0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

الدفع عبر الإنترنت

 طرق الدفع عبر الإنترنت ومخاطرها.. ونصائح مهمة للشراء الآمن

 

يسير العالم بخطوات ثابتة تجاه التحول إلى أن يكون الدفع المالى غير نقدى، وذلك من خلال الاعتماد بشكل أساسي على الدفع الإلكتروني والابتعاد عن التعامل بالنقود في شكلها الأساسي، وعلى مدار السنوات الماضية كان هناك العديد من طرق الدفع الإلكتروني التي انتشرت وتطورت، وحظيت بشعبية واسعة، وأصبحت من أهم الطرق التي يعتمد عليها العالم في الدفع لمشترياتهم، خاصة أنها متنوعة وتناسب الجميع، وتفوق في أمانها طرق الدفع التقليدية.

أشهر طرق الشراء والدفع عبر الإنترنت

خدمة (PayPal)

يمكن أن نقول أن خدمة (PayPal) غيرت الطريقة التي يدفع بها العالم، وعلى مدار السنوات الماضية تمكنت من أن تكون واحدة من أشهر طرق الدفع، أو تحويل النقود عبر الإنترنت.

وهي خدمة سهلة الاستخدام، فكل ما على المستخدم فعله فتح حساب على الموقع، وإرسال الأموال من خلال إتباع بعض التعليمات الموجودة وملء البيانات.

وليس هذا فقط تسمح خدمة "باي بال" للمستخدمين ربط حسابهم بحسابهم البنكي، ويمكن بسهولة استخدام الموقع من أجهزة أندرويد أو ios، أو من خلال أي متصفح ويب آخر.

 

 

خدمة (Payoneer)

واحدة من الشركات الأمريكية التي حققت نجاحا كبيرا في مجال الدفع الإلكتروني، وهي متاحة في 200 دولة حول العالم وتقبل 150 عملة مختلفة، وتساعد في تحويل واستلام الأموال بسهولة وبشكل آمن، وهي واحدة من الخدمات التي يعتمد عليها الأشخاص الذين يعملون بشكل حر لجهات توجد في مختلف دول العالم.

ومثل PayPal، يمكنك الحصول على بطاقة MasterCard بلاستيكية إذا لم تكن مستعدًا لأن تصبح رقميًا بنسبة 100 في المائة.

البطاقات الائتمانية

أغلب البنوك حول العالم أصبحت توفر لعملائها بطاقات تسمح لهم بالدفع لمشترياتهم عبر الإنترنت، ويوجد العديد من الخيارات المتوفرة التي يمكن الاختيار بينها بسهولة. وتوفر تلك الوسيلة العديد من المزايا مثل القدرة على سداد مديونية الكارت من الحساب البنكي بشكل آلي، كما أن التواصل مع خدمة العملاء يكون سهل ومرن، بالإضافة إلى ذلك تعد تلك الطريقة من أكثر الطرق المقبولة عالميا.

الدفع عبر الهاتف

منذ عدة سنوات قررت شركات التكنولوجيا الدخول في مجال الدفع الإلكتروني، من خلال تطوير خدمات تسمح للمستخدمين عبر هواتفهم الذكية، وكانت أبل وجوجل في مقدمة تلك الشركات، إذ تمتلك أبل خدمة "أبل باى" التي تستخدم تأكيد معرف اللمس. بمعنى آخر، يمكن للعميل استخدام بصمة أصبعه لدفع ثمن البيتزا التي يتناولها، ولا تزال خدمة Apple Pay في بدايتها، ولكن من المتوقع أن تنتشر بقوة خلال السنوات المقبلة.

أما جوجل فطورت خدمة "جوجل باي"، التي تعد منصة دفع رقمية تسمح لمستخدمي أجهزة أندرويد إجراء المدفوعات في المتاجر والتطبيقات، بالإضافة إلى استلام وإرسال الأموال والدفع للسفر والقطارات في بعض البلدان.

العملات المشفرة

تعد العملات المشفرة مثل "البيتكوين" من أحدث طرق الدفع والشراء على الإنترنت، ونالت شعبية كبيرة خاصة أنها ليس لها أي وجود على أرض الواقع ويتم الحصول عليها من خلال عملية تسمى التعدين، ويتم تداولها عبر الإنترنت فقط، ونظرا لأنها عملات لامركزية ولا توجد سلطة أو هيئة تنظيمية تقوم بإصدارها، فهي مثيرة للجدل وهناك عدد كبير من الدول التي رفضت التعامل بها.

مخاطر الشراء من الإنترنت

هناك بعض المخاطر التي يمكن مواجهتها عند الشراء عبر الإنترنت، أبرزها هو التسوق والشراء من مواقع غير آمنة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى سرقة الحساب البنكي أو الائتماني ويتم ذلك من خلال اختراق مواقع التسوق والحصول على المعلومات الموجودة التي استخدمتها في الشراء، وتتضمن بيانات حسابك البنكي.

وليس هذا فقط بل إن هناك قلقا دائما من المستخدمين حول مدى قدرة الموقع الذي يقومون بالشراء منه على حماية أمن معلوماتهم، وحمايتهم من الاختراق.

نصائح للشراء الآمن من الإنترنت

-     استخدام المواقع المألوفة والموثوق فيها

عليك الشراء فقط من المواقع الموثوق بها، وتأكد من أن اسم الموقع مكتوب بشكل صحيح، لأن بعض المواقع يمكنها خداعك وادعاء أنها تابعة لموقع تسوق شهير، وإذا كنت ستستخدم تطبيقا عليك استخدام التطبيقات التي يقدمها تجار التجزئة مباشرةً.

-     افحص أمان الموقع

لا تقم أبدًا بشراء أي شيء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك من موقع ليس به تشفير SSL مثبتًا على الأقل، ستعرف ما إذا كان الموقع لديه تلك الطبقة أم لا من عنوان الرباط، لأن عنوان الـURL للموقع سيبدأ بـ HTTPS بدلاً من HTTP وسيكون بجانبه قفل.

-     لا تدخل بيانات زائدة

لا يوجد موقع تسوق إلكتروني يحتاج إلى رقم الضمان الاجتماعي أو عيد ميلادك أو تفاصيل شخصية لإتمام الصفقة، وهذه البيانات إذا حصل عليها المحتالون مع رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، يمكن أن يحدث الكثير من الضرر، لذلك إذا وجدت بيانات مطلوبة غير هامة أرجع إلى خدمة العملاء.

 

 

-     تحقق باستمرار من حسابك

راجع البيانات الخاصة ببطاقتك الائتمانية وبطاقة الخصم باستمرار،وابحث عن أي رسوم احتيالية، وإذا رأيت شيئًا خاطئًا أو مصاريف غير مألوفة، عليك الرجوع للبنك على الفور.

-     احذر من المحتالين

يحاول المحتالون التأثير عليك من خلال إرسال روابط لخداعك للحصول على بياناتك البنكية، لذلك تحتاج إلى الحماية من البرامج الضارة من خلال التحديثات المنتظمة لبرنامج مكافحة الفيروسات ولأجهزتك بشكل عام.

-     استخدم خدمة "واي فاي" آمنة عند التسوق

لا تتسوق وتكتب تفاصيل بطاقتك الائتمانية إذا كنت تستخدم شبكة "واي فاي" عامة، عليك الحرص واستخدام شبكة آمنة، وإذا كنت مضطرا ربما يجب عليك استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN.