0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

المهندس محمد المنتاخ

 يوسف عبدالله: اهلا وسهلا بكم اخوننا الكرام رواد ومحبي عالم النقنية في الثاني عشر حلقاتنا في برنامجكم الاسبوعي "نوافذ تقنية " نستضف اخوان لهم مسيرة كبيرة واسهاب في نقل وتعليم والتطوير التقني والمعرفي نشكر المهندس  محمد المنتاخ على قبول الاستضافة في برنامجنا نوافذ تقنية ونسال الله ان ينفع به الجميع ونتعرف معكم على مسيرة الضيف ومشواره التقني

 فاهلا وسهلا به..

المهندس محمد المنتاخ: اهلا فيك اخوي ابو يعقوب وشكرا لك على الفرصه 

يوسف عبدالله: هلابك مهندس العفو شرف لي تواجدك معي 

يوسف عبدالله: بالبداية عرفنا من هو المهندس محمد ؟

المهندس محمد المنتاخ: محمد علي المنتاخ. خريج كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات من جامعه الملك فيصل بالاحساء. تخصص شبكات الكمبيوتر. اعمل في شركة أرامكو السعودية حاليا منذ ٣ سنوات ونصف ك محلل عمليات أمن المعلومات SOC analyst. توفقت ولله الحمد في هذا المجال.

يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك الله مهندس

يوسف عبدالله: مشوارك التعليمي مهندس الى اين انتهى ؟

المهندس محمد المنتاخ: حاليا ادرس ماجستير امن سيبراني من Georgia institute of technology بامريكا. وأتخرج باذن الله بعد شهرينوبإذن الله اذا ربي كتب اكمل رساله دكتوراه في المجال . احاول اتعلم طول الوقت بشكل عام في كل المجالات الضعيف فيها سواء لدراسه أو لتعليم ذاتيوالتعلم لا يتوقف كما تعلم.

يوسف عبدالله: ماشاء الله مهندس الله يوفقك وتوصل الى اعلى الدرجات

المهندس محمد المنتاخ: آمين وياك يارب والقراء اجمعين.

يوسف عبدالله: لماذا اخترت جامعه جورجيا تيك مهندس محمد ؟

المهندس محمد المنتاخ: ولله الحمد تم ترشيحي من قبل الشركة لأخذ الماجستير فيها وذلك لوجود برنامج خاص في الشركه لتطوير الكفاءات في تخصصات الحاسب لمجال الأمن السيبراني ولانهم رأوا وقتها اهميه وجود متخصصين فيه . و وافقت على ذلك بحكم قوة الجامعه في التخصص ذاته وقوة الدكاتره والمحاضرين فيها.

يوسف عبدالله: جميل مهندس

يوسف عبدالله: مهندس محمدما مدى اهميه الامن السيبراني ؟

المهندس محمد المنتاخ: مثل ما يشوف الأغلب صار التخصص أو المجال تريند خلال سنه الى سنتين سابقه وذلك لتعدد وكثرة الهجمات وبشكل عام بسبب زيادة الهجمات الالكترونيه على كثير من المنشئات والشركات أو الأفراد. كل هذا يدل على لأهمية المجال وكيف أن السوق حاليا نشط في هذا التخصص. الهجمات تهدد دول واقتصادات وناس . فمن الطبيعي الاهتمام فيه. الحروب القادمه تركز أساسا على استخدام هذا الجانب لذلك على كل الدول الاهتمام فيه بشكل أكبر من غيره. وخلق أفراد وتدريبهم فيه.

يوسف عبدالله: جميل

يوسف عبدالله: عرفنا على مشوارك المهني مهندس ؟

المهندس محمد المنتاخ: اعمل حاليا كمحلل عمليات أمن معلومات . تتنوع بيئة العمل إلى أكثر من مستوى . ١ و ٢ و ٣. وكل مازادت الخبره زاد المستوى. ولله الحمد خلال مسيرتي تطرقت لأن أكون وأمر في كل المستويات. طبعا المجال دفاعي ويكمن أهميته في أنه يعتبر أول خط دفاع للشركه . هذا بشكل مختصر. وان شاء الله اصل لمراحل اعلى

يوسف عبدالله: ماشاء الله مهندس نحن نفخر بك وبالاخوان جميعا

يوسف عبدالله: ماذا يعني لك ان تكون في اكبر منصة نفطية ؟

المهندس محمد المنتاخ: شيء يبعث الفخر بأن اعمل فيها و خاصه في تخصص حساس بحيث تحتاج هذه الشركة الضخمه لحماية بياناتها كما ذكرت سابقه من الهجمات. وتعد المملكه من أكثر الدول المستهدفة خلال فتره اخيره . ومن اول الجهات المستهدفة للاسف هي ارامكو بحكم اعتماد الدوله عليها بشكل كبير. وهذا يزيد المسؤوليه علي وعلى زملائي لبذل الجهود و الالتزام والاحساس بالمسؤوليه.

يوسف عبدالله: الهجمات الالكترونية ماهي خطورتها على ارمكو ؟

يوسف عبدالله: ارجو عدم التداخل في اللقاء

عضو بالمجموعة: ربي يوفقك والله فخر وكفو

المهندس محمد المنتاخ: قد تحدث هجمه تعطل تدفق النفط لكثير من عملائها وبالتالي يأثر ذلك على سمعتها وايضا على اقتصاد الدوله نفسها سواء المصدر لها أو المورده. وغيرها الكثير. قد تصل في بعض الأحيان لاستهداف معامل لتعطيل بعض الاجهزه وقد تسبب في ذلك لكوارث كثيره.

ولمزيد من المعلومات ممكن الاطلاع على حادثة Stuxnet والتي حدثت في معامل ايران النوويه. الهجمات قد تكون مشابهه لذلك وذلك بتشابه البنيه التحتية.

يوسف عبدالله: الرجاء عدم التداخل وقت اللقاء

يوسف عبدالله: مهندس محمد نعود الى مجال درستك تخصصت في Blue team اشرحها لنا

المهندس محمد المنتاخ: الفريق الأزرق كما يسمى Blue team

 يهتم بكل المجالات الدفاعية في المنظمه. يشمل المراقبه و الاستجابه للحوادث و التحليل الرقمي. وايضا الهندسه العكسيه ، و من ثم استخبارات المخاطر .

 وكلهم مكمل للآخربشكل عام يهتم بكل عنصر دفاعي من ناحيه تشغيليه في المنظمه. وعكسه تماما الفريق الأحمر والذي يعني باستخدام أساليب تخطي الحمايه والتخفي و الاختراق .

يوسف عبدالله: جميل جدا مهندس

يوسف عبدالله: مهندس محمد ايهم اصعب الشبكات ام البرمجة ؟

المهندس محمد المنتاخ: لايوجد شيء صعب بكل امانه. كل صعب يسهل مع الوقت. وكل مبرمج شاطر كان يتعلم ومبتدئ بيوم من الايام. وكذلك المتخصص في الشبكات.

 هي حسب ميول الشخص كبداية وحسب مدى قابليته للتعلم في المجال نفسه. و زي مايقولوا لكل مجال عالِم أو مختص.

يوسف عبدالله: كلام جميل مهندس

يوسف عبدالله: انا وصلت الى اخر اسئلتي والان المجال لكم مفتوح لطرح اسئلتكم على المهندس تفضلو

عضو بالقروب: مهندسنا ماهي الصعوبات التي واجهتها في مرحلتك الدراسية وكذلك اثناء التحاقك بهذه الشركة العظيمة

عضو بالقروب: مهندس محمد نصيحتك للطلاب اللي حابين يتعمقون في تخصص الشبكات

المهندس محمد المنتاخ: صراحة بالدراسه كانت نقطه ضعفي الرياضيات اكون صريح.  لكن الحمدلله عدت على خير. بشكل عام الحمدلله كل صعب تسهل مع المذاكره المستمره من وقت لوقت واول بأول.

 بالنسبه لالتحاقي في الشركه  من الصعوبات كانت القراءه في التخصص لأنه مجال لا يتوقف ويتطلب مطالعه لآخر الاخبار ومعرفه كل جديد أول باول.

المهندس محمد المنتاخ: طبعا أنا متأكد فيه كثير أخبر مني في هذا المجال. لكن راح اعطيك باللي اشوفه مهتم. شهادة CCNA تشمل كل الأساسيات إن شاء الله كبداية. التعمق اعتقد يختلف حسب كل حالهواكيد كثير من الاخوان أخبر مني .

ايمن تركستاني it: ما شاء الله تبارك الله

الله يزيدك في علمك وينفع به

 سؤالي بسيط على قدي

هل تؤمن بمقوله ان تكون مدافع جيد لابد ان تكون مخترق ممتاز

المهندس محمد المنتاخ: حياك الله ايمن.

 في اعتقادي و من خلال خبرتي بالعمل. صراحه المقوله في كل الحالات تكمل نفسها. المدافع يجب يعرف طرق وأساليب المخترقين لكي يركز على نقاط ضعفه أو مالايستطيع التركيز أو مراقبته. وكذلك العكس.

بما اني مدافع راح اقول لكي تكون مهاجم ممتاز لابد أن تعرف أن تدافع بالبدايه .

ايمن تركستاني it: ممتاز

يوسف عبدالله: هل من احد يريد ان يسال المهندس ؟

يوسف عبدالله: طيب كلمة اخيرة مهندس محمد

المهندس محمد المنتاخ: مافيه مجال الا وكل متخصص يوم ما كان مبتدئ. ولا شيء صعب نهائيا. كل شيء سهل ولكن لعدم معرفتنا الكافيه له نخاف منه ونجهله ويكون صعب ظاهره ولكن باطنه السهولهوالاستمرارية تخلق الابداع و الفرص .

 

 و اتشرف لمتابعتكم لي في حسابي تويتر  @SaudiDFIR

اغرد بكل ما يخص اخر الهجمات على دول الخليج والدول العربيه بشكل عام.

 وشكرا لكم وعلى هذه الفرصه.

يوسف عبدالله: العفو مهندس محمد شرف لي ان اعمل معاك لقاء

يوسف عبدالله: وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر لضيف حلقتنا اليوم المهندس  محمد المنتاخ على قبول الاستضافة ورحابه صدرة وتقديم كل ما يملكه من علم ومعرفة

 

كنتم معنا في برنامج " نوافذ التقنية" من اعداد المهندس خالد ابوابراهيم وتقديم يوسف عبدالله انتظرونا في حلقات قادمة ان شاء الله وضيف اخر.