0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

ما هو الباي بال “PayPal”؟..وأهمية الباي بال للمُهتمين بالعمل الحر عبر الإنترنت

                         

: ما هو الباي بال “PayPal”؟
 
بالرغم من أنه موقع خدمي، إلا أن كثير من المواقع تُطلق عليه مجازًا “بنك إلكتروني“، وذلك بسبب خصائصه التي تُشبه ما يُقدمه البنك التقليدي من استلام وإرسال وسحب الأموال. بل يتفوق PayPal بإضافة إمكانيات وخصائص ربما لا تُوفرها كثير من البنوك التقليدية، مثل:
* إمكانية الشراء من آلاف المواقع عبر الإنترنت التي تقبل الدفع بواسطة PayPal، بل هُناك مواقع مشهورة جدًا لا تقبل الدفع إلا بواسطة الباي بال مثل موقع eBay الشهير.
* يحمي PayPal بيانات بطاقتك الائتمانية، ويحول دون الوصول إليها من قبل المُخترقين، وبذلك يُمكنك التعامل على الإنترنت بأمان تام.
* يُمكنك استلام أموال من الآخرين، كذلك إرسال أموال إليهم باستخدام البريد الإلكتروني المُسجل به حساب PayPal فقط لا غير.
* بإمكانك سحب الأموال إلى حسابك البنكي، أو بطاقتك الائتمانية أو بطاقات الفيزا المدفوعة مُقدمًا.     
: أهمية الباي بال للمُهتمين بالعمل الحر عبر الإنترنت 
واجه المُشتغلين عبر الإنترنت مُشكلة حقيقية دامت فترة طويلة من الزمن، وهي عدم التمكن من سحب الأرباح؛ فكثير من مواقع العمل الحر مثل موقع خمسات، ومستقل لا تقبل الدفع إلا بواسطة الباي بال، ومواقع أخرى شهيرة توفر وسائل أخرى للدفع أقل شهرة من الباي بال مثل الشيكات.
وعلى هذا الأساس، يواجه العاملين بالعمل الحر في الدول التي لا يدعمها الباي بال صعوبة كبيرة في الحصول على أرباحهم؛ وذلك ما دفع بعضهم إلى ترك ساحة العمل عبر الإنترنت لحين توفر وسائل دفع آمنة وسريعة.  
: دورة حياة المال على باي بال
أصحاب العمل يمرون بخطوتين مع باي بال، وهما :
1- ربط حساب باي بال بفيزا أو بحساب بنكي
2- الرصيد الموجود في الحسابات المرتبطة بحساب باي بال “الفيزا أو الحساب البنكي أو كلاهما” هو الرصيد الحالي الذي يُمكنك الدفع من خلاله أو إرسال المال للآخرين منه.
المُستقلين بالعمل الحر يمرون أيضًا بُخطوتين مُختلفتين، وهما :
استقبال الدفع من الشركات التي يعمل بها المُستقل، كاستقبال أرباحك من مُستقل أو خمسات او المواقع الاخرى . أو استقبال مبلغ مالي مُباشرة من شخص لديه البريد الإلكتروني الذي سجلت به حسابك على باي بال
سحب هذه الأرباح التي استقبلها المُستقل على الفيزا أو على الحساب البنكي المُرتبط بالباي بال.  
: خصائص باي بال مع كافة الدول
ليست كل الخصائص من إرسال واستقبال وسحب مُتاحة لكافة الدول، بل تنقسم خصائص PayPal مع دول العالم إلى أربعة أنواع، كما يلي:
1- دول لا يدعمها باي بال، وهذه الدول لا يُمكنها إنشاء حساب على PayPal
2- دول بإمكانها فقط إرسال الأموال، والمُشتركين من هذه الدول بإمكانهم الشراء والدفع عبر الإنترنت، ولكن لا يُمكن لهم استقبال أموال فضلًا عن سحب الأموال.
إرسال فقط
3- دول بإمكانها استقبال الأموال فقط، ولا يُمكنها إرسال الأموال.
4- أغلب الدول التي بإمكانها استقبال الأموال، بإمكانها سحب الأموال أيضًا إلى فيزا أو حساب بنكي أو شيك أو جميع الخيارات السابقة معًا.
ملحوظة
: يمكنك معرفة خصائص الباي بال المُتاحة في دولتك، باختيار دولتك من القائمة.                        أرسل الأموال أو  اجرِ المدفوعات إلكترونياً أو قم بإعداد حساب تاجر -
PayPalPayPal هو الطريقة الأسرع والأكثر أماناً لإرسال الأموال أو الدفع على الإنترنت أو تلقي الأموال أو إعداد حساب تاجر.www.paypal.com
: كيف تنشئ حسابًا في باي بال وتربطه ببطاقتك؟
 
عملية إنشاء الحساب ليست معقدة وهي سهلة جداً عبر اتباع الخطوات التالية:
١. توجه إلى الصفحة الرئيسية للموقع ( https://www.paypal.com).
٢. في الجزء العلوي من الصفحة ستجد زر تسجيل الاشتراك والذي سيأخذك إلى صفحة تختار فيها نوع الحساب الذي تريده. قم باختيار “حساب شخصي” ومن ثم أضغط زر “متابعة”.
٣. قم باختيار الدولة التي تقطن فيها وقم بوضع بريدك الإلكتروني مع اختيار كلمة سر آمنة وأضغط على زر “متابعة” (تأكد من وضع عنوانك البريدي الصحيح لأن الخدمة تحتاجها من أجل تأكيد هويتك لاحقاً وإزالة قيود استلام الأموال).
٤. في الصفحة التالية سوف تقوم بإضافة بياناتك الإضافية ويجب أن تعرف أن باي بال يفرض عليك كتابة اسمك الأول والأخير باللغة الانجليزية، ويبدو أن هذه الخطوة أمنية من اجل مقارنتها لاحقًا مع الاسم الذي يظهر على بطاقة الائتمان. بعد أن تنتهي من ملء بياناتك قم بالضغط على زر “متابعة” للانتقال إلى الخطوة الأخيرة في إنشاء الحساب وهي إضافة بطاقتك الائتمانية.
٥. في الخطوة الأخيرة ستقوم بإضافة بيانات بطاقتك الائتمانية وهي (رقم البطاقة – تاريخ الانتهاء – رمز الحماية). بالنسبة لرمز الحماية ففي الغالب ستجده في الناحية الخلفية من البطاقة وهو مكون من ٣ أو ٤ أرقام بحسب نوع البطاقة التي معك (ماستر كارد أو فيزا). بعد أن تنتهي من ملء البيانات قم بالضغط على زر “إضافة بطاقة” وسيقوم الموقع بالتحقق من البيانات وفي حالة كانت صحيحة سوف تنتقل إلى صفحة تخبرك بأن حسابك جاهز للاستخدام.
٦. بعد أن تتم هذه العمليات سوف تصلك رسالة على بريد الإلكتروني الذي قمت باستخدامه في عملية التسجيل وكل ما عليك فعله هو الضغط على الرابط الموجود فيها من أجل تأكيد حسابك وبهذا تنتهي علمية إنشاء حساب بشكل كامل.
٧. بعد أن تضغط على رابط التفعيل الذي سيصلك في بريدك الإلكتروني سوف ترى أن حسابك أصبح مفعلاً بشكل كامل.