0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

: ماهو الفرق بين أجهزه Hub، Bridge، Switch، Router

 : ماهو الفرق بين أجهزه 

Hub، Bridge، Switch، Router
 1- Hub:
جهاز يستخدم لربط عدة اجهزة مع بعضها البعض في شبكة داخلية ويحتوي على عدة منافذ لربط الاجهزة (Interfaces) ويكون عددها 4 بورتات او 8 او 16 او 24 او 32 غالبا.

 الهب  لا يجتهد ليعرف ماذا يوجد داخل البيانات المرسلة اليه (تسمى فريمات وتكون على شكل نبضات كهربائية تمثل 0 او 1 "لغة الالة") حيت انه فقط يقوم باستقبال هذه الاشارات الكهربائية ويقوم بتكريرها واعادة ارسالها عبر جميع المنافذ الاخرى بخلاف المنفذ الذي اتت منه هذه البيانات. (يمكن تشبيهه بتوصيلة الكهرباء التي توصل اكثر من جهاز بفيش كهرباء واحد)
*يوصل ال Hub مجموعة من الاجهزة ببعضها البعض لتكوين شبكة محلية.
* يقوم بتكرير الاشارة التي تصله عبر منفذ ما ثم يقوم باعادة ارسالها عبر جميع المنافذ الاخرى المتصلة به ما عدا المنفذ الذي اتت منه هذه البيانات، و دون التدقيق في محتواها
 2-  Bridge:
يستخدم لتقسيم شبكة محلية كبيرة الى قسمين (يربط بين هبين مثلا 2 Hubs بحيث كل Hub يربط مجموعة من الاجهزة) وهو اذكى من الهب.. وتم اختراعه لاضافة سعة اضافية للشبكة ...
#معلومه_مهمه
لكل جهاز به كرت شبكة، يوجد عنوان خاص بهذا الكرت (يسمى MAC Address) ويكون هذا العنوان محفوظ بالكرت من المصنع.. وكل كرت له عنوان لا يوجد في اي كرت ثاني (مثل بصمة اليد) لكي يتم تمييز الجهاز عن غيره 
*يقوم الجسر بتقسيم الشبكة منطقيا الى اكثر من قسم لتقليل استهلاك ال bandwidth للشبكة.
*يقوم الجسر بتمرير البيانات الى المنفذ الاخر فيه في احد الحالات التالية:
أ- اذا كانت البيانات مرسلة لعنوان ال Broadcast حيث ان هذه البيانات يفترض ان تصل الى جميع الاجهزة.
ب- اذا لم يجد العنوان المرسل اليه في جدول ال MAC الخاص به
ج- اذا وجد العنوان المرسل اليه في جدول ال MAC الخاص به ولكنه في الشبكة الاخرى
3- السويتش Switch:
السويتش يستخدم نفس المنطق الذي يستخدمه الجسر. ويكون نفس الجدول (MAC Table) ليحدد بأي عنوان MAC (او Unicast "نفس المعنى") يرتبط كل منفذ.

الفرق بين السويتش والجسر هو عدد المنافذ (Interfaces) حيث يقتصر عددها بمنفذين في حالة الجسر، بينما يزيد عددها عن ذلك بكثير في حالة السويتش (4 ، 8 ، 16، 24، 32،...).
الان وبما ان السويتش العبقري يعرف تماما باي منفذ يتصل كل جهاز (تعلم ذلك بنفس طريقة الجسر) اصبح الوضع مختلفا، فاذا ارسل جهاز ما بيانات الى جهاز اخر، فان السويتش يوجه هذه البيانات الى الجهاز المعني فقط (بالنظر الى ال Unicast للجهاز المرسل اليه ومقارنته بجدول ال MAC المخزن فيه) دون ازعاج بقية الاجهزة.
طبعا هناك امتيازات اخرى كثيرة جدا للسويتش تتعلق بالامان والسرعة واستخدام الشبكات الافتراضية VLANs وال Full Duplex وغيرها
4- الراوتر Router:
بينما الهب والجسر والسويتش يعنون بربط الاجهزة داخل شبكة محلية واحدة... يعنى الراوتر بالربط بين الشبكات وبعضها البعض ... وهو الاساس للانترنت كلها (الانترنت ليست سوى مجموعة ضخمة من الشبكات المربوطة ببعضها البعض).
لربط شبكتين في موقعين مختلفين، فانت تبحث عن راوتر.
الراوتر يتعامل بعناوين ال IP ولا يهمه كثيرا عناوين ال MAC، هذه مهمة الاجهزة التي دونه السابقة الذكر.
فكر في طريقة عمله كطريق سفري بين مدينتين، ولنفترض الرياض وجده ، السويتش يربط شوارع الرياض مع بعضها البعض وكذلك شوارع جده، بينما يربط الراوتر بين الرياض وجده (الطريق السفري) دون ان تهمه تفاصيل كل مدينة منهما.