0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

اقوى 6 وظائف جديدة في تقنية المعلومات ستكون هي الاكثر طلباً

 : اقوى 6 وظائف جديدة في تقنية المعلومات ستكون هي الاكثر طلباً

: كبير موظفي إنترنت الأشياء
سوق سيبلغ حجم الإنفاق فيه أكثر من 600 مليار دولار خلال 5 سنوات لا بد و أن الفرص فيه أكبر من أي سوق عرفه التاريخ
وانصح بتعلم البرمجة في مجال الحوسبة السحابية Cloud Development . المنصات السحابية ستكون هي الحاضن الرئيسي لكل البيانات التي ستتبادلها الأجهزة في عالم إنترنت الأشياء. أيضاً تعلم البرمجة للحواسيب متناهية الصغر مثل Raspberry Pi
: ضابط حماية البيانات
وحسب تقرير «سي آي أو»، يقوم الاتحاد الأوربي حالياً بالإعداد لقانون حماية البيانات الأوروبي، ويتوقع أن تصدر اللائحة العامة لحماية البيانات، وتصبح نافذة العام المقبل، ولذلك تدرس الكثير من الشركات والمؤسسات حالياً ما إذا كانت ستحتاج إلى وظائف جديدة تساعدها في التوافق مع اللوائح الجديدة، التي تستهدف تقديم الخصوصية الرقمية لمن هم في أوروبا. وبين أن واحدة من المسميات الوظيفية المتوقعة هي وظيفة «ضابط حماية البيانات»، مؤكداً أن ما يعزز هذا التوقع هو بدء ظهور فئة «محللي أمن بيانات الأعمال» في سوق العمل، الذين يمضون الكثير من وقتهم في عمل مسارات وخطوط أعمال داخل المشروعات المختلفة، وفي أوضاع أمن المعلومات ككل بالمؤسسات.
: مدير الـ«ديفوبس» DevOps
يُعرف «ديفوبس» DevOps بأنه مصطلح مكوّن من أجزاء من المقابل الإنجليزي لمصطلحي «تطوير البرمجيات» و«عمليات تقنية المعلومات» combination of software development and operations، وفي العموم فإنه يشير إلى مجموعة من الممارسات التي تؤكد على التعاون والتواصل المستمرين منذ البداية، بين كل من مطوّري البرمجيات ومتخصصي تقنية المعلومات، أثناء عملية تطوير وتوزيع وتركيب البرمجيات داخل المؤسسة من جهة، وبين البنية التحتية المعلوماتية القائمة وما يشملها من تغيير أو تطوير من جهة أخرى، بما يؤدي إلى إقامة ثقافة وبيئة عمل يتم فيها بناء واختبار وإطلاق البرمجيات بسرعة وأكثر موثوقية بصورة متكررة.
• «ديفوبس» يقلل زمن التحوّل الرقمي والجهد المطلوب لإنجازه.. ويخفض التكاليف
• تنفيذ مشروعات التطوير على «ديفوبس» بفريق واحد يعدّ أبرز التحديات.
لتحميل الكتاب الخاص باستراتيجية الـ DevOps
وهذه بعض المراجع :
: أخصائي اختبار الاختراق
أن من الوظائف الأخرى المهمة وظيفة أخصائي اختبار الاختراق، التي تتعلق بأمن المعلومات بالشركة أو المؤسسة، مبيناً أنه يقصد بشاغل هذه الوظيفة الشخص المتخصص في تقييم واختبار الدفاعات والسياسات والإجراءات الأمنية القائمة بالمؤسسة أو الشركة، عبر تنفيذ سلسلة متصلة ومتنوعة من اختبارات الاختراق، بحيث ينفذ الموظف هجمات منسقة وعشوائية على الشبكات والمعدات والتطبيقات، وعلى من يستخدمون مثل هذه الأصول، ويتطلب الأمر أن يكون لديه مهارات في الهندسة الاجتماعية وتسريب البيانات، واستغلال التطبيقات، والوصول إلى نقاط الضعف والبحث عنها.
: مدير الإبداع
وظيفة مدير الإبداع، حيث إن البعض يرى أن الإبداع يجب أن يكون موجوداً في كل إدارة بحسب تخصصها ونوعية نشاطها، لكن البعض الآخر يرى أن سرعة التغيير في عالم الأعمال جعلت الكثير من الشركات والمؤسسات يعيّن مديراً تنفيذياً مختصاً بشؤون الإبداع، تكون عينه على التقنيات الجديدة ويكون قادراً على الإبداع في التعامل معها. ويركز مديرو الإبداع على تحديد وتطوير العمليات والمنتجات والخدمات الجديدة، وهم الأشخاص الذين يطلب إليهم وضع أيديهم في المستقبل والتفكير بإبداع.
: معماري الميكنة
وأشار تقرير «سي آي أو» إلى أن التحول الرقمي أكد الحاجة إلى استراتيجيات ميكنة شاملة وواسعة، مضيفاً أن الميكنة أو أعمال البنية التحتية المعلوماتية، كانت دائماً «البطل» غير المعروف في تقنية المعلومات، كونها تعمل في الخلفية للتأكد من أن التطبيقات تعمل كما هو مطلوب، بينما اليوم بعدما أصبحت التطبيقات هي واجهة المؤسسات، لذلك لابد أن تكون متاحة ومستقرة وتتحسن باستمرار. وبين التقرير أن دور معماري الميكنة أصبح مهماً جداً، ولصيق الصلة بدور الـ«ديفوبس»، إذ إنه الشخص المسؤول عن رسم وتصميم وبناء وتشغيل ومتابعة واختبار وتحسين وتطوير البنية الهيكلية الأساسية لكل الأعمال الجارية في تقنية المعلومات داخل المؤسسة.
: وشكراً ????
: المصادر