0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

ماهو التشفير وكيف يعمل وماهي انواعه ولماذا التشفير مهم ؟

 6 أسباب تجعل تشفير البيانات أمرا ضروريا للأفراد والمؤسسات

 

 

يمكن أن يساعد التشفير في حماية البيانات التى ترسلها وتستقبلها، ويمكن أن يشمل ذلك الرسائل النصية المخزنة على هاتفك الذكي، والمعلومات المصرفية المرسلة من خلال حسابك عبر الإنترنت.

والتشفير هو العملية التي تدخل على النص المقروء، بحيث لا يمكن قراءته، إلا من عن طريق الشخص الذي لديه الرمز السري أو مفتاح فك التشفير، ويساعد في توفير أمان البيانات للمعلومات الحساسة.

كيف يتم تشفير البيانات؟

يتم استخدام "تشفير البيانات" لردع الأطراف الخبيثة عن الوصول إلى البيانات الحساسة، ويعد تشفير البيانات خطًا مهمًا للدفاع في بنية الأمن السيبراني، مما يجعل استخدام البيانات التي يتم اعتراضها أمرًا صعبًا قدر الإمكان.

ويمكن تطبيق التشفير على جميع أنواع احتياجات حماية البيانات، بدءًا من معاملات الحكومة إلى معاملات بطاقات الائتمان الشخصية.

كيف يعمل التشفير؟

التشفير هو عملية أخذ نص عادي، مثل رسالة نصية أو بريد إلكتروني، وتحويله إلى تنسيق غير قابل للقراءة - يسمى "نص التشفير"، وهذا يساعد على حماية سرية البيانات الرقمية، إما المخزنة على أنظمة الكمبيوتر، أو المنقولة عبر شبكة مثل الإنترنت.

وعندما يصل المستلم المقصود إلى الرسالة، تتم إعادة المعلومات إلى شكلها الأصلي، وهذا ما يسمى فك التشفير.

ولإلغاء تشفير الرسالة، يتعين على كل من المرسل والمستلم استخدام مفتاح تشفير "سري"، وهو عبارة عن مجموعة من الخوارزميات التي تقوم بعمليات خلط البيانات وفك تشفيرها مرة أخرى إلى تنسيق قابل للقراءة.

 

أنواع التشفير - متماثل وغير متماثل

تقسم خوارزميات التشفير حسب نوع مفتاح التشفير، وطريقة فك التشفير إلى نوعين: المتماثل symmetric systems وغير المتماثل asymmetric systems.

 

ويستخدم المفتاح المتماثل مفتاحًا واحدًا لتشفير المعلومات وفك تشفيرها، ويستخدم هذا بشكل أفضل في تشفير البيانات الفردية، كما أنه يتميز بسهولة الاستخدام.

 

أما التشفير الذي يعتمد على مفتاح غير المتماثل يستخدم مفتاحين أحدهم للتشفير وآخر لفك التشفير، وهذا النوع أكثر أمانا.

لماذا التشفير مهم؟

-     الخصوصية: يساعد التشفير في حماية خصوصيتك عبر الإنترنت، من خلال تحويل المعلومات الشخصية إلى رسائل مخصصة لأفراد بعينهم، وليس لأي شخص آخر.

-     الابتعاد عن نيران القراصنة: مجرمو الإنترنت غالبًا ما يسرقون المعلومات الشخصية لمستخدمي مواقع الإنترنت المختلفة لتحقيق مكاسب مالية.

-     الحماية: يسمح التشفير لك بالحماية الآمنة للبيانات التي لا تريد لأي شخص آخر الوصول إليها، إذ تستخدمها الشركات لحماية أسرارها، وتستخدمها الحكومات لتأمين المعلومات السرية، ويستخدمها العديد من الأفراد لحماية المعلومات الشخصية.

-     منع التجسس: يُستخدم التشفير لحماية محتويات الملفات بأمان بشكل يحميها من برامج التجسس، وفي حال سرقة جهازك لن يتمكن اللصوص من فتح تلك الملفات.

-     حماية أجهزة متعددة: يمكنك استخدامه عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، فواحدة من أهم مزايا تقنية التشفير الحديثة هي أنه يمكنك تطبيقها على جميع أو معظم الأجهزة التقنية التي تستخدمها.

-     زيادة الثقة: حتى عندما لا تكون هناك حاجة لتشفير البيانات بسبب أنظمة الخصوصية، فإن بعض الشركات تختار القيام بذلك لتظهر لعملائها أنهم يأخذون الخصوصية بجدية.