0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

التحول الرقمي

 العالم أصبح رقميا.. كل ما تريد معرفته عن التحول الرقمي وفوائده

 

مع التطور الكبير الذي حدث فى عالم التكنولوجيا، واعتماد العالم على التقنيات الحديثة والأجهزة الذكية المحمولة، أصبح هناك حاجة كبيرة للشركات والحكومات لمواكبة هذا التطور، وإيجاد طرق أفضل لتوصيل الخدمات والتواصل رقميا، خاصة أن خلال السنوات الماضية أثبتت التجارب أن المنظمات والشركات التي توقفت عن التطور ومواكبة التكنولوجيا الحديثة، وتغيرات سلوك المستخدمين انهارت، وفي المقابل أدركت بعض الشركات الأخرى مدى أهمية هذه التحولات لبقائها، واتخذت الخطوات اللازمة لتستفيد من هذا الأمر.

ما هو التحول الرقمي؟

التحول الرقمي هو دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات العمل، مما يغير بشكل أساسي كيفية عمل القطاعات الحكومية والشركات وكيفية تقديم القيمة والخدمة للعملاء والمواطنين، إنه أيضًا تغيير ثقافي يتطلب من المؤسسات أن تعمل باستمرار لمواكبة التكنولوجيا الحديثة، وهذا يعني في بعض الأحيان الابتعاد عن العمليات التجارية طويلة الأمد التي بنيت عليها الشركات لصالح الممارسات الجديدة نسبيًا التي لا تزال قيد التعريف.

 

وينطوي التحول الرقمي في بعض الأحيان على تغيير في القيادة وطريقة التفكير وتشجيع الابتكار ونماذج الأعمال الجديدة، بما في ذلك رقمنة الأصول وزيادة استخدام التكنولوجيا لتحسين تجربة الموظفين والعملاء والموردين والشركاء وأصحاب المصلحة.

خطوات التحول الرقمي

تشير التقارير إلى أن التحول الرقمي يتطلب أخذ مجموعة من الخطوات، بما في ذلك بناء استراتيجية رقمية، وإجراء تطوير للشكل الحالي المتاح، بالإضافة إلى تحديد المتطلبات وعوائق التكامل الرقمي، وفي النهاية ضرورة تشكيل هيئة أو إدارة للتحول الرقمي.

 

أبرز فوائد التحول الرقمي

-      تخفيض التكاليف

تحسين تكنولوجيا الأعمال والعمليات التجارية والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية يعني توفير التكلفة لكل معاملة وزيادة المبيعات، كما أنه يعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وينظمها.

-      استراتيجية محسنة للعملاء

 تعمل التقنيات الحديثة على إنشاء إمكانات يمكن أن تساعد الشركة على اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم ومساعدتهم، مع تقليل الإنفاق التسويقي في الوقت نفسه.

 

-      تحليل البيانات

يمنح التحول الرقمي الشركات القدرة على جمع البيانات من جميع تفاعلات العملاء والمصادر في تنسيق مفيد وقابل للتنفيذ لتحسين تجارب العملاء ونفقاتهم.

-      مزيد من التركيز على العملاء

 يتمثل الاهتمام الرئيسي للتحول الرقمي في استخدام التكنولوجيا لتعزيز تجربة العملاء، من خلال تحويل التركيز، وإعطاء المزيد من الاهتمام لما يريده العملاء.

-      منتجات وخدمات جديدة

من خلال هذا الاتجاه الجديد الذي يركز على العملاء، أصبحت المؤسسة مجهزة بشكل أفضل من أي وقت مضى للتكيف مع عملائها وتطوير خدمات جديدة.

 

 

 

-      زيادة الابتكار

من خلال القضاء على الاعتماد على أنظمة تكنولوجيا المعلومات القديمة البطيئة، تصبح الشركات والمنظمات أكثر ذكاءً واستجابةً لاتجاهات السوق الحالية وطلباتها.

-      التوسع بشكل أكبر

يساعد التحول الرقمي المؤسسات الحكومية والشركات على التوسع والانتشار بشكل أفضل من أي وقت مضى، والوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والجمهور والتواصل معهم وتقييم تجربتهم.