0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

: خدمات تور المخفية (Tor Hidden Services(3

 : خدمات تور المخفية Tor Hidden Services

يستخدم "تور" غالباً لمنع المواقع أو مزودي خدمة الإنترنت من تعقب المستخدمين, ولاخفاء برامج المحادثة التي يستخدموها. كما يستخدم لتجاوز الرقابة والحجب المفروض من الحكومات ومزودي خدمة الإنترنت.
إضافة إلى الميزات السابقة، يوفر "تور" المجهولية لمواقع الإنترنت والمخدّمات الأخرى، حيث تستقبل هذه المخدّمات التي تم إعدادها من خلال تور أو "خدمات تور الخفية" البيانات عبر شبكة تور فقط. هذه التقنية توفر عدم الكشف عن عنوان الإنترنت (IP) الخاص بمشغّل السيرفر، أو مكانه الجغرافي.
وتنتهي عناوين الإنترنت الخاصة بخدمات تور المخفية بلاحقة .onion. حيث تقوم شبكة تور بترجمة هذه العناوين وتمرر البيانات منها وإليها، حتى وإن كانت هذه المخدمات تمت موجودة خلف جدار ناري، بحيث تبقي على مجهولية الهوية بالنسبة لكلا الطرفين، مستضيف البيانات، والزائر.
المواقع الإلكترونية أو مساحة لمشاركة الملفات عبر شبكة تور تتميز بأنها مجهولة المصدر بالنسبة للزوار وشركات الاتصالات والحكومات، ويتم إنشاء المواقع الإلكترونية عبر شبكة تور عبر إعداد "خدمات تور المخفية" (Tor Hidden Services).
يمكن الوصول إلى "خدمات تور المخفية" عبر استخدام "عقد الاتصال" الخاصة بتور، من دون كشف هوية الشخص الذي تقومون بزيارة موقعه أو "خدمته المخفية".
كما لا يمكن لأي شخص الحصول على عنوان موقعكم "المخفي" على عكس مواقع الإنترنت المعتادة التي يمكن البحث عنها بواسطة محركات البحث مثل "قوقل"، لذا لنشر موقعكم أنتم بحاجة إلى إرسال رابطه الخاص (والذي ينتهي بلاحقة .onion إلى الأشخاص الذين تريدون مشاركة موقعكم معهم).
كما يحتاج زوار موقعكم إلى تشغيل برنامج تور والوصول إلى موقعكم من خلالها، ما يعني أن استخدام اتصال الإنترنت العادي والمتصفحات العادية مثل "كروم" و"فايرفوكس" لا يتيح إمكانية الوصول إلى موقعكم. ما يعطي أماناً أكبر للمستخدمين الذي يقومون بتصفح هذا الموقع.
يعود تاريخ "خدمات تور المخفية" إلى العام 2004. وباستثناء قواعد البيانات التي تقوم بتخزين وصف عن المواقع الموجودة في "خدمات تور المخفية"، تتميز شبكة تور بأنها شبكة لا مركزية بتصميمها، بحيث لا يوجد أي دليل أو قائمة تحتوي على جميع خدمات تور المخفية.
: كيف تعمل؟
تقوم "خدمات تور المخفية" بالربط بين مخدّم (Server) على جهازكم وشبكة تور، ويتم الوصول إليه من قبل المستخدمين الآخرين لشبكة تور عبر ضبط "خدمات تور المخفية" ما يعني أن مجهولية هوية هذا الموقع مؤمنة عبر تور، وإمكانية الوصول إلى هذا الموقع متاحة فقط لمن يستخدمون شبكة "تور".
يمكن لهذا المخدّم أن يقوم باستضافة موقع إلكتروني خاص بكم، أو لمشاركة الملفات.
ولكن لتوفير إمكانية الوصول الدائم للمستخدمين لهذا الموقع، يجب عليكم أن تكونو متصلين بالإنترنت طوال الوقت، والتأكد من عمل تور خلال هذا الوقت.
: إعداد خدمات تور المخفية
للبدء بإعداد "خدمات تور المخفية" وإنشاء موقعكم الإلكتروني مجهول الهوية يتوجب عليكم أولاً تحديد المجلد الذي سيحتوي على هذا الموقع. في مثالنا هذا سنقوم باستضافة موقعنا في المسار "C:\Hidden_Services" أولاً توجهوا إلى القرص "C"
ثم أنشؤوا المجلد "Hidden_Services".
: قوموا بتحميل نسخة "تور" من موقعهم الرسمي ثم قوموا بتنصيبها داخل المجلّد الذي قمتم بإنشائه في الخطوة السابقة "C:\Hidden_Services\Tor Browser"
 
: بعد تنصيب تور، وفي داخل المجلد "Hidden_Services" قوموا بإنشاء مجلد آخر وقوموا بإعطائه الاسم "Web" (بإمكانكم تغيير أسماء المجلدات كما تريدون، ولكن تأكدوا من تغييرها في الإعدادات التي سنقوم بإدخالها لاحقاً).
: لإستضافة موقع إلكتروني على جهازكم من خلال شبكة "تور"، بإمكانكم تحميل مخدّم (سيرفر) zwamp، الذي يتوفر بصيغة محمولة (Portable) أي لا تحتاج إلى تنصيب.
 ووضعه داخل المجلد Web الذي قمنا بإنشائه سابقاً.
: يتم تحميل المخدّم بصيغة ملف مضغوط (ZIP)، قوموا بفك الضغط عنه عبر النقر بالزر اليمين على الملف ثم اختيار "Extract here".
بعد فك الضغط بإمكانكم حذف الملف المضغوط والإبقاء على الملفات المستخرجة.
كما يظهر في الصورة اعلاه، يوجد ملفان نصيان (بإمكانكم حذفهم) وملف لتشغيل البرنامج (zwamp.exe) ومجلد "vdrive" بداخله مجلد آخر باسم "web"، في هذا المجلد تستطيعون وضع ملفات موقعكم داخله.
: عند تشغيل البرنامج للمرة الأولى (عبر فتح الملف zwamp.exe) ستظهر لديكم ثلاث نوافذ خاصة بجدار الحماي تطلب منكم السماح لقواعد البيانات ومخدّم الويب بالوصول إلى الشبكة.
قوموا بالنقر على "Allow access" في المرات الثلاث.
: بعد السماح للمخدّم بالوصول إلى الشبكة، بإمكانكم الذهاب إلى المجلد "vdrive" ثم "web" ستلاحظون وجود ملف "index.html" هذا هو الملف الافتراضي للمخدّم، بإمكانكم حذفه لاحقاً وإضافة ملفاتكم.
: الآن أصبح مخدّم zwamp جاهزاً لاستضافة موقعكم، ولكنه متاح للوصل فقط عبر جهازكم، لإعداد خدمة تور المخفية للوصل للموقع الموجود في هذا المجلد قوموا بالخطوات التالية:
: في المجلد الذي تم تنصيب "تور" فيه (C:\Hidden_Services\Tor Browser)، توجهوا إلى المجلد "Browser" ثم "TorBrowser" ثم "Data" ثم "Tor".
ستلاحظون وجود مجموعة من الملفات، قوموا بفتح الملف "torrc" بواسطة أي محرر نصوص (مثل المفكرة - Notepad)، وأضيفوا السطور التالية:
‎HiddenServiceDir C:\Hidden_Services - ‎HiddenServicePort 80 127.0.0.1
ثم قوموا بحفظ الملف وإغلاقه.
: الآن بإمكانكم العودة إلى المسار "C:\Hidden_Services\Tor Browser" وتشغيل برنامج "تور" ثم الاتصال عبر النقر على "Connect".
إذا كنتم تواجهون مشاكل بالاتصال (بسبب حجبه مثلاً) بإمكانكم استخدام "جسور تور" لتخطي هذه المشاكل.
: بعد إتمام الاتصال، وتشغيل متصفح "تور"، توجهوا إلى المسار "C:\Hidden_Services" ستلاحظون إنشاء ملفين جديدين "hostname" و "private_key".
: يحتوي الملف "private_key" على المفتاح الخاص بعنوانكم، بينما يحتوي الملف "hostname" على عنوان موقعكم الذي تم إنشاؤه من قبل "تور".
تأكدوا من عدم حذف أي من الملفين، إلا في حال أردتم تغيير عنوان موقعكم الخاص بـ "خدمات تور المخفية"، قوموا بحذفهم، وإغلاق "تور" وإعادة تشغيله من جديد ليتم توليد عنوان جديد.
 قوموا بفتح ملف "hostname" بواسطة أي محرر نصوص ستجدون عنواناً ينتهي بـ ".onion".
بإمكانكم نسخ هذا العنوان وزيارته من خلال متصفح "تور" لزيارته ومشاهدة محتواه.
: كما تلاحظون في الصورة التالية يوجد الصفحة الافتراضية الخاصة بمخدّم "zwamp"، وفي حال قمتم بتغييرها في المسار "C:\Hidden_Services\Web\vdrive\web" بملفات موقعكم، سيظهر موقعكم الخاص.
: بهذا نكون انتهينا من مشروع تور Tor اسأل الله لكم التوفيق والسداد