0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

الدكتور امجد

 يوسف عبدالله: اهلا وسهلا بكم اخوننا الكرام رواد ومحبي عالم النقنية في الحادي عشر من حلقاتنا في برنامجكم الاسبوعي "نوافذ تقنية " نستضف اخوان لهم مسيرة كبيرة واسهاب في نقل وتعليم والتطوير التقني والمعرفي نشكر االدكتور امجد على قبول الاستضافة في برنامجنا نوافذ تقنية ونسال الله ان ينفع به الجميع ونتعرف معكم على مسيرة الضيف ومشواره التقني

 فاهلا وسهلا به..

الدكتور امجد: الشكر لك اخوي يوسف وشرف كبير لي التواجد في برنامج الجميل جدا والثري بك وبجميع ضيوفك السابقين من نخبة الشباب السعودي اللي نفخر بهم دائما.

يوسف عبدالله: العقو دكتور تواجدك معي شرف لي الله يحفظك

يوسف عبدالله: في البداية دكتور عرفنا من هو الدكتور امجد ؟

الدكتور امجد: الصراحه هذا السؤال بالنسبالي دائما من اصعب الاسئله ولكن راح احاول اختصر امجد ربوعي في نقاط

 اخوكم امجد ربوعي من ابناء مكه المكرمه، اب لرجُلين حامد و سيف.

حاليا استاذ مساعد في جامعة الاعمال والتكنلوجيا بجده.

مهتم بتفعيل دور التقنيه لتطوير الاعمال.

شغوف بتعلم كل مايساعدني في تقديم واجبي المهني بفاعليه اكبر.

مؤمن في عملي ان التفاصيل الصغيره هي من تصنع الاختلاف الأكبر.

قارئ فأوقات الفراغ لروايات أغاثا كرستي، ارثر دويل، و احمد توفيق.

مشجع ولاعب شبابي قديم.

يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك دكتور

يوسف عبدالله: دكتور مشوارك التعليمي الى اين انتهى؟

الدكتور امجد: لابد اذكر فمشواري التعليم ثانوية طلحه بن عبيد الله بمكه المكرمه اللي كان لها الفضل الكبير بعد الله في انطلاقي للبعثات، تخرجت من الثانويه في عام 2005 وانتقلت بعدها مباشره في اول دفعه للمبتعثين الى امريكا في نفس العام لدراسة اللغه وبكلوريوس نظم معلومات الحاسب الآلي، قضيت بعدها 12 عام فالولايات المتحده انهيت فيها مراحل البكلوريوس والماجستير والدكتوراه تخللتها بعض الأعمال الرسميه والتطوعيه.

وانتهت رحلتي مع كرسي الجامعه كطالب بحصولي على الدكتوراه في تخصص نظم المعلومات من امريكا، ولكن مقوله جميله احب ارددها بخصوص نهاية مشوار التعلم

The more I live, the more I learn. The more I learn, the more I realize, the less I know.

يوسف عبدالله: ماشاء الله دكتور

يوسف عبدالله: هل ممكن تحدثنا بإختصار عن موضوع رسالة الدكتوراه؟

الدكتور امجد: رسالتي للدكتوراه كانت دراسه كميه تدرس اثار اختلاف ثقافات العماله الأجنبيه العاملين بالقطاع الخاص على نجاح المشاريع التقنيه فالمملكه العربيه السعوديه، تم فيها دراسة ثقافة الشعوب للجنسيات المشاركه فالبحث من خمسه اتجاهات مختلفه، وايضا تم جمع بيانات من مدراء مشاريع تقنيين سعوديين عن مدى نجاحهم في انهاء مشاريعهم بالتكلفه والوقت المحدد عند العمل مع موظفين من مختلف الجنسيات.

ومن خلال هذي الدراستين عملت المقارنه وحصلت على النتائج واللي كان من اغربها على سبيل المثال ان كان هناك مشروع تقني يديره سعودي ويعمل فيه صيني وهندي و مصري او مغربي فالغالب راح يفشل المشروع او راح يتأخر عن موعده المحدد.

يوسف عبدالله: ماشاء الله دكتور

يوسف عبدالله: ماهي الجامعات الأمريكيه التي تنصح بها دكتور للابتعاث؟

الدكتور امجد: سؤال مر علي كثير جدا في فترة الابتعاث ومازال الى الان متداول بين الطلاب ولكن بحكم الخيارات الان سارت محدوده ب 200 جامعه فأصبح الاختيار اسهل شويه.

ولكن انصح اي شخص يسألني هذا السؤال انه قبل تحديد اي جامعه الأفضل يشوف اختياراته بداية بالتخصص وبعدين حجم الجامعه، نوع المدينه، الجو لأن ارى هذي الكماليات جدا مهمه لشخص راح يقضي ٤ الى ٥ سنوات فنفس المنطقه وحتسير زي عملية فلتر للجامعات والمدن الين يبقى عنده جامعه او اثنين وعلى اساسها يبداء يفاضل بينهم كمرتبه او اي عوامل ثانيه.

يوسف عبدالله: جميل جدا دكتور

يوسف عبدالله: عرفنا على مشوارك المهني دكتور؟

الدكتور امجد: بدأت اول مراحلي المهنيه في مرحلة البكلوريوس كمصمم مواقع كان عمل حر بسيط مره طورت فيه مواقع بسيطه بعضها مجانا زي موقع النادي الطلابي بالجامعه، ومع بداية مرحلة الماجستير لأن الدراسه كانت مسائيه فعملت كمحلل تقني لشركة Restech بأمريكا واستمريت معهم لمدة ٤ اعوام كنت ايضا ادير خلالها قسم تقنية المعلومات بمجموعة سعوديون في امريكا الطلابيه والمكون من فريق عمل خاص بتطوير المواقع والتطبيقات تطوعيا للمنظمه، طورنا نفسنا كفريق والحمدلله من خلال العمل التطوعي وقدرنا نعمل خارج المنظمه ايضا على تطوير مواقع اجنبيه وعربيه من اهمها تطوير موقع لأحد اقسام ل

جامعة الملك عبدالله.

   وبعد الانتهاء من مرحلة الدكتوراه في شهر ماي 2018 رجعت مباشره الى السعوديه وشغلت دور مدير المشروع التقني لإنشاء اكاديمية جده الدوليه حتى تم الانتهاء من المشروع في اوقست 2018 وحاليا والحمدلله اشغل منصب استاذ مساعد بجامعة الاعمال والتكنلوجيا بجده.

يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك الله

يوسف عبدالله: ما الذي شدك في الاعمال التطوعية دكتور ؟

الدكتور امجد: في بداية الابتعاث كان التطوع صراحة ملئ لوقت الفراغ ولكن بعدها سار اسلوب حياه اقدم له  فضل كبير في تعليمي دروس كثير كنت مستحيل اتعلمها بالدراسه فقط، وكان برضو التطوع يولد معنا من صغرنا كأهالي مكه المكرمه ولوالدي الفضل الكبير بعد الله في زرع هذا العمل بداخلي واللي قضى عمره بتقديم الاعمال التطوعيه وعمل الخير، وكنا واحنا صغار كعيال حاره في رمضان نطلع اعلى الجبال ندور شجر البشام ونقطعه ونعمل منه مساويك للمصلين فالمسجد.

  واكثر ماشدني فالأعمال التطوعيه ان الهدف منه مهو مالي ومنت محبر على انجازه بقدر انو الهدف منو تشوف بسمه فوجه شخص محتاج تصنع باقي يومك او دعوه تكون انت في امس الحاجه لها.

يوسف عبدالله: جميل جدا دكتور وجزاك الله خير

يوسف عبدالله: ماذا تعني محلل تقني، محلل نظم، ومحلل اعمال دكتور ؟

الدكتور امجد: احاول اعرف الثلاث مسميات بطريقه سهله للفهم وممكن انها تشمل فروع اكثر من المذكور ولكن بإختصار شديد:

 محلل تقني من اكثر المسميات اللي تستخدم بشكل خاطئ عندنا والمفترض من حاملها مايكون مستخدم فقط لتقنيه او جهاز بعينه ويعرف ال specs الخاصه بها فقط ولكن يكون قادر على اصلاح اي مشكله فنيه تواجهه فهذا الجهاز.

محلل نظم بشكل مبسط هوا يعتبر حلقة وصل بين المستخدم للنظام سواء شركه او عميل او موظف داخل اي منظمه وبين المورد، دوره الأساسي يعرف احتياجات المستخدم يفصلها ويبني على اساسها تفصيل بالخدمات المطلوبه من اي نظام والعمل بعد كذا على توفيرها من الموردين

 محلل اعمال يركز بشكل اكبر على الخطط المستقبليه والاستراتيجيه لأي شركه، وتشمل مهارات تقنيه و تحليليه هدفها جمع البيانات، تحليلها، واستنتاج الأحداث المستقبليه المتوقعه واتخاذ قرارات على اساسها تساعد في تطوير خطة العمل لأي منظمه وبكذا تكون سباقه دائما لحل المشاكل قبل حدوثها.

يوسف عبدالله: ماشاء الله دكتور

يوسف عبدالله: نعود للابتعاث دكتور ماهي صعوبات الابتعاث دكتور ؟

الدكتور امجد: اتوقع فالوقت الحالي سارت كل العواقب مسهله للطالب من اول خطوات الابتعاث الين يتخرج لتوفر النوادي الطلابيه ماشاءالله في كل مدينه تقريبا واللي دورهم الاساسي توفير بيئه مريحه للطالب اكاديميا و اجتماعيا.

  اما فبداية الابتعاث فكانت الامور صعبه لحد كبير سواء لضعف التواصل مع الملحقيات (كان التواصل بالايميل فقط) ولقل اعداد العرب او السعوديين في بعض المدن، وكانت وسيلة المساعده الوحيده وتجَّمعنا الدائم كان في مسجد المدينه بعد صلاة الجمعه. وطبعا زي اخوكم فالله رحت امريكا ويادوب افك الخط، فلكم ان تتخيلو كمية المعاناه عشان اروح اشتري غدا والا عشان اتنقل فالمدينه بدون معرفة العناوين وبدون gps.

يوسف عبدالله: جميل جدا دكتور 

يوسف عبدالله: الحراك التقني الذي تشهده السعودية رايك فيه دكتور ؟

الدكتور امجد: فخور جدا صراحه بكل جديد اراه في الساحه السعوديه وخصوصا فالقطاع الحكومي اللي قفز سنين ضوئيه فالمجال التقني بشكل رهيب جدا وبشبابنا المحبين للعلم وانهم يكونو دائما فأوائل الشعوب العربيه، ولكن اشوف التطور المفاجئ تسبب بفعل عكسي على الطلاب اللي سار الاغلبيه متوجه لمجال محدد بعينه واللي راح يسبب مشكله لهم بعد التخرج بسبب التضخم المفاجئ، لأن بكل بساطه يشوف احتياج السوق لهذا التخصص الآن ولا ياخذ بعين الاعتبار انو من المفترض انه يجهز نفسو للوظائف اللي من المتوقع ان السوق يحتاجها بكثره بعد تخرجه يعني بعد ٤ سنوات من الآن.

  وارى شخصيا اننا بنكون فحاجه ماسه للتركيز في علم البيانات بجميع مجالاته ( data analyst, data engineer,  data mining, data warehouse.. Etc) بسبب اننا مازلنا فالمراحل الاولى للتوجه لـ online business  اللي ويعتمد بشكل كبير على دراسة البيانات وتحليلها.

 

يوسف عبدالله: ماشاء الله دكتور حراك مبشر بالخير الحمدلله

يوسف عبدالله: حصلت على شهادات +A و PMI-PBA لمذا اخترت هذه الشهادات بالتحديد وممكن تعرفنا عنها؟

الدكتور امجد: شهادة +A تركز على تعلم مهارات الدعم الفني وصيانة اجهزة الكمبيوتر من هاردوير او سوفتوير. الشهاده مقدمه من شركة CompTIA المعروفه اتوقع من اغلب طلاب التقنيه وكان هدفي الاساسي من الشهاده لمن اخذتها خلال مرحلة البكلوريوس اني اقدر اشتغل كمحلل تقني في شركة Restech واللي الحمدلله كانت خطوه موفقه وبفضلها بعد الله انقبلت فالعمل فيها.

  تفاصيل اكثر عن الشهاده:

 

https://certification.comptia.org/certifications/a

 

 اما شهادة PBA وهي اختصار ل Professional in Business Analysis

مقدمه من معهد Project Management Institute حصلت عليها مؤخرا ويعود الفضل بعد الله الى جامعة الاعمال والتكنلوجيا اللي بتقدم لمنسوبيها دورات تطويريه بحميع انواعها وكانت هذه الشهاده والحمدلله احد مخرجات هذه الدورات.

 

  اختبار او شهادة PBA تركز بشكل كبير على تعلم مهارات وطرق تحليل الاعمال بشكل احترافي والمقدره على تطبيقها في اي بيئة عمل.

 

 

 وهنا تفاصيل اكثر عن الشهاده:

 

 

https://www.pmi.org/certifications/types/business-analysis-pba

 

 يوسف عبدالله: ماشاء الله دكتور واكرر اعتذاري

 

الدكتور امجد: مسموح ومعذور اخوي يوسف وانا بالخدمه ومرحب بأي سؤال اخر

يوسف عبدالله: الله يطولي بعمرك دكتور

يوسف عبدالله: الان المجال امامك يا اخوان بالطرح

  الدكتور امجد: اشكرك جزيل الشكر مره اخرى اخوي يوسف وكانت فرصه سعيده الحديث معك 

 

واتمنى ان اكون قدمت ولو فائده بسيطه لأعضاء المجموعه الكرام.

 تحياتي للجميع

عضو بالمجموعة: ماشاء الله تبارك نسعد وفخر بكل انسان طموح بأني للمستقبل انت نموذج مشرف دكتور والأهم مكافح ربي يوفقك استمرونحن لكم داعمين بإذن الله

يوسف عبدالله: الشكر لك يا دكتور على رحابه صدرك

الدكتور امجد: وهنا صفحتي بالتويتر واتشرف بالتواصل الدائم مع الجميع

  https://twitter.com/MJRoboey?s=09

 

 يوسف عبدالله: انا الان تابعتك وشرف لي دكتور اكون من متابعينك

الدكتور امجد: الشرف لنا يا غالي

المهندسة وفاء: هل ترى أن العمل على التطبيقات والبرمجه وتحليلها يطور الجيل القادم أم يحتاج إلى صناعة حديثة حيث أنني أرى من وجهة نظري أن الجيل تعود أن يكون مستخدم فقط لايصنع شيء حديث ؟

  يادكتور سؤالي بسيط بعد اذنك 

كيف يصبح الطالب او الشخص متمكن في  تخصصه وماهي الطرق التي تساعده في ذلك !!

الدكتور امجد: بحكم اني عملت على تطوير المواقع بشكل كبير فالماضي  ارى بالفعل الان الكثير من الشركات المتوجهة بشكل كبير على انشاء تطبيقات للجوال واللي بتكون البنيه الاساسيه لشركتهم، فأرى احترافية تصميم وبرمجة التطبيقات بيكون له طلب كبير في السوق السعودي مستقبلا ان شاءالله

  المهندسة وفاء: إذا سيبقى المجتمع مستخدم فقط للاجهزة ولن نصل لصناعة جهاز ابدا لنطبق عليه أعمالنا البرمجية

الدكتور امجد: انصح طلابي دائما فالجامعه وكنت اطبقها شخصيا، من المستحيل انك بمجرد انك درست كتاب واحد في مادة الشبكات مثلا فأنت جاهز للعمل كمحلل شبكات، انصح كثير بالإستزاده الشخصيه خارج الجامعه والتعمق في مجال خاص جدا وان كنت تستطيع العمل بشكل حر في هذا المجال سواء تطوعيا او ماديا فبتكون فائده بعض الاوقات اكثر من مجرد حفظ منهج الماده.

الدكتور امجد: ممكن مافهمت سؤالك الاول بشكل دقيق، البرمجه بحد ذاتها وسيله قويه جدا في زيادة ادراكه وتعليمه التفكير التحليلي اللي نفتقده بشكل كبير في جميع المراحل الدراسيه مم الابتدائي حتى الثانويه.

 وكل دوله تمتاز بنوع محدد من منتجات تبدع فيه، والان ماشاءالله احنا في توجه كبير للإبداع في مجالات الأمن السيراني والذكاء الاصطناعي

يوسف عبدالله: وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر لضيف حلقتنا اليوم الدكتور امجد  على قبول الاستضافة ورحابه صدرة وتقديم كل ما يملكه من علم ومعروفة

 كنتم معنا في برنامج " نوافذ التقنية" من اعداد المهندس خالد ابوابراهيم وتقديم يوسف عبدالله انتظرونا في حلقات قادمة ان شاء الله وضيف اخر

  الدكتور امجد: الشكر لك اخوي يوسف ولإستضافتك