0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

: ما هي عملية الهاكينج أو التجسس ؟ تسمى باللغة الإنجليزية (Haking) .. وتسمى باللغة العربية عملية التجسس أو الاختراق ..

                        : ما هي عملية الهاكينج أو التجسس ؟ 
تسمى باللغة الإنجليزية (Haking) .. وتسمى باللغة العربية عملية التجسس أو الاختراق .. 
حيث يقوم أحد الأشخاص الغير مصرح لهم بالدخول إلى نظام التشغيل في جهازك بطريقة غير شرعية ولأغراض غير سوية مثل التجسس أو السرقة أو التخريب حيث يتاح للشخص المتجسس (الهاكر) أن ينقل أو يمسح أو يضيف ملفات أو برامج او يقوم بتشفير الملفات كما أنه بإمكانه أن يتحكم في نظام التشغيل فيقوم بإصدار أوامر مثل إعطاء أمر الطباعة أو التصوير أو التخزين ..  
 
                       : من هم الهاكرز ؟ 
هم الأشخاص الذين يخترقون جهازك فيستطيعون مشاهدة ما به من ملفات أو سرقتها أو تدمير جهازك أو التلصص ومشاهدة ما تفعله على شبكة الإنترنت ..
ما هي الأشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك ؟ 
1- وجود ملف باتش أو تروجان 
لا يستطيع الهاكر الدخول إلى جهازك إلا مع وجود ملف يسمى ( patch ) أو (trojan ) في جهازك وهذه الملفات هي التي يستطيع الهاكر بواسطتها الدخول إلى جهازك الشخصي حيث يستخدم الهاكر أحد برامج التجسس التي ترتبط مع ملف الباتش الذي يعمل ك (ريسيفر) يستطيع أن يضع له الهاكر ( إسم مستخدم ) و ( رمز سري ) تخوله أن يكون هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول إلى جهازك وكذلك يستطيع أن يجعل جهازك مفتوحاً فيستطيع أي هاكر أن يدخل إلى جهازك !! 
2- الاتصال بشبكة الإنترنت 
لا يستطيع الهاكر أن يدخل إلى جهازك إلا إذا كنت متصلاً بشبكة الإنترنت أما إذا كان جهازك غير متصل بشبكة الإنترنت أو أي شبكة أخرى فمن المستحيل أن يدخل أحد إلى جهازك سواك !! 
ولذللك إذا أحسست بوجود هاكر في جهازك فسارع إلى قطع الاتصال بخط الإنترنت بسرعة حتى تمنع الهاكر من مواصلة العبث والتلصص في جهازك ..
                     : - برنامج التجسس 
حتى يتمكن الهاكر العادي من اختراق جهازك لابد أن يتوافر معه برنامج يساعده على الاختراق !
كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهازك ؟ 
عندما يتعرض جهاز الكمبيوتر للإصابة بملف التجسس وهو ( الباتش أو التروجان ) فإنه على الفور يقوم بفتح بورت ( port ) أو منفذ داخل جهازك فيستطيع كل من لديه برنامج تجسس أن يقتحم جهازك من خلال هذا الملف الذي يقوم بفتح منطقة أشبه بالنافذة السرية التي يدخل منها اللصوص وهم الهاكرز !! 
 
كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهاز كمبيوتر بعينه ؟ 
لا يستطيع الهاكر أن يخترق جهاز كمبيوتر بعينه إلا إذا توافرت عدة شروط أساسية وهي : 
1- إذا كان هذا الكمبيوتر يحوي ملف التجسس ( الباتش ) . 
2- إذا كان الهاكر يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بهذا الشخص .. 
وطبعاً لابد من وجود الشروط الأخرى وهي اتصال الضحية بالإنترنت ومعرفة الهاكر بكيفية استخدام برنامج التجسس والاختراق من خلاله ! 
بمعنى آخر إذا كان جهاز الكمبيوتر سليماً ولا يحوي أي ملفات باتش فمن المستحيل أن يدخل عليه أي هاكر عادي حتى لو كان يعرف رقم الآي بي أدرس ما عدا المحترفين فقط وهم قادرون على الدخول بأية طريقة وتحت أي مانع ولديهم طرقهم السرية في الولوج إلى مختلف الأنظمة !! 
وإذا كان الهاكر لا يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بك فإنه لن يستطيع الدخول إلى جهازك حتى لو كان جهازك يحوي ملف الباتش !
ما هو رقم الآي بي أدرس ؟ 
هو العنوان الخاص بكل مستخدم لشبكة الإنترنت أي أنه الرقم الذي يُعَّرف مكان الكمبيوتر أثناء تصفح شبكة الإنترنت وهو يتكون من 4 أرقام وكل جزء منها يشير إلى عنوان معين فأحدها يشير إلى عنوان البلد والتالي يشير إلى عنوان الشركة الموزعة والثالث إلى المؤسسة المستخدمة والرابع هو المستخدم ..
كيف يصاب جهازك بملف الباتش أو التروجان أو حتى الفيروسات ؟ 
الطريقة الأولى : 
أن يصلك ملف التجسس من خلال شخص عبر المحادثة أو ( الشات ) وهي أن يرسل أحد الهاكر لك صورة أو ملف يحتوي على الباتش أو التروجان ! 
ولابد أن تعلم صديقي العزيز أنه بإمكان الهاكر أن يغرز الباتش في صورة أو ملف فلا تستطيع معرفته إلا باستخدام برنامج كشف الباتش أو الفيروسات حيث تشاهد الصورة أو الملف بشكل طبيعي ولا تعلم أنه يحتوي على باتش أو فيروس ربما يجعل جهازك عبارة عن شوارع يدخلها الهاكر والمتطفلون ! 
الطريقة الثانية : 
أن يصلك الباتش من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني لا تعلم مصدر الرسالة ولا تعلم ماهية الشخص المرسل فتقوم بتنزيل الملف المرفق مع الرسالة ومن ثم فتحه وأنت لا تعلم أنه سيجعل الجميع يدخلون إلى جهازك ويتطفلون عليك .. 
الطريقة الثالثة : 
إنزال برامج أو ملفات من مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية أو المواقع التي تساعد على تعليم التجسس ! 
الطريقة الرابعة : 
الدخول إلى مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية حيث أنه بمجرد دخولك إلى الموقع فإنه يتم تنزيل الملف في جهازك بواسطة كوكيز لا تدري عنها !! 
حيث يقوم أصحاب مثل هذه المواقع بتفخيخ الصفحات فعندما يرغب أحد الزوار في الدخول إلى هذه الصفحات تقوم صفحات الموقع بإصدار أمر بتنزيل ملف التجسس في جهازك !
 
كيف يختار الهاكر الجهاز الذي يود اختراقه ؟ 
بشكل عام لا يستطيع الهاكر العادي من اختيار كمبيوتر بعينه لاختراقه إلا إذا كان يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص به كما ذكرنا سابقاً فإنه يقوم بإدخال رقم الآي بي أدرس الخاص بكمبيوتر الضحية في برنامج التجسس ومن ثم إصدار أمر الدخول إلى الجهاز المطلوب !! 
وأغلب المخترقين يقومون باستخدام برامج أو كاشف رقم الآي بي وهو برنامج يقوم الهاكر باستخدامه للحصول على أرقام الآي بي التي تتعلق بالأجهزة المضروبة التي تحتوي على ملف التجسس ( الباتش ) !
                    : ما هي أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها للحماية من الهاكرز ؟ 
1- استخدم أحدث برامج الحماية من الهاكرز والفيروسات وقم بعمل مسح دوري وشامل على جهازك في فترات متقاربة خصوصاً إذا كنت ممكن يستخدمون الإنترنت بشكل يومي .. 
2- لا تدخل إلى المواقع المشبوهة مثل المواقع التي تعلم التجسس والمواقع التي تحارب الحكومات أو المواقع التي تحوي أفلاماً وصوراً خليعة لأن الهاكرز يستخدمون أمثال هذه المواقع في إدخال ملفات التجسس إلى الضحايا حيث يتم تنصيب ملف التجسس ( الباتش ) تلقائياً في الجهاز بمجرد دخول الشخص إلى الموقع !! 
3- عدم فتح أي رسالة إلكترونية من مصدر مجهول لأن الهاكرز يستخدمون رسائل البريد الإلكتروني لإرسال ملفات التجسس إلى الضحايا . 
4- عدم استقبال أية ملفات أثناء ( الشات ) من أشخاص غير موثوق بهم وخاصة إذا كانت هذه الملفات تحمل امتداد (exe) مثل (love.exe) أو أن تكون ملفات من ذوي الامتدادين مثل (ahmed.pif.jpg) وتكون أمثال هذه الملفات عبارة عن برامج تزرع ملفات التجسس في جهازك فيستطيع الهاكرز بواسطتها من الدخول على جهازك وتسبيب الأذى والمشاكل لك .. 
5- عدم الاحتفاظ بأية معلومات شخصية فى داخل جهازك كالرسائل الخاصة أو الصور الفوتوغرافية أو الملفات المهمة وغيرها من معلومات بنكية مثل أرقام الحسابات أو البطاقات الائتمانية .. 
6- قم بوضع أرقام سرية على ملفاتك المهمة حيث لا يستطيع فتحها سوى من يعرف الرقم السري فقط وهو أنت . 
7- حاول قدر الإمكان أن يكون لك عدد معين من الأصدقاء عبر الإنترنت وتوخى فيهم الصدق والأمانة والأخلاق . 
8- حاول دائماً تغيير كلمة السر بصورة دورية فهي قابلة للاختراق. 
9- تأكد من رفع سلك التوصيل بالإنترنت بعد الإنتهاء من استخدام الإنترنت. 
10- لا تقم بإستلام أي ملف وتحميله على القرص الصلب في جهازك الشخصي إن لم تكن متأكدا من مصدره.
                      : ما هي أهم الأشياء التي يبحث عنها الهاكرز ؟ 
+ بعض الهاكرز يمارسون التجسس كهواية وفرصة لإظهار الإمكانيات وتحدي الذات والبعض الآخر يمارس هذا العمل بدافع تحقيق عدة أهداف تختلف من هاكر لآخر ونذكر منها ما يلي : 
+ الحصول على المال من خلال سرقة المعلومات البنكية مثل أرقام الحسابات أو البطاقات الائتمانية. 
+ الحصول على معلومات أو صور شخصية بدافع الابتزاز لأغراض مالية أو انحرافية كتهديد بعض الفتيات بنشر صورهن على الإنترنت إذا لم يستجبن لمطالب انحرافية أو مالية !! 
+ الحصول على ملفات جميلة مثل ملفات الأركامكس أو الباور بوينت أو الأصوات أو الصور أو ... 
+ إثبات القدرة على الاختراق ومواجهة العقبات وفرصة للافتخار بتحقيق نصر في حال دخول الهاكر على أحد الأجهزة أو الأنظمة المعلوماتية .. 
+ الحصول على الرموز السرية للبريد الإلكتروني ليتسنى له التجسس على الرسائل الخاصة أو سرقة إسم البريد الإلكتروني بأكمله !! 
+ الحصول على الرمز السري لأحد المواقع بهدف تدميره أو التغيير في محتوياته .. 
+ الانتقام من أحد الأشخاص وتدمير جهازه بهدف قهره أو إذلاله .. 
: ماهي الاسباب التي يتم من خلالها الاختراق لسيرفرات الشركة ؟
1- عدم وجود مكافح الفيروسات او انتهاء صلاحيته
2- برامج التحكم التحكم عن بعد مثل التيم فيور والاني ديسك
3- العمل على نظام ورك قروب ويفضل ان تكون الشبكة على نظام الدومين واتصال vpn
4- تفعيل الريموت دسك توب بشكل عشوائي
5- وضع كلمة مرور سهلة للدخول على السيرفر او احد المستخدمين المسؤولين (ادمن ستريتور)
ماهي الخسائر التي تقع فيها الشركات جراء هذه الهجمات وماهي حجم هذه الخسائر ؟
تمثل الجرائم الإلكترونية هاجسا مخيفا بالنسبة للكثير من المواقع الكبرى والشركات العملاقة، وتقوم بدفع ملايين الدولارات لحماية أنظمتها الإلكترونية، خوفا من الاختراق والتلاعب بحساباتها، ورغم ذلك فإن مافيا الإنترنت في كل عام تكبد كبرى الشركات بالإضافة إلى الحكومات خسائر فاد