0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

كمال شلبي (الجزء الثاني)

  م كمال الشلبي: لا شيء تقريبا الآن مثل ماضيه . تطورت أوراكل بسرعة وأصبحت ضخمة لتستوعب كما هائلا من البيانات مع المحافظة على سرعة استرجاع البيانات وسريتها. وإني أعتبر أن أوراكل أقوى وأفضل قاعدة بيانات بالرغم من انتقاد البعض لها الذي تبين لي أنه انتقاد ليس مبنيا علم بل على جهل بها وشتان.

 

أما أنا فانتقادي لها يعود إلى أسعارها العالية والفلسفة الفارغة التي تتبعها هي وبعض الشركات لدى طلب عميل عرض أسعار منها مثل الأسئلة عن أجهزة السيرفرات ومواصفاتها بحجة المساعدة لتقديم أفضل النصائح لنوع نسخة أوراكل التي تريدها حهة ما! والمعلومات التي تحصل عليها أوراكل لا داعي لأنها لم تؤثر على الأسعار -كما حصل معنا في ميناء جدة عندما طلبنا منهم عرضا عليها-اللهم إلا إن كانت تبيعها لشركات الهاردوير لتستفيد منها على غرار جوجل وفيس بوك وتوتيتر...

م كمال الشلبي: أما أدوات التطوير Oracle Forms ومعها Oracle Reports فإنها ممتازة جدا وسريعة للمطورين حتى نسخة 6آي وبالرغم من تطويرها إلى  9آي و10جي و11جي و12سي ولكنها طورتها بشكل معقد ومنفر بامتياز حتى عند الذين يعشقون أوراكل مثلي.ثم لجأت أوراكل إلى Oracle ADF Jedeveloper ولم تنسَ أن تضع تعقيدات كبيرة فيها إضافة إلى شراهته للذاكرة. وكله بحجة تغطية كل الاحتمالات في عالم البرمحة وما يريده المبرمجون. ولا زالت أوراكل بكل ما فيها مما ذكرته الخيار المفضل لدي خاصة نسخة التطوير أوركل فورمز6آي!!!

والجدير بالذكر أن هناك نسخة مجانية لقاعدة البيانات أوراكل اسمها أوراكل إكسبريس Oracle Express وهي نسخة خفبفة لا يتجاوز حجم البيانات الذي تستوعبه 11 جيجا وهو حجم مناسب للجهات التي لا تحتاج إلى ملتي ميدبا وصور... في بياناتها.

 يوسف عبدالله: ماشاء الله مهندس جميل جدا

م كمال الشلبي: حضوركم الأجمل

 يوسف عبدالله: حدث نزاع بين المؤسسة التي كنت تعمل بها واركل ماهي اسبابه ؟

 م كمال الشلبي: أسياب مادية بحتة. فإن المؤسسة اشترت ترخيص أوراكل لمصلحة وزارة الصحة التي تأخرت كثيرا في السداد مما أدى إلى هذا النزاع الذي تمت تسويته لاحقا.

 يوسف عبدالله: جميل مهندس

يوسف عبدالله: اليونكس هو نظام غير شهير مثل اللينكس اشرح لنا النظم مهندس

م كمال الشلبي: * لست خبيرا به ولكن يمكن أن أعطي صورة بسيكة عنه.

هو نظام غير شهير مثل اللينكس اشرح لنا النظم مهندس !!!

الحقيقة هي العكس. هو ليس شهيرا ربما لجيل المبرمجين بعد سنة 2000 بل وبعد 2005 حتى. نشأ يوينيكس في نهاية الستينيات من القرن الماضي في مختبرات بيل المملوكة لشركة ِAT&T للاتصالات. وكان في الأساس يعمل على الأجهزة متوسطة الحجم MiniComputers المتوفرة في ذلك الزمان كأجهزة IBM و HP و compaq

وكأمثلة على توزيعات يونيكس نجد التالي:

HP-UX و IBM AIX و Sun Solairs و Mac OS X و IRIX

وهو نظام تشغيل عتمد على الأاوامر الخطية من خلال واجهة shell ولم تكن فيه الأدوات الرسومية الحالية ولكن تم تطويره لاجقا وأعيدت كتابته بلغة سي بعد أن كان مكتوبا بالأسمبلي. وهو نظام قوي ثابت تم ترخيصه للجامعات وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية وكان موجها أساسا للأجهزة المتوسطة MiniComputers ثم تطور ليستخدم على أجهزة إنتل. وذوي الخبرة في يونيكس يمكنهم العمل بسهولة على لينوكس والعكس صحيح. فلينوكس مستنسخ من يونيكس ولذلك يسمى اللينوكس Unix-Like والآن تحاول شركة كالديرا (آخر مالك لليونيكس) الحصول على تعويضات من الشركات التي تبنت لينوكس بداعي أن لينوكس مكتوب في نفس بيئة يونيكس أي تم تطويره بناءا على يونيكس.

يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس

م كمال الشلبي: بارك الله فيك

 يوسف عبدالله: ماهي صعوبات نظام يونكس مهندس ؟

م كمال الشلبي: قديما لم تكن في يونيكس أدوات رسومية؛ وكان تنزيله صعبا إلى حد ما وذلك بحكم عدم تطور الهاردوير تلك الأيام وبطئ مواكبة يونيكس لهذا التطور. هذه الصعوبات ليس من الإنصاف القول بأنها صعوبات لأن تلك الأدوات لم تكن موجودة تلك الأيام. ويبقى يونيكس نظاما قويا غير عرضة للفيروسات والاختراق والهاكرز....

 يوسف عبدالله: معقول غير قابل للاخترقات !!!

 م كمال الشلبي: إلى حد ما. فالهاكرز لا يتركون مصيبة إلا ويفعلوها!!!

م كمال الشلبي: كما أنه ليس سهلا كويندوز مثلا

م كمال الشلبي: مما يحد من محاولة اختراقه

 يوسف عبدالله: معلومه صادمه لي صراح مهندس

 م كمال الشلبي: أصلا كتب هذا النظام من أجل الحماية

يوسف عبدالله: او السبب عدم انتشار النظام مثل اللنكس والويندوز

 م كمال الشلبي: النظام قبل 2000 كان هو الأساس للتطبيقات الكبيرة

 يوسف عبدالله: اها

م كمال الشلبي: وورثه اللينوكس

 يوسف عبدالله: طيب مهندس

يوسف عبدالله: قواعد البيانات مهندس ما مدى تطورها ؟

م كمال الشلبي: هذا سؤال يحتاج إلى صفحات وصفحات للإجابة عليه. ولكن باختصار اشتد التنافس بين الشركات في هذا المجال المهم فقامت كثير من الشركات بإنشاء نظام إدارة قواعد بيانات خاصا بها مثل مايكروسوفت لتنافس أوراكل التي نافست IBM/DB2. وأرواكل طورت منتجها قاعدة البيانات أوراكل حتى أصبح كبيرا ضخما وقد عاصرته من نسخة أوراكل 6 إلى أوراكل 12 سي(وإن لم أعمل كثيرا عليها) وأضافت شركة أوراكل إلى قاعدة بياناتها قاعدة MySQL وهي أرخص سعرا وأكثر سلاسة من أوراكل الأصلية وذات مصادر مفتوحة ولكن للامانة ليست بمستوى أوراكل التي نعرفها. وطبعا لم تقف باقي الشركات مكتوفة الأيدي واصبح التنافس كبيرا بينها في هذا المجال. وصارت قواعد البيانات تستوعب ملايين التيرابايتات وغير ذلك من مقاييس حجم البيانات.

إن المهم في قواعد البيانات ليست القدرة فقط على تخزين الكم الهائل من البيانات بل القدرة على استرجاع تلك البيانات مع ما في ذلك من عوامل مؤثرة مثل حجم البيانات ونوعية البيانات(نصوص؛ صور؛ فيديوهات....) ومثل شبكات الاتصالات والانترنت وما شابه. ولعلنا نلاحظ ذلك حين العمل على شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها وكلنا يلاحظ السرعة أو البطء فيها.

 يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس

يوسف عبدالله: عملك في الحج مهندس كان طويل اكثر الامور صعوبه واجهتكم ماهي ؟

م كمال الشلبي: * كانت الصعوبات التي واجهتنا كفريق عمل هو إقناع الجهات المشاركة في التعامل مع الحجاج بتوحيد قاعدة بيانات الحجاج بحيث يتم تغذيتها من مكان واحد على أن تقرأها كل جهة حسب متطلباتها؛ فكان الرفض واضحا في البداية ولكن مع تكرار تطبيق المشروع وافقت تلك الجهات على فكرة الاستشاري التي تبنتها وازرة الحج بتوحيد قاعدة البيانات. والصعوبة الثانية كانت مكان تواجد موظفي الوزارة لتسجيل بيانات هل قبل الجوازات أم بعد الجوازات وذلك في المناقذ التي يصل من خلالها الحجاج؛ وكان المكان هو بعد كاونترات الجوازات لإصرار الجوازات على ذلك. وكان الطموح الأصلي تلك الأيام أن تقوم وزارة الحج بقراءة بيانات الحجاج من قاعدة بيانات الجوازات!!!! وتخيلوا ردة الفعل تلك الأيام... ولكن علمت أنه تم التنسيق بين وزارة الحج والجوزات حول هذه النقطة ولكن لا اعلم التفاصيل لابتعادي عن الوزارة.

صعوبات أخرى لوجيستية فالوزارة لم تقم بتجهيز المنافذ بالسرعة اللازمة وفي أحد المنافذ تم تجهيز مقر الوزارة ولكن زلزالا حطم مبنى الوزارة وكان في تبوك.

ومن الصعوبات صعوبة التعامل بين أعضاء فريق العمل في المشروع ودخلت الاعتبارات الشخصية على الخط وكانت الإدارة يبدو عليها الضعف أو الاهتمام بالمشروع دون الاهتمام بفريق العمل والتعاون والحزم في المتابعة وانعكس ذلك علي  شخصيا ولكن كافحت بقوة بل بعنف أحيانا وأمام وكيل الوزارة ووكيل الوزارة لشؤون العمرة وغيرهم غير مبال بشيء إلا بقول كلمة الحق واثبات الحرص على إنجاح هذا المشروع الذي يخدم أول  ما يخدم ضيوف الله وهكذا صار. والحمدلبله نجح المشروع نجاحا منقطع النظير لا فخر لأحد على الآخر في ذلك.

يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس

يوسف عبدالله: الان المجال مفتوح للاخوان في طرح مايردون على المهندس ضيفنا اليوم

 م كمال الشلبي: كلمة أخيرة

م كمال الشلبي: كثير من الكلمات. ولكن كلمتي الأخيرالآن هي؛ هل سيأتي اليوم الذي نرى فيه منتجا عربيا إسلاميا خالصا يتم نره عالميا كمنصة مثلا أو نظام تشغيل أو غيره. ها نحن نرى كثيرا جدا من الاختراعات تحت أعيينا فهل فكرنا جديا في أن يكون لنا شأن في هذا العالم؟ أم أن كل مناقشاتنا ما هو الافضل فيس بوك أم تويتر؛ جوجل أم ياهو؛ أمازون أم علي بابا؛ أندرويد أم آيوس؛ أوراكل أو SQLServer....؟ هل تنقصنا الخبرات؟ هل تنقصنا العقليات المبدعة؟ هل تنقصنا الإمكانيات المادية؟؟؟؟ أرجو الله أن تكون هذه المجموعة الرائعة منطلقا لمنتج إسلامي عربي عالمي يدخل كل بيت كا دخلت منتجاتهم بيوتنا ودقائق حياتنا.

وفقنا الله جميعا لنكون مشعل نور في العلم والمعرفة ينير درب العالم.

وكل التحيات والتقدير للمجموعة والمشرفين وجزاكم الله خيرا على هذا اللقاء.

يوسف عبدالله: تفضل

يوسف عبدالله: المجال مفتوح لكم يا اخوان

خالد ابو إبراهيم: سيرة عطرة وغنية بالكفاح والمثابرة وخبرة لا تقدر بثمن بش مهندس اي نعم كان اللقاء معك مدته نص ساعه ولكن احتوى على معلومات تدرس سنين

بارك الله في علمك ونفع بك 

 م كمال الشلبي: وإياكم وأنا في الخدمة في اي وقت وهذا بعض ما لديكم

سعيد ابو سبعة it: ما شاء الله تبارك الرحمن مهندس كمال. سيرتك المهنيه طويله بما يقارب أعمارنا.. مفروض تدرس .. بارك الله فيك و في علمك.

 م كمال الشلبي: جزاك الله خيرا

م كمال الشلبي: وأنتم المستقبل

عضو بالمجموعة: م كمال الشلبي هامة تقنية انحني لها احتراماً

 م كمال الشلبي: العفو منكم

يوسف عبدالله: وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر لضيف حلقتنا اليوم المهندس  كمال شلبي على قبول الاستضافة ورحابه صدرة وتقديم كل ما يملكه من علم ومعرفة

 كنتم معنا في برنامج " نوافذ التقنية" من اعداد المهندس خالد ابوابراهيم وتقديم يوسف عبدالله انتظرونا في حلقات قادمة ان شاء الله وضيف اخر.

م كمال الشلبي: وأنا أكرر شكري لكم وتجدوني بين ايديكم لأاية خدمة