0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

شبكات إيثرنت Ethernet

                         

: شبكات إيثرنت Ethernet
ظهرت شبكات إيثرنت Ethernet في الأسواق في الثمانينات من العشرين، واستطاعت بسرعة استبدال تقنيات أخرى سبقتها مثل Token Ring وFDDI، عام 1983 وضعت مؤسسة الـ IEEE المعيار IEEE 802,.3 لتوصيف تقنيات Ethernet ما أتاح المجال لدخول شركات كثيرة على خط انتاج التجهيزات وما ساعد في تخفيض تكلفة التجهيزات وضمن الأجهزة المصنعة من قبل شركات مختلفة. استخدمت شبكات Ethernet في البداية كابلات محورية بين التجهيزات ثم استبدلت رويدا رويدا بكابلات Cat5 وCat6، المبينة في الصورة.        
: تتميز شبكات Ethernet بسرعة تبادل البيانات التي توفرها، والتي تصل إلى 1000Mbps = 1Gbps أي إلى 1 جيغا بيت في الثانية حسب التجيهزات والكابلات المستخدمة. بالإضافة لذلك فهي أكثر استقرارا وأقل عرضة للتشويش لأنها شبكات سلكية.        
: عادة ما تحتوي الأجهزة المكتبية وأجهزة اللابتوب على بطاقة شبكة إيثرنت Ethernet Card ومنفذ لوصل كبل الإيثرنت كما تبين الصور التالية: 
     
: طريقة إعداد شبكات إيثرنت Ethernet
فهي بسيطة وسهلة التركيب وهي الأنسب للمستخدمين في المنازل والمكاتب الصغيرة.
متطلبات إنشاء شبكة منزلية بين كمبيوترين:
1- بطاقتا إيثرنت Ethernet Card
2- كابل من نوع Cross Cable
لإنشاء شبكة منزلية بسيطة بين كمبيوترين فقط فكل ما تحتاج إليه هو تثبيت بطاقة إيثرنت في كل جهاز وربطهما معاً عبر كابل خاص يسمى Cross Cable أو Crossover وهي عملية سهلة جدا و لا تحتاج إلى محول أو موزع، ولكنها تصلح فقط لوصل كمبيوترين لا أكثر مع العلم إن معظم الكمبيوترات الآن تأتي مزودة ببطاقة إيثرنت مدمجة Built-in مع اللوحة الرئيسية 
: كيف تختار الكابلات؟
يتم اختيار الكابلات بحسب عدد الاجهزة التي ترغب بتركيبها على الشبكة و بحسب المسافات بين الاجهزة و لعل أفضل الكابلات لإنشاء شبكات الإيثرنت هي الكابلات من الفئة الخامسة CAT 5e، وهي الكابلات الأكثر انتشاراً واستخداماً في إنشاء الشبكات المحلية نظراً لكونها تتيح الترقية المستقبلية للشبكات، فضلاً عن أنها تتيح سرعة كبيرة في نقل البيانات تصل إلى 100 ميغا بت في الثانية                        
: متطلبات إنشاء شبكة بين أكثر من كمبيوترين
1- بطاقة إيثرنت لكل جهاز
2- محول Hub أو موزع Switch
3- الكابلات المناسبة
4- جهاز خادم مركب عليه نظام تشغيل مناسب لادارة الشبكة وذلك للشبكات التي تحتوي على أكثر من 10 أجهزة 
: إنشاء شبكة تضم أكثر من جها
: لانشاء شبكة لاكثر من جهازين فيجب توفر بطاقة الايثرنت (بطاقة شبكة ) و الكابلات المناسبة يجب توفر محول Hub أو موزع Switch.
تستخدم كلا المحولات Hubs والموزعات Switches لأغراض الشبك بين أجهزة الكمبيوتر وأجهزة خادم الملفات، والطابعات وما إلى ذلك، ويشار إلى كل واحد من الأجهزة المتصلة بالشبكة بنقطة الاتصال. Node
يتمثل الفرق الأساسي بين المحولات والموزعات في الطريقة التي تتصل من خلالها نقاط الاتصال مع الشبكة. بشكل عام، تعتبر الموزعات أفضل من المحولات نظراً لاستنادها إلى تقنية أكثر تطوراً، ولكن ثمة إيجابيات وسلبيات لكل منهما. ويتوقف قرار اختيار المحول أو الموزع في شبكة ما على حجم الشبكة، وحجم العمل الموكل إليها، فضلاً عن الغرض من الشبكة. تعتبر المحولات قلب الشبكة إذ تتصل بها جميع الأجهزة، سواء كانت خادم ملفات أو محطة عمل أو خادم طباعة، عبر منافذها المتعددة متيحة بذلك لجميع نقاط الاتصال في الشبكة الوصول إلى هذه الأجهزة. وثمة ثلاث نقاط أساسية تتميز بها المحولات، وهي أولاً أن معظم نقاط الاتصال يمكن وصلها مع المحولات عبر كابلات الشبكة، وثانياً أنه يمكن لعدد من المحولات أن تتصل مع بعضها الآخر، وأخيراً أن أداء المحولات ينخفض كلما ازداد عدد المستخدمين.
اما الموزعات تمتلك العديد من الخصائص التي تميزها عن المحولات، لعل أبرزها سعة الموجة. فعندما تكون سرعة المحول 100 ميغا بايت في شبكة تتكون من خمس محطات عمل، فإن كل محطة عمل تحصل على 20 ميغا بت فقط من سعة الموجة، أما إذا تم استخدام موزع بدلاً من المحول فإن كل محطة عمل تحصل على 100 ميغا بت في الثانية من سعة الموجة. كما تتميز الموزعات أيضاً بقدرتها على العمل بأسلوب Full Duplex متيحة بذلك إرسال واستقبال البيانات عبر الشبكة في الوقت ذاته. وتعمل الموزعات على مضاعفة سرعة الشبكات مقارنة بالمحولات التي تدعم فقط الأسلوب .Half Duplex كما تدعم الموزعات الأجهزة العاملة بسرعة 10 أو 100 ميغا بت في الثانية، متيحة بذلك الاستمرار في استخدام التقنيات القديمة إلى جانب التقنيات الحديثة المتطورة
ملاحظة: في الشبكات التي تتالف بين 3 الى 10 اجهزة من الممكن ادارتها باستخدم احد انظمة التشغيل العادية اما عندما يكون لدينا عشرات المستخدمين فلا بد عندها من وجود جهاز خادم لإدارة التطبيقات والموارد العامة مثل المفرعات وأجهزة المودم وما إلى ذلك. كما ينبغي أن يكون جهاز الخادم في الشبكات الكبيرة مزوداً بنظام تشغيل قادر على إدارة مثل هذه الشبكات حيث يعتبر الخادم قلب الشبكة تتصل به جميع الأجهزة وتسمى الأجهزة المرتبطة به Clients و عادة ما يستخدم احد الانظمة التالية:
Debian GNU/Linux
FreeBSD
Mac OS X
NetBSD
NetMax Professional
Novell NetWare
OpenBSD
Red Hat Enterprise Linux ES
Red Hat Linux
Sun Solaris
SUSE Linux Enterprise Server
Ubuntu
Windows 2000 Server
Windows ME
Windows NT Server
Windows Server 2003
Windows Server 2008                        
: وشكراً