0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

كيف تحمي حساباتك الالكترونية

 كيفية حماية بريدك الإلكتروني وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟.. احذر الطرف الثالث

 

لا أحد يريد أن يصبح ضحية للقراصنة على الإنترنت، وخلال السنوات القليلة الماضية كان هناك العديد من الهجمات الإلكترونية التي أثرت على ملايين المستخدمين حول العالم، وتسببت في سرقة بيانات حساسة للغاية، وهو الأمر الذى دفع الخبراء وشركات التكنولوجيا لمطالبة المستخدمين بتأمين حساباتهم على الإنترنت بشكل كافي حتى لا يكونوا فريسة للقراصنة.

وعلى الرغم من أن تأمين الحسابات على الإنترنت أمر لا يتطلب سوى خطوات بسيطة، فهناك استطلاع رأي أجرته شركة جوجل بالتعاون مع شركة Harris المتخصصة في أبحاث السوق للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية مطلع العام الجاري، أكد على أن هناك عددا كبيرا من مستخدمي الإنترنت لا يعلمون أساسيات حماية حساباتهم الإلكترونية.

وفيما يلي مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب ابتاعها لحماية حساباتك المختلفة على الإنترنت.

-     كلمة المرور

نقطة الضعف الأولى هي كلمة المرور، وليس من المستغرب أن بعض الحسابات قد يتم اختراقها بسهولة لأن أصحابها اختاروا كلمات مرور من السهل تخمينها من جانب الهاكرز، ويقع المستخدمون أيضًا في فخ استخدام نفس أسماء المستخدمين وكلمات المرور لحسابات متعددة، وقد ينتج عن ذلك اختراق للحاسبات المتعددة في وقت وحد.

لذلك عليك التأكد من اختيار كلمات مرور أطول وأقوى بكثير، كما يمكنك استخدام برنامج خاص يعمل على إنشاء هذه الكلمات تلقائيًا مثل 1Password أو LastPass، وهي برامج تعمل على إدارة جميع بيانات اعتماد تسجيل الدخول المختلفة لك، بل يمكنها أيضًا إنشاء كلمات مرور فائقة الأمان، مما يوفر عليك تذكر الكثير من الكلمات المختلفة.

-     المصادقة الثنائية

ينصح الخبراء بتمكين المصادقة الثنائية، ويمكنك إعدادها في معظم الحسابات عبر الإنترنت، بما في ذلك حسابات Apple و Google و Microsoft. وهذا يعني أنه حتى لو كان شخص ما قد حصل على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، فلن يتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك على جهاز جديد، دون رمز إضافي يتم تسليمه عبر الرسائل القصيرة أو من خلال تطبيق.

-     حماية إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

إذا تعرض أحد عناوين بريدك الإلكتروني للخطر، فقد تكون شبكاتك الاجتماعية هي التالية، ولكن هناك طرق لإيقاف ذلك، مثل التحقق من معلومات شخصية لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك في الإعدادات على تطبيقات معينة مثل Twitter، والتي تشمل أسئلة سرية لن يتمكن أحد من الرد عليها سواك، وإذا فشل في الرد عليها لن يتم السماح له بإعادة تعين كلمة المرور.

 

 

-     تحقق من نشاط حسابك

تسمح لك العديد من حساباتك عبر الإنترنت بالتحقق من الأنشطة الخاصة بك، ومعرفة متى تم فتح الحساب والجهاز الذي تم استخدامه في ذلك، ويمكنك عادةً تسجيل الخروج من جميع الأجهزة باستثناء الذى تستخدمه في الوقت الفعلي، وإلغاء أذونات الحساب لأي أجهزة لا تتعرف عليها.

-     تجنب تطبيقات الطرف ثالث

يجب عليك التقليل من تسجيل الدخول في التطبيقات المختلفة باستخدام حسابك على فيس بوك أو تويتر، لمنع أي طرق محتملة يستخدمها المتسللون، ويمكنك بسهولة إدارة تطبيقاتك المتصلة عبر الإنترنت بحسابات Google و Twitter و Facebook.

-     حدث البرامج باستمرار

تأتي العديد من الثغرات الأمنية من خلال برامج قديمة، لذا يجب عليك دائمًا التأكد من أن أنظمة التشغيل والمتصفحات لديك محدثة للحفاظ على أمان حساباتك وأجهزتك.

-     برامج الحماية

برامج مكافحة الفيروسات وغيرها من البرامج الأمنية لا يمكن أن تسبب أي ضرر وقد تؤدي الكثير من الخير، مثل الحماية من هجمات القراصنة.

 

 

-     حافظ على هاتفك بجانبك

هواتفنا المحمولة هي بوابات لكثير من الحسابات عبر الإنترنت، لذا تحتاج إلى الحفاظ عليها محمية بشكل جيد، ويتضمن ذلك كلاً من إعداد إمكانات المسح عن بُعد في حالة فقد جهازك، والتأكد من أن أجهزتك قد تم مسحها بشكل كامل وآمن في حالة بيعها.

-     تثبيت VPN

الاستثمار في تطبيق VPN قوي أمر هام للغاية، فبالإضافة إلى السماح لك بالبقاء مجهول، فإنه يضيف أيضًا طبقة إضافية من الأمان إلى البيانات التي ترسلها وتتلقاها، مما يجعل من الصعب على أي شخص آخر الاستماع إليها.

-     شاهد ما تشاركه عبر الإنترنت

تأكد من أنك لا تشارك مع العامة التفاصيل الشخصية التي يمكن استخدامها لسرقة هويتك، مثل عنوان منزلك، أو عيد ميلادك أو رقم هاتفك.