0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

المهندس كمال شلبي (الجزء الاول)

 يوسف عبدالله: اهلا وسهلا بكم اخوننا الكرام رواد ومحبي عالم النقنية في الثالث عشر من حلقاتنا في برنامجكم الاسبوعي "نوافذ تقنية " نستضف اخوان لهم مسيرة كبيرة واسهاب في نقل وتعليم والتطوير التقني والمعرفي نشكر المهندس  كمال شلبي على قبول الاستضافة في برنامجنا نوافذ تقنية ونسال الله ان ينفع به الجميع ونتعرف معكم على مسيرة الضيف ومشواره التقني

 فاهلا وسهلا به..

 م كمال الشلبي: وانا أشكركم جزيل الشكر

 يوسف عبدالله: العفو مهندس وهذا شرف لنا

 يوسف عبدالله: بالبداية عرفنا من هو المهندس كمال ؟

م كمال الشلبي: بكل سرور

 م كمال الشلبي: * بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين

رب اشرح لي صدري وييسر لي أمر واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

الله علمنا ما ينفعنا وانغعنا بما علمتنا

اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع وعين لا تدمع,

إنه لشرف عظيم لي أن أكون من الذين تم اختيارهم لمثل هذه اللقاءات؛ وبالرغم من قلة بضاعتي في مجال تقنية المعلومات فلم أجد مفرا من تلبية الدعوة الكريمة للقاء احتراما لمن هم قائمين على هذه المجموعة الطيبة.

أما عني

فانا أردني من اصل فلسطيني بجواز أردني أصلي -كما يقال-من مواليد آب -أغسطس ١٩٥٨ في الضفة الغربية عندما كانت جزءا من الأردن وانتقلنا إلى العاصمة عمان قبل حوادث سنة 1967 المعروفة بالنكسة بحكم عمل الوالد رحمه الله تعالى.

 درست المراحل الدراسية الثلاثة في الاردن من الابتدائية الى الثانوية العامة مرورا بالإعدادية

ثم التحقت بمعهد البوليتكنيك ودرست فيه الهندسة الكيماوية ولم اتخرج لظروف مختلفة.-

ثم حصلت على منحة للدراسة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة سنة ١٩٨٠ حيث درست في كلية العلوم قسم حاسبات أو قسم كومبيوتر وكان القسم له اول سنة وذلك سنة 1981 سنة التخصص وتخرجت متاخرا سنة ١٩٨٦.

م كمال الشلبي: أثناء الدراسة الجامعية اشتغلت كمبرمج على لغة الخوارزمي(بسيك العربي) على جهاز شخصي اسمه الرائد تحت نظام التشغيل القديم CP/M (Control Program/Monitor and later Control Program for Microcomputers) 

بنسخته العربية. وكذلك على لغة dbaseII وذلك في مشاريع وزارة الصحة الموسمية لموسم الحج.

ثم التحقت بشركة اسمها الدار الاستشارية للحاسبات الإلكترونية والتي حصلت على اول تصريح استشاري لعلوم الكومبيوتر في المملكة. اشتغلت  كمحلل نظم ومبرمج على أجهزة أبل وآي بي إم بي سي وكذلك على جهاز IBM/34 minicomputer كمبرمج بلغة البيسيك.

وقد انهارت الشركة مع بالغ الحزن والأسف بالرغم من الدعم المادي الكبير بل والكبير جدا تلك الأيام.

ثم مارست العمل الحر مع بعض الأصدقاء ولم انجح فيه لظروف معينة وكان مجالي فيه السوفت والهارد وير وذلك في الفترة من سنة ١٩٨7 الى أواخر ١٩٩1.

 م كمال الشلبي: ثم التحقت بمؤسسة أنظمة البيانات العالمية IDS كمهندس نظم ايضا سنتان وفيها بدأ مشواري الحقيقي ودخلت عالم الأوراكل من اليوم الأول سنة ١٩٩٢ ولا زلت في نفس العالم.

ثم تقلبت بي أحداث انقطعت فيها فترة من العمل إلا شيء بسيط.

ثم التحقت بمؤسسة باقدو لنظم الكومبيوتر تخصص أنظمة مستشفيات وكنت فيها مبرمجا ومحلا للنظم ومدير قواعد البيانات أوراكل وكنت والحمدلله حلال المشاكل.

وكانت أصعب مهمة علي هي نقل بيانات المرضى -وكانت باللغة العربية والاسم مكون من مقطع واحد وتواريخ الميلاد...من ثلاثة مقاطع حسب لغة الكوبول- من ملفات لغة كوبول إلى قاعدة البيانات اوراكل على نظام يونيكس مع تقطيع الاسم إلى أربعة مقاطع ووفقني الله لذلك.

ونتيجة لمشاكل في المؤسسة ونزاع مع شركة أوراكل ضعفت المؤسسة؛  ولاحت لي  فرصة للعمل مع الاستشاري الدكتور محمد مندورة الذي استلم مشاريع الإمارة ووزارة الحج منذ سنة ١٩٩٧ تفريبا.

م كمال الشلبي: كنت اولا محلل نظم ثم مديرا قواعد البيانات أوراكل على نظام يونيكس في مكة المكرمة أولا ثم في جدة؛ وكنت مديرا لقاعدة البيانات أوراكل في جميع مواسم الحج حيث كان عملي في صالة الحجاج. وبتوفيق من الله تم عملي على أفضل وجه أشاد به  العديد  من مسؤولي الوزارات المختلفة (الحج والداخلية والصحة ...) والجهات ذات العلاقة. طبعا لم تمر الأمور بسلام فكسبت عداوات كثبرة!

ثم تم تعييني في وكالة الوزارة في مكة المكرمة ثم تم نقلي إلى إدارة الحج في جدة كمسؤول عن الفريق ومدير قواعد البيانات وكان استلام الأجهزة والبرامج من الموردين على يدي والحمدلله لم أظلم أحدا إضافة إلى عملي في مواسم الحج كمسؤول عن قواعد البيانات والتقارير الإحصائية المختلفة والرسومات البيانية التي يطلق عليها هذه الأيام اسم الدلع DashBoard!

ثم انتقلت للإشراف على مشروع مصلحة المياه والصرف الصحي مع نفس الاستشاري وفي أواسط سنة ٢٠٠1 انتهى تعاقد المؤسسة مع الوزارة والامارة والمصلحة فتعطلت عن العمل بضعة شهور أثنائها قمت برحلة إلى كندا كمهاجر وذلك أثناء أحداث 11 أيلول-سبتمبر 2011 ولم يكن هنلك مجال للعمل لأن تسريح الموظفين كان في الذروة. وقبل سفري كنت اتفقت مع شركة منصور المساعد للعمل في مشروع ميناء جدة الإسلامي(في  برج الإدارة) كمدير قواعد البيانات اوراكل ومدير فريق العمل؛ وهكذا عدت من كندا ولم أرجع إليها!!!!!.

م كمال الشلبي: وفي الحقيقة لم يكن في الميناء قسم كومبيوتر بالرغم من وجود الأجهزة والسيرفرات؛ وبفضل الله وتعاون زملاء كنت رشحتهم للعمل في إدارة الميناء قمنا بتأسيس القسم. وكانت البيانات عندهم على آكسس وفيجوال بيسك فنقلتها جميعا الى الاوراكل

وكنت مديرا لمشروع اتممة إدارات ميناء جدة الإسلامي ومن ثم مشروع التبادل الالكتروني للبيانات Electronic Data Interchange(EDI) مع شركة ماليزية كنت في المشروع المسؤول الأول والحمدلله نجح المشروع

كما شاركت وأشرفت على تصميم نظام إحصائي للمبناء وغير ذلك العديد من الأنظمة الأخرى واتخاذ القرارات الفنية فيما يعرض على الميناء من أجهزة وأنظمة من موردين ولا زلت على رأس العمل حتى الان والحمدلله!

 م كمال الشلبي: وأثناء عملي الرسمي اشتغلت أعمالا إضافية مثل تطوير نظام لجمعية البر في جدة؛ نظام مالي كامل  او كما يقال ERP إضافة إلى أنطمة كفالة الأسر وكفالة الأيتام والتبرعات...

كما كتبت نظاما للمدارس هدفه متابعة أقساط الطلاب تضمن العديد من التقارير والإحصائيات والرسومات البيانية dashboard.

وكتبت نظاما للعقارات لم يتم بيعه. وكتبت نظاما للمستوصفات تخصص عيون وطورته ليكون نظاما عاما لأي مستوصف؛ ومنه طورت نظاما لعيادات الأسنان وأنظمة أخرى.

درست دورة إدارة قواعد البانات أوراكل 9آي مع بداياتها وقبل 10جي في معهد الألفية الذي عدت إليه مدرسا لنفس المادة ولكن بنسخة 10جي ومدرسا أيضا لأدوات تطوير ديفيلوبر 10جي.

 م كمال الشلبي: تعلمت العديد من لغات وأدوات البرمجة في هذه الفترة الطويلة؛ فإضافة إلى لغات فورتران وبيسك وباسكال وكوبول التي درستها في الجامعة؛ درست دراسة ذاتية العديد من لغات البرمجة مثل الأسمبلي والسي والسي بلس بلس ولسيب LISP وبرولوغ... ولم يكن الهدف منها ممارستها ولكن لمساعدة طلبة الجامعة الدفعات التالية لدفعتي.

واستقر بي الأمر حاليا على قواعد البيانات أوراكل وأدوات التطوير فيها Oracle Forms & Reports. وحاليا وبعد عمر الستين بدأت بدراسة لغة بايثون وقاعدة البيانات MySQL و Oracle ADF Jedeveloper. والله الموفق.

م كمال الشلبي: ومعذرة على الإطالة.

يوسف عبدالله: بالعكس مهندس نحن متشوقين لنعرفك اكثر

م كمال الشلبي: ويشرفني ذلك

يوسف عبدالله: مشوارك التعليمي مهندس الى اين انتهى ؟

م كمال الشلبي: مشواري التعليمي انتهى ببكالوريوس علوم الكومبيوتر؛ مع ما سق ذكره من دراسات في الهندسة الكيماوية ودورة إدارة قواعد البيانات أوراكل 9آي.

يوسف عبدالله: ماشاء الله

 م كمال الشلبي: الحمد لله

 يوسف عبدالله: مشوراك المهني  الى اين انتهى مهندس ؟

 م كمال الشلبي: مشواري المهني لا زلت على رأس عملي في إدا رة ميناء جدة الإسلامي قسم تقنية المعلومات كمدير لقواعد البيانات أوراكل ومشرفا على فريق العمل فنيا.

 يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك الله

يوسف عبدالله: ما الفرق بين محلل نظم والمبرمج ؟

م كمال الشلبي: الفرق بين محلل النظم والمبرمج مشابه للفرق بين المهندس المدني/المعماري والمقاول الذي ينفذ المشروع؛ فالهمندس يحلل المعطيات له عن الأرض وواقعها وموقعها وشكل البناء وتقسيماته ومن ثم يصمم المبنى بناءا على ذلك ويعطي المقاول تنتفذه تحت إشرافه. وهكذا محلل النظم؛ فالنظام هو مجموعة الإجراءات التي تتبعها جهة ما لتسيير أعمالها. فعمل محلل النظام هو دراسة هذه الإجراءات وفك تشابكها وتداخلاتها إلى إجراءات أصغر واصغر ثم يعيد صياغتها وربطها بصورة تؤدي إلى تحقيق أهداف الجهة ذات العلاقة من النظام. فمحلل النظم هو من يحلل المشكلة الكبيرة(النظام) إلى مشاكل أصغر حتى يعالجها جميعا بصورة مناسبة.

أما المبرمج فهو المنفذ لتصورات وتصميم محلل النظم بما يمتلكه من أدوات برمجية. أي أن المبرج هو الذي يضع نتائج تحليل النظام بين أيدي المستخدمين.

 يوسف عبدالله: جميل مهندس

 يوسف عبدالله: هل اوركل اليوم مثل الماضي  ؟

 

يتبع .....

https://www.khaliid.com/index.php/ar/news/showitem/234