0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

فيروسات الكمبيوتر

 ما هي فيروسات الكمبيوتر.. وكيف تحمي نفسك منها؟.. احذر الفضول

فكر فيما يحدث لك عندما تصاب بالأنفلونزا: حين تترك منزلك دون حماية كافية أو تستقل قطارا مزدحما مليئا بالأشخاص المصابين، أو تستخدم مقبضا غير نظيف، فجأة تظهر عليك علامات الإصابة ولا يمكنك العمل بشكل صحيح ومتوازن.

فيروسات الكمبيوتر هي تماما مثل ذلك، إذا لم تكن محظوظًا بما يكفي لرصد الفيروس بشكل مسبق، توقع أن يتم تدمير جهازك.

ما هي فيروسات الكمبيوتر؟

فيروس الكمبيوتر هو شكل من أشكال البرمجيات الخبيثة المصممة للسيطرة على جهازك، أو إتلاف جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق إتلاف ملفات النظام، أو إتلاف البيانات، أو أن تكون مصدر إزعاج، وتعمل على نشر نفسها داخل جهازك.

وتعد الفيروسات فريدة من نوعها، وتختلف عن الأشكال الأخرى من البرامج الضارة من حيث أنها تقوم بالنسخ المتماثل ذاتيًا، إذ يمكنها نسخ نفسها عبر الملفات أو أجهزة الكمبيوتر الأخرى دون موافقة المستخدم.

ومثل الأنواع الأخرى من البرامج الضارة، يتم نشر فيروس الحاسب بواسطة المهاجمين لتلف الكمبيوتر أو السيطرة عليه.

ويأتي اسمها من الطريقة التي تصيب بها أهدافها، فالفيروس البيولوجي مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الأنفلونزا لا يمكن أن يتكاثر بمفرده، إنه بحاجة إلى اختطاف خلية للقيام بهذا العمل، وإحداث فساد في الكائن الحي المصاب، وهو الأمر الذى يحدث بشكل مماثل مع فيروسات الكمبيوتر التي لا يمكم أن تتكاثر أو تنتشر بدون بيئة برمجية، مثل الملف أو المستند.

ماذا تفعل فيروسات الكمبيوتر في جهازك؟

إذا أصاب الفيروس أحد التطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص، يبقى خفيا حتى يكون هناك ظروف مناسبة تساعده في تنفيذ التعليمات البرمجية الخاصة به، وهذا يعطيه فرصة للانتشار داخل الجهاز، وإصابة أكبر عدد من البرامج دون أن يلحظ المستخدم، وبعد أن ينشط بالشكل المناسب يبدأ في إحداث أنشطة تخريبية، مثل عرض رسالة تحذيرية عن امتلاء الذاكرة، وهناك أنواع فيروسات تقوم بحذف أو تعديل بعض الملفات أو تكرار ونسخ نفسها حتى تشل جهازك تماما، ويمكن أن يصل الأمر إلى سرقة كلمات المرور والبيانات، وحتى الاستيلاء على الجهاز بالكامل.

هل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب؟

هناك العديد من العلامات التى تشير إلى أن جهازك مصاب بفيروس، فإذا أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا جدًا فجأة دون سبب معين، أو إذا ظهرت العديد من الرسائل المنبثقة، أو لاحظت أن البرامج والتطبيقات تبدأ من تلقاء نفسها، أو عند سماع همهمة من القرص الصلب الخاص بك تشير إلى أنه يعمل باستمرار في الخلفية.

 

 

 

كيف تحمي نفسك من فيروسات الكمبيوتر؟

بالتأكيد لا تريد أيًا من هذه الفيروسات في أي مكان بالقرب من ملفاتك أو جهازك أو شبكتك، لذلك نرصد لك فيما يلى كيفية تجنب فيروسات الكمبيوتر.

-     استخدام برامج الحماية من الفيروسات

يجب أن يكون لديك نوع من برامج مكافحة الفيروسات مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهاتفك الذكى، وهناك عدد من خيارات برنامج مكافحة الفيروسات المجانية الجيدة التي تعمل على رصد أي فيروس يدخل إلى جهازك، وتنبهك لتتخذ الإجراء المناسب، ولكن عليك الحذر من الحصول برنامج مكافحة فيروسات غير موثوق، لأن البعض منهم حاملو برامج ضارة.

-     ابتعد عن الروابط غير الموثوقة

لا تنقر على أي رابط يقوم أصدقاؤك بإرساله إليك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصةً إذا كانت الرسالة مجرد رابط بلا سياق، حيث يتم اختراق حسابات الأشخاص على فيس بوك واستخدامها لنشر الفيروسات والبرامج الضارة.

وعندما تكون في شك، أرسل رسالة إلى صديقك مباشرة، واسأل عما إذا كان المقصود حقًا هو إرسال هذا الرابط إليك.

-     احذر من مرفقات البريد الإلكتروني

لا تفتح أي مرفق في البريد الإلكتروني إلا إذا كنت تعرف 100٪ ما هو، فغالبًا ما يعتمد مجرمو الإنترنت على فضولك الطبيعي لنشر الفيروسات، ويخبرونك أنك ربحت شيئًا، لكنك لم تدخل في أي مسابقات، لذلك لا تفتح المرفق لمعرفة الجائزة.

-     الرسائل المفاجأة

هناك بعض الرسائل والنوافذ المنبثقة التي تظهر فجأة ولا تأتى مباشرة من برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك، وتعمل على إغرائك بتنزيل برنامج مكافحة فيروسات مزيف وأخذ أموالك، أو إصابة الكمبيوتر بالبرنامج الضار، أو كليهما.

-     لا تمكن وحدات الـ macros

لا تقم بتمكين وحدات الماكرو في Microsoft Office، فشركة مايكروسوفت تقوم بتعطيلها بالفعل افتراضيًا، وهذا يعني أن مجرمي الإنترنت يحاولون خداعك لإعادة تمكينها بكل أنواع الحيل.