0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

ما تفعل لو تمت سرقة اللاب توب الخاص بك ؟

 كيف تحمي بياناتك من الضياع أو سرقتها من اللاب توب الخاص بك؟

 

سرقة أو ضياع جهاز اللاب توب الخاص بك، قد يكون أمرا صعبا للغاية، ليس فقط لأنك ستحتاج لبديل بشكل سريع لإنجاز مهامك، ولكن أيضا بسبب البيانات الحساسة والمهمة التى تحملها أجهزتنا، سواء المتعلقة بالعمل أو الحياة الخاصة، فتلك الأجهزة تحتوي على ملفات وبيانات يمكن أن تعرض عملك وحياتك الخاصة لخطر الاختراق إذا وقعت في أيدي لصوص الإنترنت.

 

ووفقًا لتقرير سابق من Forrester، فإن من الممكن إرجاع 15٪ من خروقات البيانات التي حدثت في الفترة من 2018 إلى 2019 إلى جهاز كمبيوتر محمول مفقود أو مسروق.

خطوات مسبقة لحماية نفسك؟

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها مسبقًا لحماية نفسك فى حالة سرقة الكمبيوتر المحمول أو فقده، وقد تساعدك أيضًا في استعادة اللاب توب في حالة سرقته.

-     سجل موديل الجهاز والأرقام التسلسلية

سيساعدك هذا عند تقديم تقرير أو بلاغ للشرطة في حالة فقد أي جهاز إلكتروني.

 

 

-     الاستفادة من تتبع البرامج

يمكن تثبيت برامج متقدمة على جهازك يصعب على اللصوص اكتشافها، ولكن يمكن استخدامها لتحديد موقع الجهاز المسروق وإغلاقه واستعادته، ويمكن أن يكون البرنامج مدفوع ولكنه هام لاستعادة الجهاز.

-     تشفير البيانات الخاصة بك

كلمة المرور لحماية الكمبيوتر المحمول ليست كافية، فلا يتطلب الأمر الكثير من البراعة التقنية لفتح الجهاز، خاصة إذا كان يعمل بنظام تشغيل Windows. وهناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تشفير البيانات الخاصة بك.

ولتشفير القرص الصلب على جهاز يعمل بنظام تشغيل "ويندوز" عليك الذهاب إلى الإعدادات، ثم النظام، ثم النزول لأسفل حتى كلمة تشفير الجهاز أو Device Encryption، بعد ذلك عليك تسجيل الدخول وإتمام التشفير.

 

ومن أجهزة أبل MAC هناك ميزة FileVault تعمل على تشفير الجهاز، ولتفعيلها عليك فتح تفضيلات نظام Mac، ثم اختيار الأمان والخصوصية، بعدها اضغط على FileVault، سيطلب منك إنشاء كلمة مرور وستبدأ عملية التشفير.

وعليك الاحتفاظ بكلمة المرور في حالة اللجوء إلى التشفير، لأنك إذا نسيته لن تتمكن من الوصول إلى تلك البيانات في حالة سرقة الجهاز، لذلك احتفظ بكلمة المرور في مكان آمن بعيدا عن اللاب توب.

-     احتفظ بالبيانات الهامة

لا تثق في اللاب توب ليكون الجهاز الوحيد الذي يخزن البيانات، يجب أن يكون لديك دائمًا حل احتياطي، إذ يعد فقدان البيانات أكثر تكلفة على المدى الطويل من سرقة الأجهزة، لذلك احفظ بياناتك عن بُعد أو قم بمزامنة الملفات على السحابة أو استخدم حلًا للنسخ الاحتياطي.

على نظام MacOS، تقدم أبل ميزة Time Machine التي يمكن استخدامها للنسخ الاحتياطية، وعلى Windows، يمكنك استخدام أداة النسخ الاحتياطي التي تقدمها Microsoft أو تطبيق أكثر سهولة في الاستخدام، مثل EaseUS Todo Backup الشهير.

ماذا تفعل عند سرقة جهازك؟

-     إذا حدث وتمت سرقة جهاز اللاب توب الخاص بك عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بك على جميع حساباتك، وتأكد من تحديث كلمات المرور على الحسابات المصرفية والشبكات الاجتماعية والرسائل الفورية ومواقع التجارة الإلكترونية وأي موقع ويب أو خدمة أخرى تسجل الدخول إليها.

-     بعد ذلك قم بتقديم تقرير أو بلاغ للشرطة وأبلغ شركتك إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول للعمل.

-     راقب الحسابات المصرفية الخاصة بك بدقة.

-     إذا كنت تستخدم برنامج لتتبع موقع الجهاز قم بتتبع المكان وأخبر الشرطة بذلك لمساعدتهم في العثور على الجهاز.