0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

المستشار عماد مرزوق

 يوسف عبدالله:

أهلا وسهلا بكم إخوننا الكرام رواد ومحبي عالم النقنية في رابع حلقاتنا في برنامجكم الاسبوعي "نوافذ تقنية " نستضيف اخوان لهم مسيرة كبيرة واسهاب في نقل وتعليم وتطويرتقني ومعرفي ..نشكر المستشار عماد مرزوق على قبول الاستضافة في برنامجنا نوافذ تقنية ونسال الله ان ينفع به الجميع ونتعرف معكم على مسيرة الضيف ومشواره التقني
 
يوسف عبدالله: فاهلا وسهلا به...
 
المستشار عماد مرزوق: اهلاً فيك استاذ يوسف واهلاً بالجميع، اتمنى اكون ضيف مفيد اولاً وخفيف عليكم بإذن الله
 
يوسف عبدالله: اشكر لك قبول الاستضافة والتواجد معي في اللقاء
 
يوسف عبدالله: في البداية نريد ان نتعرف عليك
 
المستشار عماد مرزوق: صديقكم عماد مرزوق، ٣٥سنة، حجازي يسكن الرياض، بدأت مسيرتي التقنية كمبرمج تطبيقات ويب (اثناء دراستي الثانوية مابين نهاية التسعينات وبداية الألفية) كانت هواية بس وطقطقة وتعليم ذاتي على الدايل اب  كانت هديك الفترة بداية ثورة المنتديات فكنت مشرف في اكثر من منتدى و امتلك منتدى خاص وصل عدد اعضاءه نصف مليون تقريباً، فشدني هالشيء اتعمق في php وقواعد البيانات mysql وتعلقت في المجال اكثر واستمريت في التطوير للويب وتصميم الواجهات حتى في أثناء دراستي للهندسة الكهربائية في الكلية، تخرجت وعملت في نفس تخصصي (هندسة كهربائية) وبعد الدوام كنت اقضي كل يومي برمجة وتصميم  وبسبب هالتعارض بين الهواية والوظيفة بديت احس ان الهندسة الكهربائية مو الشيء اللي ممكن اقضي حياتي امارسه!!
 
المستشار عماد مرزوق: فتوكلت على الله واستقلت من عملي بعد سنة بالضبط 2005، ماكان في شركات تقنية كثير وقتها زي دحين، استمريت اعمل كمستقل (فريلانسر) عملت مبرمج ومصمم ودعم فني وكدا، استمر هالصراع الداخلي الى ان توظفت في جهة حكومية كمصمم قرافيكس  في نفس الوقت كان لي صديق يملك مشروع محتضن في بادر فكنت اروح هناك بعد الدوام واتعرف على الشباب ورواد الأعمال (ماكان موجود هالمصطلح) واتعلم منهم، كانت بداية ثورة تطبيقات الجوال فحبيت الصنعه دي وبديت اتعلم ابرمج تطبيقات جوال (اوبجكتف سي) كان توجه جديد في البلد، حبيت المجال واتعلمت اساسياته وكمان الوظيفة طورت كثير من مهاراتي في التصميم، امضيت اول سنتين في وظيفتي في صراع داخلي اكمل برمجة؟ طيب ويب او جوال؟ او اروح تصميم؟ و زادت فيني حدة الصراع بعد ما تعمقت في البرمجة ثم التصميم وبديت استشعر انه يفترض يكون في تخصص أدق لتقديم الحلول التصميمية للمبرمج! وان المصمم والمبرمج ماينفع يبدأو مشروع مباشرة من الفكرة فقط!
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك
 
المستشار عماد مرزوق: بدأت ابحث عن هالتخصص في المنتديات والمواقع الانجليزيه! وعلقت فترة في تحليل الأعمال اللي رمتني بعيد شوي، لكن قادتني لتجربة المستخدم! وبدلاً من ان يكون الصراع الداخلي بين التصميم والبرمجة، اصبح هنالك طرف ثالث في المعادلة (تجربة المستخدم) التخصص اللي كان ظالتي اصبح الحب العظيم ♥ وحسم المعادلة وكل الصراعات الداخلية! قلت خلاص هذا انا مصمم تجربة مستخدم بديت اشق طريقي في هالمجال، وقدمت نفسي للناس مع بداية ثورة مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وقتها كمصمم تجربة مستخدم، و ايام ماكان تويتر يرمز للمستخدم الجديد بالبيضة! جاني حساب وهمي (بيضة) في الرسائل الخاصة وعرض علي وظيفة في تخصصي الحبيب تجربة المستخدم براتب يعادل الدبل وشوي بدون مايقول هو مين والوظيفة فين طلب نتقابل في كوفي شوب على طريق التخصصي في الرياض بعد صلاة العشاء، قدم نفسه لي كمدير التطوير في شركة ناشئة شبه حكومية اسمها ثقة! وعملنا المقابلة، في ختام المقابلة طلب مني تنفيذ مشروع كإختبار لمهاراتي، طلب مني تصميم وبرمجة تطبيق (بلاغ تجاري) لوزارة التجارة:
 
 
 
 
 
سألني كم تحتاج وقت قلت ثلاث اسابيع!
 
قال ابغاه في اسبوعين  طبعاً مستحيل اقول لا! وافقت.
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله
 
المستشار عماد مرزوق: قدمت له المشروع في الموعد المحدد ? اتصل علي وقال ايش رايك تجي تتعرف على المكان والزملاء؟ رحت لمقر وزارة التجارة وكانو في طور انشاء شركة تقنية اسمها (ثقة) حبيت البيئة وزملاء الميول والشغف، و وقعّت معاهم العقد وبدأت في ثقة ٢٠١٣ كمبرمج iOS ثم مصمم واجهات استخدام ثم متخصص تجربة مستخدم الآن، وفخور بكوني من مؤسسين هالكيان العظيم ثقه كنا وقتها اقل من ٥٠ شخص في كل اقسام وتخصصات الشركة! وصرنا الآن قرابة الف مبدع ومبدعة !!
 
 
 
مسيرتي مع ثقة من بدايتها كشركة ناشئة غرس فيني عشق هالنوع من بيئات العمل الناشئة، ولأني كنت صديق لكثير من المشاريع الناشئة في بادر وخارج بادر وكنت اساعدهم واخدمهم في مشاريعهم سواء تقنياً او تجربة مستخدم او حلول اعمال، قالو بادر ليش ماتقدم هالنصائح بشكل منظم ورسمي؟ فأكيد وافقت و وقعت معاهم كمستشار تطوير اعمال وتجربة مستخدم!
 
 
 
و ها أنا الآن بفضل الله مابين ثقة و بادر وبعض المشاريع الناشئة والجميلة 
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله شي جميل مستشار عماد
 
يوسف عبدالله: ماذا تعني تجربة المستخدم ؟
 
المستشار عماد مرزوق: خلينا ناخذها حبه حبه (تصميم - تجربة - مستخدم)
 
يوسف عبدالله: طيب المجال امامك ونحن معك
 
المستشار عماد مرزوق: اولاً لنتفق ان تصميم تعني تكوين وابتكار حل، لذا قد يكون الحل النهائي هنا استراتيجية شركة او خطة عمل او فرامة بصل او ممكن تصميم رسومي لواجهة استخدام موقع!
 
ممتاز؟ اذاً .. التصميم ليس بالضرورة ان يكون تصميم رسومي! ولا قرافيكس! بل هو ممتد لأي عمليات عقل تتمثل في تكوين وابتكار حلول 
 
خلصنا من تصميم، لننتقل الى تجربة...
 
يوسف عبدالله: طيب
 
المستشار عماد مرزوق: التجربة هي ببساطة كل تفاصيل تجاربك في الحياة، مثل تجربة كتابة هالرد، او تجربة استخدامك للجوال اللي بين يديك، او تجربة شرائك له من مكتبة جرير في شارع الملك، او تجربة وصولك لمكتبة جرير في شارع الملك من خلال الطريق المفضل لك، او تجربة هيكلة المدينة اللي تتنقل فيها، او حتى تجربة حياتك على هذا الكوكب!
 
مما سبق نقدر نقول ان تصميم تجربة المستخدم او تصميم تجربة الشراء اوتصميم تجربة التنقل او تصميم تجربة الحياة، هو ببساطة تكوين وابتكار حلول لهذه التجارب!
 
مثل: حقل النص لكتابة هالرد هي تشكل تجربة كتابة، تخطيط المدينة وطرقها هي تجربة تنقل، اسلوب حياتك بشكله العام وتعاملك مع يومياتك في العمل او البيت او غيره هي كلها تجارب، كل ماكانت بسيطة ومتقنة، كل ماكانت حياتك اكثر جودة 
 
علمياً: تصميم تجربة المستخدم تشمل عدة جوانب سواء كانت هندسياً او نفسياً او اجتماعياً او تقنياً ... الخ. كل مامن شأنه ان يكون جزء من هذه التجربة 
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله
 
يوسف عبدالله: ننتقل الى السؤال الاخر مستشار وهو ماذا تعني بادر واهدافها ؟
 
المستشار عماد مرزوق: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، باعتبارها المؤسسة الوطنية المعنية بالعلوم والتقنية والبحث العلمي في المملكة, قامت بإنشاء بيئة وطنية للإبداع في مجال التقنية، باسم برنامج بادر لحاضنات التقنية، بهدف دعم فرص مشاريع الأعمال المبنية على التقنية وتطوير ريادة الأعمال التقنية في البلد، بتوفير البيئة الملائمة لأصحاب المشاريع والأفكار ليتمكنوا من توظيف أفكارهم بصورة إبداعية من شأنها خدمة الوطن والمجتمع والتنمية الشاملة.
 
المستشار عماد مرزوق: لذا يقوم البرنامج بإرشاد المبتكرين ورواد الأعمال نحو رفع كفاءة عمليات استثمار الابتكارات، وتوضيح رؤية المبتكر لجميع الجوانب المتعلقة بتطوير التقنية، مثل صلاحية الابتكار، الجدوى التجارية، استراتيجيات النمو، وغيرها، لتقليل احتمالات الفشل، ورفع فرص النجاح، والاستغلال الأمثل للموارد المالية والبشرية 
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله شي مشرف ومحفز للمبدعين والمبتكرين
 
يوسف عبدالله: مستشار هل تجربة المستخدم فقط في التفاعل مع التقنية ؟
 
المستشار عماد مرزوق: كثير محفز للابداع وتطوير الاعمال، الله يعطيهم العافية 
 
المستشار عماد مرزوق: بالتأكيد هي ليست في التفاعل مع التقنية فقط! كما ذكرت في وصفها اعلاه! هي تجارب حياة وتنقل وتواصل وممارسات كثيرة غير مقترنه بالتقنية بالضرورة!
 
يوسف عبدالله: جميل مستشار عماد
 
يوسف عبدالله: اخبرنا عن المشاريع الناشئة والاخطاء المتكررة ؟
 
المستشار عماد مرزوق: كثير من رواد الأعمال يعتقد ان المشاريع الناشئة ستنجح بمجرد اقترانها بأن يعمل مايحب! وفي الحقيقة ان العكس صحيح! فالنجاح ليس بمقرون بأن تعمل ماتحب! وانما بأن تحب ماتعمل!
 
يوسف عبدالله: نصيحه هامه مستشار
 
المستشار عماد مرزوق: هذه العبارة في ظاهرها ومن خارج نموذج العمل تبدو نفسها! لكن بمجرد سبر اغوار نموذج العمل والتشغيل والإنغماس في العديد من المناطق العميقة في كل جوانب المشروع الادارية والمالية والتشغيلية والتسويقية والتقنية وغيرها، ستجد بأنه ليس كافياً ان تعمل ماتحب ولن تذهب بعيداً بهذه الصياغة، بل يجب ان تحب ماتعمل فهنالك مهام ستولد من العدم طوال مسيرة المشروع، وستجد بأنك يجب ان تحب العمل عليها لتتقنها، فكرهك للمالية او الاداره او التسويق او غيرها هي مشاعر يجب ان تتغير لتنجح! يجب ان تحب ماستقوم بالعمل عليه في شتى مجالات مشروعك، لأنك ان لم تحب العمل على مهام معينة لكرهك لتخصص او مجال او عدم اقتناعك به او المامك بتفاصيله، سيضر مشروعك كون ان هذا العمل لن يكون نابع عن حب ومن صميم قلب يهتم بكل التفاصيل والحيثيات!
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله
 
المستشار عماد مرزوق: المشهد الريادي غني بالكثير من الأفكار والموارد البشرية والمادية، لكن غالباً يبتلعها مثلث برمودا المتمثل هنا بالنمطية والمعهود!
 
 
 
كثير من الرياديون يعيدون نفس البدايات الخاطئة، وهذه اكثر الأخطاء شيوعاً او بمعنى اصح هي مضلة لكثير من الأخطاء الشائعة: وهي ان تكون الخطوة الأولى لصاحب الفكرة هي التنفيذ وليس التخطيط! اعني التوجه لمنفذ مباشرة سواء كان مصمم او مبرمج او شركة برمجة ويترك لهم حرية صياغة نموذج العمل ونموذج الربح ونموذج التشغيل على هيئة شاشات او سايت ماب! المشروع التقني لا يعني بالضرورة بأنه تقني فقط، فقبل البدء بالتنفيذ هنالك تخطيط ونموذج عمل يجب ان يصاغ بإحترافية يُعرف فيه الشريحة المستهدفة واهدافها والمشاكل المراد حلها وآلية حلها وكيفية خلق نموذج ربح من خلال تلك الحلول وصياغة خطته التشغيلية، كل تلك إجراءات ادارية عملية (تطوير اعمال) ليس لها علاقة بالحل التقني النهائي، البرمجة هي مرحلة في رحلة تنفيذ المشروع وليست الأولى اطلاقاً!! لذا فكثير من المشاريع لايكتمل تنفيذها! او تكتمل ولكن لا يتم اطلاقها !! او لا تعيش مراحل نمو صحية ! وبالتالي لاتلبث ان تفشل او تموت ببطئ، وكل ذلك يعني هدر للموارد البشرية والمادية! وتأثيره ليس شخصي فقط او على مستوى فريق وانما اثر اجتماعي واقتصادي يمتد لإقتصاد بلد!
 
المستشار عماد مرزوق: خلينا نقول ان نجاح كل فكرة = نجاح خدمة او حل اجتماعي = اثراء اقتصاد بلد بأكمله = تحسين تجربة العيش فيه  
يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك الله يا مستشار جميل جدا
 
يوسف عبدالله: طيب مستشار ماهي UX ؟
 
المستشار عماد مرزوق: تحدثت عنها سابقاً بشكل عام، بس حفصل فيها شوي هنا،
 
تجربة المستخدم يمكن تطبيقها بأكثر من منهجية، اشهر منهجتين هم:
 
‏design thinking
 
design sprint
 
 
 
خليني اوضحها اكثر...
 
يوسف عبدالله: طيب
 
المستشار عماد مرزوق: المنهجية الأولى هي المنهجية التقليدية والاكثر شعبية لتصميم تجربة المستخدم، ولله الحمد اخذت اعتماد فيها كخبير عام ٢٠١٥ تتمحور المنهجية في عدة مراحل ممكن نقسمها الى (استراتيجي > ابحاث > ابتكار حلول > تصميم > اختبار وتطوير) منهجية مفصلة ودقيقة وتاخذ وقتها كثير في البحث والتحليل لذلك للمشاريع الناشئة افضل المنهجية الثانية ...
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك الله
 
المستشار عماد مرزوق: المنهجية الثانية اسميها الابتكار السريع جداً مناسبة للمشاريع الناشئة ويتم تقسيم المشروع فيها الى عدة Sprints (مختلفة عن سبرنتات الأجايل كلياً) كل سبرنت هنا مكون من اربع ايام  (يوم اول: بحث وتعرف على المستخدمين وتحليل واقتراح حلول، ويوم ثاني: اختيار حل من الحلول المقترحة ورسم النموذج الاولي، ويوم ثالث: تصميم البروتوتايب، ويوم رابع: لإختبار الحل وتقييمه)
 
المنهجية كانت سابقاً خمس ايام وتم تحديثها مؤخراً لتصبح في اربعة ايام فقط لكل سبرنت، منهجية تبنتها قوقل واستخدمتها كثير شركات ومنتجات تقنية (مثل سلاك و Airbnb) ومؤخراً تبنتها شركة مكنزي العالمية للاستشارات واعادو صياغتها لتناسب نموذج عملهم الاستشاري. بفضل الله حصلت شخصياً على اعتماد لهذه المنهجية كذلك من مبتكرها شخصياً (جيك ناب) في هذه السنة وبدأت تطبيقها على عدة مشاريع اللي تتطلب الابتكار السريع مثل المشاريع الناشئة، وكذلك اقدم فيها دورات و ورش عمل لنشر ثقافة الابتكار السريع 
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله تبارك الله
 
يوسف عبدالله: مستشار عرفنا عن ثقة  و مراس و معروف ؟
 
المستشار عماد مرزوق: ثقة شركة شبه حكومية تقدم خدمات حلول الأعمال للمشاريع الحكومية لجميع الهيئات والوزارت، ومن ابرز المشاريع اللي عملنا عليها في ثقة كانت:
 
المستشار عماد مرزوق: مراس: بوابة حلول اعمال تقدم وصول موحد وسريع لجميع خدمات الاعمال المقدمة لأصحاب الاعمال من الجهات الحكومية سواء كانت وزارة التجارة او وزارة البلدية وغيرهم...
 
 
 
معروف: خدمة لتوثيق المشاريع الخاصة وتعتبر دليل لكثير من المشاريع السعودية مع تفاصيلها وتقييمها و اراء الناس حولها.
 
 
 
عملنا كذلك على عدة مشاريع اخرى مثل اعتماد (وزارة المالية) وخدمة مراقبة الأحداث الترفيهيه (هيئة الترفيه) وخدمة تقديم الرخص الرياضية (هيئة الرياضة) وموثق (وزارة العدل) ومشاريع اخرى لكثير من الهيئات والوزارات التي تقدم خدمات موجهة للمواطن والمقيم بشكل مباشر او غير مباشر، حقيقي من اكثر المشاريع اللي تسعد الشخص هي المشاريع اللي تمس حياته وحياة اهل بيته وبلده بشكل مباشر وتسهل حياتهم ♥
 
يوسف عبدالله: ماشاء الله مستشار
 
يوسف عبدالله: طيب ممكن تقدم نصائح للجميع ؟
 
المستشار عماد مرزوق: حترك لكم الباب مفتوح هنا، لإستنطاق النصائح التي تهمكم بشكل مباشر من خلال اسألتكم و استفساراتكم عشان تكون مفيدة قدر الإمكان 
 
يوسف عبدالله: انا بالحقيقه انتهت اسئلتي
 
يوسف عبدالله: والمجال مفتوح للاخوان الي حاب يسئل
 
المستشار عماد مرزوق: الله يعطيك العافيه، جميله جداً اسألتك، شكراً لك أ.يوسف  وشكراً على وقتك
 
يوسف عبدالله: العفو مستشار
 
المستشار عماد مرزوق: عماد كفايه، كلنا اخوان
 
يوسف عبدالله: يطولي بعمرك عماد ومكسب كبير لنا حضرتك
 
مداخلات الاخوان في اللقاء
 
شروق الشلهوب: مسيرة عطره للمستشار عماد
 
 
 
وحابين نعرف
 
ماهي ابرز الدورات التي يمكن ان تفيد في مجال تجربة المستخدم .
 
خالد ابو إبراهيم: ماشاء الله تبارك الرحمن مهندس عماد
 
ماكنت عارف عنك كل هذي الامكانيات اللهم صلِ ع النبي
 
ونتشرف ان تكون احد اعمدة هذه المجموعة
 
اسأل الله لك التوفيق والسداد 
 
‎ما شاء الله تبارك الرحمن مستشار عماد. الله ينفع فيك الإسلام والمسلمين.
 
المستشار عماد مرزوق: الله يعطر ايامك بفضله ومنه، ابرز الدورات يعتمد على ارتباطها بمجال توظيفك لتجربة المستخدم فيها، لكن بشكل عام دورات التصميم التفكيري، والابتكار السريع، هذي دورات ممكن تطور عمليات العقل في التفكير والابتكار، لأنها ببساطة منهجيات لها تطبيقات واسعة، كنت قدمت ورشة عمل في بادر قبل شهر، و ان شاء الله حكون في جده في نهاية يناير لتقديم أخرى، جميعها مجانية بدعم من بادر لخدمة المجتمع الابداعي، اتشرف بحضوركم جميعاً 
 
‎بما انك تدعم الشباب المحتضين في بادر. انا محتاج دعمك لي حتى لو بمبلغ متفق عليه في مشروعي المحتضن في بادر.
 
أنا مطور الأعمال في الفريق و عندي مشاكل في البزنس موديل
 
شروق الشلهوب: شكرا لكم
 
المستشار عماد مرزوق: لي الشرف حبيبنا، بعض مما عندكم وعند المبدعين في هذه المجموعة
 
المستشار عماد مرزوق: واياك يارب، الله يسعدك 
 
المستشار عماد مرزوق: طالما مشروعك محتضن في بادر، ف بإمكانك طلب استشارتي من خلال مطور الأعمال لمشروعك، وبادر حتتكفل بالتكلفة، ولو مادعموك انا برسم الخدمة حاضر
 
يوسف عبدالله: ماتقصر عماد فيك الخير والبركه
 
‎تسلم ما قصرت. انت في جده؟
 
المستشار عماد مرزوق: انا في الرياض، لكن من خلال بادر اقدم استشاراتي في تطوير الاعمال وتجربة المستخدم لجميع المشاريع المحتضنة في كل مدن المملكة ♥
 
يوسف عبدالله: مشاء الله تبارك الله الله ينفع فيك عماد
 
المستشار عماد مرزوق: اللهم امين وينفع بعلم الجميع 
 
خالد ابو إبراهيم: جزاك الله خير بش مهندس
 
واعرفك هذا صديقنا سعيد ابو سبعه @هاكاثوني الحج  سعيد
 
الفائز بهاكتون ..(والله ناسي ياولد)
 
بالمركز الاول
 
تطبيق طمني الذكي لتتبع حركة الطالب و باص المدرسة مع إشعار بشكل لحظي لحظة دخول و خروج الطالب من و الى البيت.
 
 
 
-الباصات | السائقين | المشتركين | التقارير | المستخدمين والصلاحيات
 
-ياستخدام التطبيق يمكن ادارة حركة نقل الطلاب في الحضور والانصراف (تحديد مسار الذهاب والاياب كل طالب بشكل آلي   )
 
-تحضير الطلاب في الصباح عند الصعود وعند نزولهم في المدرسة وفي نهاية دوام المدرسة عند الصعود للباص وعند النزول في ابيت تسجل لحظيا في النظام
 
-مشرف التطبيق يمتلك صلاحية اسناد الطلاب في الباصات لأي سائق حيث بعد اسناد الطالب تظهر لكل سائق قائمة بالطلاب المشتركين معه في الباص
 
-سائق الباص يظهر له كشف بأسماء الطلاب المشتركين معه في الباص وأماكن الصعود والنزول
 
-سائق الباص يمكنه تحديد ترتيب الطلاب في الصعود والنزول
 
-ولي الأمر يمكنه معرفة عدد الطلاب المتبقيين قبل وصول ابنه من خلال مراقبة حركة السير للباص
 
-في الحالات الطارئة يمكن توزيع الطلاب على الباصات حسب أقرب خطة السير عن طريق المشرف
 
-ولي الأمر يستلم تنبيه بتعطل الباص وان ابنه تم تحويله على باص آخر ويتابع حركة السير الجديدة
 
‎ مهندس عماد حفظكم الله
 
وانا اقرأ عن سيرتك العلمية والعملية المباركة تتجسد امامي كل معاني الإصرار والطموح التي كانت تلازمك
 
لتحقيق أحلامك والوصول الى هدفك
 
وان غايتك هو ان تبدع في عشقك
 
الذي كان يلازمك وانت بالثانوي .
 
 
 
اذا كان الابداع عنوان فأنت اجمل قصة ابداع لهذا العنوان
 
‎ أشكرك بش مهندس ✅
 
المستشار عماد مرزوق: ماشاء الله تبارك الله  افخر والله بخدمة الريادين الرائعين 
 
 
يوسف عبدالله: هل من احد يريد ان يضيف شي قبل ان نختم ؟
 
المستشار عماد مرزوق: بتوفيق من الله أولاً وبفضله ومنه وكرمه ثم بمساعدة كل شخص جميل مابخل علي علي بمعلومة او توجيه 
 
‎ الفخر لي تواجدي كتلميذ بينكم.
 
اشكرك مهندس خالد على إضافتي في أغلى قروب عندي في الواتس اب  
‎ و الشكر لك مستشارنا @المستشار عماد مرزوق 
 
يوسف عبدالله: طيب
 
المستشار عماد مرزوق: العفو منكم
 
يوسف عبدالله: وفي الختام لا يسعني الا ان اتقدم بجزيل الشكر لضيف حلقتنا اليوم المستشار عماد مرزوق على قبول الاستضافة ورحابه صدرة وتقديم كل ما يملكه من علم ومعروفة
 
ولمتابعة ضيفنا على منصة التواصل الاجتماعي تويتر على حسابه الشخصي : @4Emad
 
تاريخ اللقاء 20/12/2018