0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

المهندس محمد عكفي

 يوسف عبدالله: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 اهلا وسهلا بكم اخوننا الكرام رواد ومحبي عالم النقنية في الخامس عشر من حلقاتنا في برنامجكم الاسبوعي "نوافذ تقنية " نستضف اخوان لهم مسيرة كبيرة واسهاب في نقل وتعليم والتطوير التقني والمعرفي نشكر المهندس محمد إبراهيم عكفي،

 قبول الاستضافة في برنامجنا نوافذ تقنية ونسال الله ان ينفع به الجميع ونتعرف معكم على مسيرة الضيف ومشواره التقني

 فاهلا وسهلا به..

 المهندس محمد عكفي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرًا لكم عالم التقنية على هذه الاستضافة، واسأل الله أن ينفع بعلمنا وما سنطرحه في هذا اللقاء.

يوسف عبدالله: اهلا بك معانا مهندس محمد

يوسف عبدالله: بالبداية عرفنا من هو محمد إبراهيم عكفي ؟

المهندس محمد عكفي: محمد إبراهيم عكفي

هو شاب في مقتبل عمره يسكن أرض جنوب المملكة في جازان الحبيبة، يعشق التقنية وعوالمها الخفية والظاهرة، انطلق في مسيرة هذا العالم منذُ الصغر كهاوٍ وتدرّج في هذه المسيرة إلى أن تخصص في علوم الحاسب الآلي مكوّنًا حصيلة معلوماتية لا بأس بها تخدمه وتخدم من أراد أن يقدم له الخدمة بمشيئة الله تعالى.

يوسف عبدالله: ماشاء الله

 يوسف عبدالله: مشوارك التعليمي مهندس محمد  الى اين انتهى ؟

المهندس محمد عكفي: في الحقيقة لم ينتهي مشواري التعليمي بعد، فكما أسلفت في ردي السابق أنا هاوٍ قبل أن أكون متعلم لذلك مدرسة التقنية بالنسبة لي لا وقوف فيها ولا توجد مرحلة منتهية، بشكلٍ أدق فأنا أنهيت مرحلة البكالوريوس ومهاجرًا إلى عالم الماجستير ومتوسعًا بمشيئة الله تعالى في علوم الحاسب.

 يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس الله يزيدك من علمه وينفع بك

 يوسف عبدالله: لماذا اخترت لغة PHP ؟

 المهندس محمد عكفي: اللهم آمين يارب واياكم 

 يوسف عبدالله: بدون تداخل لو سمحتو

المهندس محمد عكفي: في الحقيقة من أكثر الأسئلة التي سألتها نفسي في ذات يوم ولماذا تعمّقت كل هذا التعمق فيها، لم أكتشف اجابة شافية وكافية لهذا السؤال، ولكن ربما استهوتني المواقع الإلكترونية واستهواني أكثر هو وجود مصادر متعددة لهذه اللغة آنذاك حينما رغبت تعلمها، فالأختيار وقع عليها فعليًا عندما كنت أرغب بأن أعمل موقعًا إلكترونيًا لوالدي ولم استطع عمل ذلك، فأتخذت قرارًا لتعلم اللغة والمجازفة في معرفة بحورها، وبفضل الله حصلت على حصيلة جيدة فيها تُمكنني من عمل أنظمة ومواقع إلكترونية.

 يوسف عبدالله: جميل مهندس

يوسف عبدالله: هل عملت باللغات برمجية اخرى للويب ؟

المهندس محمد عكفي: في الحقيقة كان لي توجّه لأتعلم بيئة الـ ASP ضمن لغة الـ C# ولكن لم يحالفني الحظ لعمل مشاريع من خلالها فأكتفيت بتعلم الأساسيات فقط والهجرة منها إلى التعمق في الـ PHP والاكتفاء بها.

 يوسف عبدالله: ماشاء الله

المهندس محمد عكفي: كما أنّني هذه الأيام أحاول التوجّه إلى اللغات الحديثة لمواكبة المتغيرات التي تحدث في عالم التقنية، ولكن كما قيل: لن تنتهي إلا وقد برز علمٌ جديد!

 يوسف عبدالله: جميل

يوسف عبدالله: مطور ويب ماذا تعني ؟

المهندس محمد عكفي: سأُجيبك من وجهة نظري، وأرجو أن أوفق في إجابتي بحكم تجربتي وخبرتي في هذا المشوار..

مطوّر ويب جزئين فضافض يتمكّن من اكتساب هذا المسمى من اقتبس عدّة لغات في عالم الويب كاللغات الأساسية HTML/CSS/JS الخ... لدمجها مع بعض والتعامل بها حتى وأن كان يملك خبرة بسيطة.

المهندس محمد عكفي: ليس هذا فحسب بل أنّ مطور ويب أيضًا هو من يعمل على المشاريع المفتوحة المصدر ويساهم في تطويرها وإضفاء بعض اللمسات الإبداعية.

المهندس محمد عكفي: وفي خلاصة إجابتي:

مطوّر الويب هو صانع حياة الصفحة الميتة.

يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس محمد

يوسف عبدالله: ماهي المشاريع الناشئة التي تعمل عليها ؟

المهندس محمد عكفي: انطلقت في مسيرتي الجامعية بخلق مشاريع طلابية تقنية ناشئة تُغذي نفسها بنفسها، وتمكنت من خلال تجربة في إنشاء مشروع تقني تحت مسمى "بنك المعلومات الطلابي" ليكون لبنة أساسية لكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات تفرّع هذا المشروع ليخلق منه بوت بمسمى "مُجيب" خُلق هذا البوت في التليجرام ليكون عبارة عن ذكاء إصطناعي ليخدم طلاب الكلية في الإجابة على كل ما يطلبوه.

تطوّر هذا النظام إلى أن أصبح مُهيأً لأن يكون في أغلب كليات الجامعة، وقريبًا سيتمّ إطلاقه لجميع جامعات المملكة محققين من خلفه مبالغ مادية اعتمادًا على الإعلانات، أو حتى الدروس والدورات المدفوعة.

المهندس محمد عكفي: هنالك أيضًا بعض المشاريع التي قد لا تُسمى ناشئة ولكن من خلالها حققت أنا ومجموعة من الأصدقاء دخلاً من خلال تطويرها أو التوسع فيها من خلال ووردبريس.

 يوسف عبدالله: ماشاء الله

 يوسف عبدالله: الوورد بريس ماذا قدمت للويب واصحاب المواقع ؟

المهندس محمد عكفي: ووردبريس قدمت الكثير للمواقع الإلكترونية فلقد بدأت بنظام بسيط جدًا عبارة عن مدونة تكاد لا تسمى مدونة!

ثم توسعت ووردبريس بفضلٍ من الله ثم بفضل عدد كبير من المطورين من مختلف الدول والقارات في الكرة الأرضية.

وبحكم أنّني مطور ووردبريس، وأحد مؤسسي الترجمة العربية سأهدي عالم التقنية إحصائية دقيقة جدًا حول عدد المواقع النشطة حاليًا في ووردبريس وهي تعادل: 16٬902٬468 موقع نشط فعليًا.

لذلك هذا العدد الكُبير يوحي إلى أنّ ووردبريس حاضنة لأصحاب المواقع الإلكترونية.

 يوسف عبدالله: ماشاء الله

 المهندس محمد عكفي: فووردبريس قدم لمُلاّك المواقع الإلكترونية: أسلوب القوالب، الإضافات، وساهم في أن يكون لك الحرية في تمكين موقعك لأن يكون: مدونة، موقع تعريفي، موقع تجاري، متجر إلكتروني، والكثير من الخدمات التي يسرتها ووردبريس لمستخدميها.

المهندس محمد عكفي: ولعلي سأُسهب في إجابتي من حيث الدول العربية ومستخدميها، لدينا حتى الآن 165٬512 موقع إلكتروني نشط يستخدم اللغة العربية بواسطة ووردبريس، وهذا ما سهّل إلى أن تكون ووردبريس حاضرةً في الوطن العربي بفضل من قاموا بترجمته وساهموا في تطوير إضافاته.

يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس

 يوسف عبدالله: كم اخذ منك الوقت للتعريب الوورد بريس ؟

المهندس محمد عكفي: في الحقيقة لم يكن الجهد منسوبًا لي وحدي في ترجمة ووردبريس، فإلتحاقي بفريق ووردبريس لم يكن إلا في الإصدار ٣.٨ ونحن الآن في الاصدار ٥.٢ وفي تلك الفترة ووردبريس كان مترجمًا باللغة العربية من خلال المهندس والأستاذ القدير من فلسطين رشيد بيدوسي وكذلك المهندس والأستاذ القدير نشوان دعقان من اليمن وعدد كبير من المساهمين، فأنطلقت مع فريق الترجمة في ذلك العهد بعد وبدأنا ترجمة كُل نسخة يتمّ إصدارها فتأخذ منّا ما يقارب الأسبوع لإنجاز ترجمته بدقة وبتجارب متعددة.

يوسف عبدالله: ماشاء الله مهندس

 يوسف عبدالله: ماذا  ينقص المواقع العربية ولم تقدمه الوورد بريس ؟

 المهندس محمد عكفي: من وجهة نظري لا ينقص المواقع العربية إلا الإدارة الحكيمة في ضبط الموقع والحكمة في طريقة استخدام الصلاحيات!

فووردبريس كنواة هي عبارة عن نظام بسيط جدًا يعتمد على تكوين التدوينات، الصفحات، القوالب، الإضافات، التحرير، الحذف، الدمج الخ... ولكن الإضافات الموجودة به سواءً المجانية أو المدفوعة ساهمت لأن يكون هذا النظام عبارة عن منظومة من أنظمة وليس نظام مستقل.

 يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس

المهندس محمد عكفي: أعود إلى جانب السؤال ماذا ينقص المواقع العربية واستكمل إجابتي وما أقصده في نصّي السابق.

المواقع العربية تموت سريعًا بسبب فقدان المحتوى وعدم وجوده ولكن الآن بشاير الخير حاضرة وأرى أننا توسعنا في هذا الجانب، ولكن أغلب المواقع العربية إن كان يحكمها فريق فنحن بحاجة إلى تقنين الصلاحيات ليكون العمل منظمًا وهذا ما ينقصها من وجهة نظري.

 يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس

 يوسف عبدالله: انا وصلت الى ختام اسئلتي مهندس ونفتح المجال امام الاخوان تفضلو

 المهندس محمد عكفي: بكل سعة صدر مُرحب بتساؤلاتكم واسأل الله أن يوفقني في الاجابة 

 يوسف عبدالله: نحن في لقاء والمجال للاخوان مفتوح للاسئله

عضو بالمجموعة: شكراً لك أ. محمد ونفع الله بك الوطن ، سؤالي ماهو أصعب تحدي صار معك سوا كان مطلوب منك سرعه انجاز مشروع أو خطا برمجي الخ ....

المهندس محمد عكفي: حياك الله عزيزي،،

نسأل الله التوفيق لنا ولك يارب..

 فعليًا هي عبارة عن تحديّات واجهتها سواءً على مستوى المشاريع أو حتى الأخطاء البرمجية عند كتابة المشاريع، ولكن أصعب تحدّي واجهته هو عند إنهاء مشروع برمجي كان الهدف عرضه على سمو أمير المنطقة بعد مرور ساعة من الإنجاز! وكان هذا الخطر بعينه وهو تحدّي الوقت لإنجاز العمل.

بفضل الله وفقت في ذلك.

وبصراحة التحديّات في عالم الويب كثيرة على كافة المستويات ولكن التوفيق من الله عزوجّل.

أرجو أن تكون إجابتي واضحة لسؤالك.

 يوسف عبدالله: ماشاء الله مهندس الله يزيدك من فضله

 المهندس محمد عكفي: اللهم آمين يارب واياك حبيبنا 

 عضو بالمجموعة: ماشاء الله مهندس الله يوفقك يارب

المهندس محمد عكفي: واياك يارب 

يوسف عبدالله: كلمة اخيره مهندس محمد

 المهندس محمد عكفي: التقنية مدارسها كثير:

يوتيوب، مواقع تعليمية، دروس عابرة، معلومات من أشخاص، والكثير والكثير، ولكن المدرسة الحقيقة التي يجب على الشخص أن لا يُفرّط فيها فهي مصدر العلم الحقيقي وهي: "مدرسة المشكلة" عندما نتعلّم المشكلة من جوانبها ونتدارسها فعليًا سنتمكن من صناعة الحلول، فالتقنية لم تُخلق ولم توجد إلا من مشكلة تقليدية ساهمت في وجودها لتجعل التقليدي متقدم، والمتقدم متوسع وهكذا...

اسأل الله لي ولكم التوفيق الدائم،،

 يوسف عبدالله: وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر لضيف حلقتنا اليوم المهندس محمد إبراهيم عكفي على قبول الاستضافة ورحابه صدرة وتقديم كل ما يملكه من علم ومعرفة

يوسف عبدالله: كنتم معنا في برنامج " نوافذ التقنية" من اعداد المهندس خالد ابوابراهيم وتقديم يوسف عبدالله انتظرونا في حلقات قادمة ان شاء الله وضيف اخر.