0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

: موقع فيميو Vimeo وماهي مميزاته واش افضل هو ولا اليوتيوب ؟؟

 :  موقع فيميو Vimeo وماهي مميزاته واش افضل هو ولا اليوتيوب ؟؟

: عند الحديث عن أهم المواقع المعنية بالفيديوهات ورفعها، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو موقع "يوتيوب". ولكن يختلف الوضع كلياً عند سؤال أحد صانعي الأفلام، أو المهتمين بها، فعلى العكس من يوتيوب المشهور بقاعدة المستخدمين الواسعة جداً، فإن الإجابة على السؤال بالنسبة لصانعي الأفلام، تختلف كلياً، حيث أن أول ما يتبادر لذهنه هو موقع "فيميو".
: ما الذي قد يجعل "فيميو" أكثر تميزاً؟
مجتمع الخبراء
على العكس من جمهور يوتيوب الضخم، فإن "فيميو" أقل من ناحية عدد المستخدمين، ولكنه يعدّ مركزاً لهواة صناعة الأفلام.
وعلى الرغم من قلة عدد مستخدميه مقارنة بـ "يوتيوب" (٧٠ مليون مستخدم شهرياً)، فإن هذا العدد المتواضع بالمقارنة، يساهم في إنشاء مجتمع متفاعل بشكل أكبر، ويعد شبكة للأشخاص المهتمين بجودة الأفلام.
بالإضافة إلى ذلك، عند رفع أي فيديو على "فيميو"، فإنكم ستحصلون على تعليقات وآراء معظمها يدرج تحت "النقد البناء" على عكس من يوتيوب، الذي بمجرد رفع أي فيديو (حتى ولو كان ترفيهياً) سيخلق المئات من التعليقات البعيدة كل البعد عن الموضوع الأساسي، وقد يتعدى ذلك إلى صراعات بين الأشخاص وتعليقات عنصرية فيما بينهم.
نسبة أقل من المحتوى ذو الجودة الرديئة
هناك العديد من الفيديوهات التي تستحق المشاهدة على يوتيوب، ولكن مع وجود ٧٢ ساعة من الفيديو يتم رفعها في كل دقيقة، سيتم إهدار الكثير من الساعات في مشاهدة فيديوهات رديئة ولا تستحق المشاهدة، قبل أن تجدوا مبتغاكم، ناهيك عن المحتوى المتكرر لبعض الفيديوهات تحت مسميات مختلفة.
واجهة استخدام أسهل
ناهيك عن الاختلاف في تصنيفات الفيديو على كلا الموقعين، فإن "فيميو" يوفر واجهة استخدام أسهل من "يوتيوب".
وبوجود مساحة أكبر للفيديو، وتشويش أقل من العناصر حول الفيديو، فهذا يعطي انطباعا أفضل لدى المستخدم، ما يشعره بأن التركيز فعلياً على محتوى الفيديو فقط، وليس على العناصر الأخرى (مثل الفيديوهات المشابهة، والتعليقات، إلخ).
لا يوجد إعلانات
بالمقارنة مع "يوتيوب"، يوفر "فيميو" على المستخدمين المعاناة من الفيديوهات التي تقاطع مشاهدتهم بمدة قد تصل لـ ٣٠ ثانية للإعلانات داخل الفيديو، أما في "فيميو"، فإنه لا يوجد إعلانات أبداً تقاطع المستخدم أثناء المشاهدة.
الحماية بكلمة سر
مؤخراً، قام مطورو "فيميو" بالسماح للمستخدمين بحماية مقاطع الفيديو الخاصة بهم بكلمة سر، بالتالي أصبح بإمكانهم مشاركة مقاطعه مع أصدقائهم قبل نشرها للعلن. وهذا يختلف عن مقاطع يوتيوب التي بإمكانكم تحديد خصوصيتها لـ "Private"، حيث لا يتوجب عليكم تسجيل الدخول لمشاهدة هذه الفيديوهات في "فيميو". ما عليكم سوى إدخال كلمة السر (حتى كزائر)، والبدء بالمشاهدة!.
: الاشتراك في فيميو
للاشتراك في "فيميو" توجهوا إلى موقع البرنامج ثم قوموا بإدخال بياناتكم للتسجيل (اسم المستخدم، والبريد الإلكتروني، وكلمة السر).
في حال كان لديكم حساب مسبقاً، بإمكانكم تسجيل الدخول عبر النقر على "Log in".
كما يمكنكم إنشاء حساب جديد باستخدام حساب "فيسبوك" الخاص بكم عبر النقر على "Join with Facebook". رابط الموقع https://vimeo.com
: بعد إدخال البيانات المطلوبة، انتقلوا إلى الخطوة التالية عبر النقر على زر "Join" حيث ستظهر لكم صفحة لاختيار نوع الحساب، حيث يتوفر في فيميو ٣ أنواع من الحسابات، أولها مجاني، والبقية مدفوعين بقيمة $60 سنوياً و$200 دولار سنوياً،
 
وتختلف ميزات كل حساب
: بعد تحديد نوع الحساب الذي تريدونه (مجاني في مثالنا هذا)، قوموا بالنقر على "Continue Basic".
: بعد إنشاء الحساب، يتوجب عليكم تفعيله. قوموا بفتح بريدكم الإلكتروني، ثم انقروا على الرابط المرسل لتفعيل حسابكم. بعد التفعيل، ستظهر الواجهة الرئيسية للموقع كما هو ظاهر أعلاه
 
 

 
كما يمكنكم رفع الفيديو من حساب "دروب بوكس" (Dropbox) الخاص بكم مباشرة عبر النقر على "Upload videos from Dropbox".
بمجرد اختيار الفيديو ستبدأ عملية الرفع.
: وبعد الانتهاء، ستظهر النافذة كالتالي، حيث تتاح لكم خيارات أخرى وهي: Title: عنوان الفيديو
Description: شرح عن الفيديو
Privacy: الخصوصية، ويمكنكم اختيار "متاح للجميع" أو "متاح لي فقط" أو "متاح للأشخاص الذين أتابعهم فقط" أو "متاح للأشخاص المزودين بكلمة سر فقط" أو "متاح للأشخاص الذي أقوم بدعوتهم فقط".
Tags: الوسوم
Language: لغة الفيديو
Content rating: تصنيف الفيديو، اختاروا "Mature" في حال كان يحتوي مشاهد قاسية (عنف، دموي، إلخ) أو اختيار "All Audience" في حال كان مناسباً لأي فئة عمرية.
بعد الانتهاء قوموا بالنقر على "Save" للحفظ.
بإمكانكم أيضاً النقر على "Edit settings" لمشاهدة خيارات إضافية ومنها:
إضافة المساهمين في الفيديو.
خصوصية الفيديو: من يستطيع مشاهدته، هل يمكن تضمينه في المواقع، هل مسموح إضافة التعليقات عليه، هل يستطيع المشاهدون تحميله.
إضافته إلى مجموعة أو ألبوم.
استبدال ملف الفيديو.
حذف الفيديو.
إضافة ملف الترجمة للفيديو.
الرخصة المستخدمة في الفيديو.
بعد الانتهاء من الخيارات الإضافية، قوموا بالنقر على "Save" لحفظها.
الآن وبعد الانتهاء، بإمكانكم زيارة الفيديو لمشاهدته، ولكن عليكم الانتظار بعض الوقت (وسطياً نصف ساعة) لتحويل الفيديو حتى يصبح متاحاً للعرض.
 ميزات إضافية
مدرسة "فيميو" للفيديو
ماهي مدرسة "فيميو" للفيديو؟ مدرسة "فيميو" للفيديو هي مجموعة من المقالات والتدوينات والدروس تم كتابتها وتسجيلها من خبراء صناعة الأفلام من مستخدمي الموقع لتعليم المبتدئين أو حتى المتوسطي المعرفة حول كيفية صناعة وإنتاج وتعديل مقاطع الفيديو لتبدو أكثر احترافية.
: وشكرا