخدامها

اسامه عصام الدين it: إذا كنت تقصد رقابةً تقنيةً من مواقع التواصل، نعم موجودة ولكنها ضعيفة ولن تحمي الطفل مثلًا إذا لم يحمه والده وأهله -كون المحتوى قد يكون حتى لفظًا عاميًّا خادشًا للحياء أو تلميحًا معينًا لا يمكن للبرمجيات اكتشافه تلقائيًّا- ولابد من رقابة الأهل، وللمهندس خالد العديد من اللقاءات المثمرة حول هذا الموضوع.

يوسف عبدالله: كلمة اخيره استاذ اسامه

 عبدالعزيز بن زوير: حبيبي 

الله يوفقك والله انت مميز...

وإن شاء الله من نجاح إلى نجاح أكبر...

 اسامه عصام الدين it: كلمةٌ أخيرة لصناع المحتوى بأنواعه المختلفة خاصةً المحتوى التقني:

 احرصوا على تقديم المفيد الذي يصنع الفارق والتأثير، وواكبوا الجديد وكونوا مبدعين دائمًا ومَرِنين في طرق عرض ما تقدمون، استمروا في ما تصنعون، فبفضل الله ثم بفضلكم تصبح مواقع التواصل أجمل وأكثر قيمة، ورغم الصعوبات بالتأكيد سيكون محتواكم مؤثرًا يومًا ما. يوم أمس دخلت الوالدة صدفةً على حساب المهندس خالد أبو إبراهيم على تويتر وقالت لي بالحرف الواحد: الحساب كنز معلومات ومليان بدورات مفيدة جدا. رغم عدم ميولها للتقنية أساسًا.

 وشكرًا جزيلًا للاستضافة المميزة.

يوسف عبدالله: وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر لضيف حلقتنا اليوم الاستاذ اسامه عصام الدين على قبول الاستضافة ورحابه صدرة وتقديم كل ما يملكه من علم ومعرفة

 

كنتم معنا في برنامج " نوافذ التقنية" من اعداد المهندس خالد ابوابراهيم وتقديم يوسف عبدالله انتظرونا في حلقات قادمة ان شاء الله وضيف اخر.