0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

من الـ LAN للـ 5G.. تعرف على أبرز الفروق بين شبكات الجوال

 من الـ LAN للـ 5G.. تعرف على أبرز الفروق بين شبكات الجوال

تتنافس شركات الاتصالات الكبرى حول العالم لتطوير شبكات أسرع وأكثر كفاءة من أي وقت مضى، وهو الأمر الذي يساعد المستخدمين في الحصول على خدمات متطورة، تمكنهم من إنجاز مهامهم بشكل أسرع، وليس هذا فقط، بل إن قوة الشبكات تساعد الدول والمؤسسات العملاقة في تأدية عملها بكفاءة أعلى، وهناك أنواع مختلفة من شبكات الجوال، التي نرصد لك أبرزها فيما يلي.

LAN و WAN

شبكة LAN، هي اختصارا لـ Local Area Network، هي شبكة تغطي مساحة جغرافية صغيرة مثل المنازل والمكاتب ومجموعات من المباني، في حين أن شبكة WAN أو Wide Area Network هي شبكة تغطي مناطق جغرافية أكبر يمكن أن تمتد عبر العالم، مثل الشبكات الواسعة المستخدمة على نطاق واسع شبكة الإنترنت.

 وهي عبارة عن مجموعة من عشرات الآلاف من الشبكات التي تصل عشرات المليارات من الأجهزة.

وعادةً ما تكون شبكات LAN أرخص من WANفي العمل والصيانة لأن المعدات المطلوبة لشبكات المناطق المحلية أقل تكلفة، ويمكن لشبكة LAN أن تحقق فوائد متعددة لمؤسسة مثل الأمن بالإضافة إلى السرعات السريعة والموثوقة.

شبكة الجيل الثالث3G

وضع هذا الجيل المعايير لمعظم التكنولوجيا اللاسلكية التي عرفناها، إذ تم تقديم تصفح الويب والبريد الإلكتروني وتنزيل الفيديو ومشاركة الصور وغيرها من تقنيات الهواتف الذكية في الجيل الثالث، وتم طرحها تجاريًا في عام 2001، لأغراض الاتصالات المتنقلة، مثل تسهيل زيادة سعة الصوت والبيانات، ودعم مجموعة أكبر من التطبيقات، وزيادة نقل البيانات بتكلفة أقل.

يستخدم معيار الجيل الثالث 3G تقنية جديدة تسمى UMTS باعتبارها بنية شبكته الأساسية، وتجمع هذه الشبكة بين جوانب شبكة 2G مع بعض التكنولوجيا والبروتوكولات الجديدة، لتقديم معدل بيانات أسرع بكثير. استنادًا إلى مجموعة من المعايير المستخدمة للأجهزة المحمولة وخدمات استخدام الاتصالات المتنقلة والمعايير الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات.

شبكة الجيل الثالث4G

هي تقنية مختلفة تمامًا مقارنةً بالجيل الثالث 3G وتم إتاحتها بعد التطورات في التكنولوجيا في السنوات العشر الماضية، والغرض منها هو توفير سرعة وجودة وقدرة عالية للمستخدمين مع تحسين الأمن وخفض تكلفة خدمات الصوت والبيانات والوسائط المتعددة عبر بروتوكول الإنترنت.

ويعتمد هذا الجيل من الشبكات على معايير LTE و Wimax، والتي تقدم سرعات فائقة تم تطويرها لتصل إلى 225 ميجابت في الثانية، والتي تمكنك من تحميل فيلم في حدود 800 ميجا في اقل من نصف دقيقة.

شبكات الجيل الخامس 5G

هذا لجيل هو قيد التطوير حاليًا، ويهدف إلى تحسين شبكة 4G، وتعد شبكات الـ 5G بتقديم معدلات بيانات أسرع بكثير، وقدرات اتصال أعلى، وتتضمن بعض خطط 5G استهلاك أفضل للبطارية، وتغطية لاسلكية شاملة محسنة.

وتهدف أقصى سرعة 5G إلى أن تكون بسرعة حوالي 100 ميجا بايت/ الثانية، وهو ما يزيد على 35 مرة أسرع من 4G، وتستخدم نسخة محسنة من تقنية MIMO، التي تعتمد في عملها على عدد هوائيات تصل إلى أكثر من 100 هوائي، ومن المتوقع أن يتم طرح هذا النوع من الشبكات تجاريا العام المقبل.

WiMAX

WiMAX والمعروفة أيضًا باسم 802.16، هي معيار شبكة أحدث طورته IEEE يحدد كيفية اتصال الأجهزة اللاسلكية عبر الهواء في منطقة واسعة. وباستخدام معيار WiMAX، تتصل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المزودة بإمكانيات WiMAX اللاسلكية عبر موجات الراديو بأجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى عبر برج WiMAX.

ويتصل برج WiMAX، الذي يمكنه تغطية ما يصل إلى نصف قطر 30 ميلًا، بالإنترنت أو ببرج WiMAX آخر.

وباستخدام معيار WiMAX اللاسلكي الثابت، يصل العميل إلى الإنترنت من كمبيوتر سطح المكتب في المنزل أو من أي مكان دائم آخر، على النقيض من ذلك، فإن WiMAX اللاسلكي المحمول يمكّن المستخدمين من الوصول إلى شبكة WiMAX باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية.

 

 

Microwave

Microwave هي موجات الراديو التي توفر انتقال إشارة عالية السرعة، ونقل الميكروويف، الذي يطلق عليه في كثير من الأحيان اسم اللاسلكي الثابت، ينطوي على إرسال إشارات من محطة الميكروويف إلى أخرى.

ويمكن لأجهزة الميكروويف نقل البيانات بمعدل يصل إلى 4500 مرة أسرع من مودم dial-up، وتستخدم أجهزة الميكروويف ناقل حركة خط الرؤية لتجنب العوائق المحتملة، مثل المباني أو الجبال، وغالبًا ما تكون محطات الميكروويف متواجدة على قمم المباني أو الأبراج أو الجبال.

ويتم استخدام إرسال موجات الـ Microwave في البيئات التي يكون فيها تثبيت وسائط نقل فعلية أمرًا صعبًا أو مستحيلًا، على سبيل المثال، يتم استخدامها في المناطق المفتوحة مثل الصحاري أو البحيرات؛ بين المباني في منطقة جغرافية قريبة؛ أو للتواصل مع الأقمار الصناعية.