0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

: ميزات الأمان في نظام التشغيل أندرويد پ Android P

  أندرويد Android نظام تشغيل Operating System

مفتوح المصدر Open Source مبني على نظام التشغيل لينوكس Linux طورته شركة Google للاستخدام في الهواتف الذكية Smart Phones والحواسب اللوحية Tablets وغيرها من الأجهزة التي تعتمد على اللمس للتحكم بها.

: ميزات الأمان في نظام التشغيل أندرويد پ Android P
يتضمن نظام التشغيل أندرويد پ Android P بالإضافة لميزات أنظمة التشغيل التي سبقته عدد من الميزات التي قام المطورون بإضافتها لحماية المستخدمين من التطبيقات الخبيثة لتمنعها من التجسس على المستخدمين، ذلك التي إن وجدت طريقها إلى الجهاز.

تقوم الميزة الأولى بمنع التطبيقات الخبيثة، التي تستمر في التقاط الصور حتى بعد أن يقوم المستخدم بإغلاقها، من الوصول إلى الكاميرا.

تقوم الميزة الثانية بكتم صوت المايكروفون مانعة بالنتيجة التطبيقات التي تحاول تسجيل الصوت في الخفاء من التجسس على المستخدم. التطبيقات الخبيثة المقصودة هنا هي التطبيقات لتي تعمل بعيدا عن أعين المستخدم على شكل خدمة Service على نظام التشغيل تحاول تسجيل الصوت، و التطبيقات التي تحاول أو تستمر بتسجيل الصوت حتى بعد أن يقوم المستخدم بإغلاقها.
: خطوات لرفع مستوى الأمان للأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد
قم بتحميل تحديثات نظام التشغيل فور صدورها
تأكد من وجود قفل لشريحة الـ SIM
قفل الشاشة الأوتوماتيكي
كلمة سرّ لقفل الشاشة بدل الـ PIN
تشفير جهاز أندرويد Android Phone Encryption
الاقتصار على متجر google play لتحميل وتنصيب التطبيقات
استخدم مضاد فيروسات
تأكد من أذونات التطبيقات
قم بتحميل وتنصيب تحديثات التطبيقات فور صدورها
يلزم نظام التشغيل أندرويد جميع التطبيقات الخاصة به بالإفصاح عن الأذونات التي يطلبها التطبيق عند تنصيبه، ولذلك فعلينا ألا نهمل هذا الجانب أبدا وقراءة هذه الأذونات والتمعن بها ومقارنتها مع الخدمات التي يقدمها التطبيق. إذا كان التطبيق مثلا عبارة عن لوحة مفاتيح جديدة، وطلب منك تحديد أذن الوصول إلى الكاميرا وجهات الاتصال، فهذا أمر يدعو إلى الريبة دون شك، لكن تطبيقا للخرائط مثل خرائط غوغل يطلب منك معرفة موقعك الجغرافي بدقة هو أمر طبيعي.

لا يقوم متجر غوغل بمراجعة التطبيقات التي تنشر عليه، وبذلك فإن احتمال وجود تطبيقات خبيثة عالٍ جدا، وقد حدث في السابق أن تم العثور على تطبيقات خبيثة في متجر Google Play، وتم إزالتها من المتجر اثر اكتشافها وفي بعض الحالات تم إزالتها من جميع الأجهزة التي نصبت عليها عن بعد!. أما المتاجر الأخرى فهي أقل أمانا بكثير.

لقراءة المزيد عن أذونات التطبيقات والخطوات اللازمة للتأكد من أذونات التطبيقات المنصبة على الهاتف الذكي اقرأ http://www.khaliid.com/index.php/ar/news/showitem/116/%D8%A3%D8%B0%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF-Android-App-Permissions

احذف التطبيقات التي لا تحتاجها أو التي لا تعرف مصدرها
تأكد من تفعيل ميزة حفظ النسخة الاحتياطية على السحابة
استخدم خدمات Android Device Manager