0555333017

اهلا بكم فى الموقع الرسمى للمهندس خالد ابو ابراهيم

 المدير التنفيذي للمضيف الاول للاتصالات وتقنية المعلومات (ون هوست) والخبير في مواقع التواصل الاجتماعي 

روابط إلكترونية تهدد السعوديات

 فيما انتشرت الروابط الإلكترونية التي تستخدم لاختراق الأجهزة الذكية، وتؤدي إلى اقتحام خصوصية أصحابها، والاستيلاء على محتوياتها، ثم تهديدهم عبر نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي. أكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر استقبال أربع حالات ابتزاز فتيات في شهر تمت بعد اختراق أجهزتهن المحمولة.

 
4 حالات ابتزاز
قال مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ"الوطن" "استقبلنا خلال الشهر الماضي أربع حالات ابتزاز وتهديد لفتيات عن طريق اختراق أجهزتهن المحمولة، وحساباتهن في برنامج إنستجرام، حيث تم سحب صورهن ومعلوماتهن الشخصية، ثم ابتزازهن".
وأوضح أن "بعض الفتيات يعتقدن أن وضع الجهاز على خاصية البرايفت وهو إغلاق الحساب، أو استخدام برنامج الحماية من الفيروسات سيحميان حساباتهن من الاختراق، ولكن رغم ذلك يتمكن الهاكرز من اختراق الأجهزة عن طريق روابط خبيثة".
 
نظام الاختراق
أوضح المدير التنفيذي لشركة الاستشاري السعودي، خالد أبو إبراهيم أن "روابط الاختراق لا توجد لها قاعدة ثابتة لكشف خطورتها، لذلك يجب فحص الروابط والملفات الملغومة قبل الفتح، وهناك عدة مواقع تقوم بذلك أفضلها الموقع الخاص بشركة قوقل فايروس توتال www.virustotal.com، والحذر من الروابط المختصرة والمصغرة مثل bit.ly أو goo.gl، غير معروفة الوجهة والمكان الذي ستنقلك إليه هذه الروابط". 
وأضاف أن "أغلب الأعطال في أجهزة الحاسب الآلي للفتيات ناجمة عن اختراق الهاكرز لها بسبب دخولهن إلى كثير من مواقع المحادثات أو المنتديات التي يكثر فيها الهاكرز، وهذا الاختراق قد ينجم عن حب استطلاع البعض لما يحتويه جهاز الفتاة عادة من صور أو أشياء خاصة، وقد ينجم عن بعض ضعاف النفوس الذين يحاولون الدخول على جهاز الفتاة بغرض الابتزاز"، مشيرا إلى أن كثيرا من الفتيات يتعرضن لمشكلات من قبل الهاكرز الذين يستخدمون برامج الاختراق، أو روابط.
 
التعامل مع المشكلة
أوضح أبو إبراهيم أنه "في حال فتحت الفتاة الرابط، ولاحظت أمورا غير عادية في جهازها مثال العبث بإعدادات النظام، أو استهلاك موارد الجهاز واستخدامه في إرسال رسائل قصيرة، أو رسائل إلكترونية إلى جهات مختلفة، عليها أن تفصل الإنترنت، وتوقف البلوتوث، وفحص جهازها عند مختص".
 
برامج خبيثة
كشف أبو إبراهيم كيفية اختراق هذه الروابط للأجهزة الذكية قائلا: "يقوم المخترق عادة بإنشاء برامج خبيثة للتجسس على أي من ضحاياه، ويمكن دمج هذا البرنامج مع برامج أخرى وإرسال رابط التحميل للضحية المستهدفة، والذي يكون من خارج المتجر الرسمي مثل Google Play، بحيث يقوم البرنامج بعمل شيء أو تقديم خدمة معينة، إما عبر رسالة قصيرة SMS، أو عبر تطبيقات التراسل السريع، وفي الغالب يتم اختصار الروابط باستخدام خدمات الاختصار المختلفة مثل goo.gl وغيره، وعندما يقوم المستخدم بزيارة الرابط يجد رسالة تخبره بضرورة تحميل التطبيق الخبيث لإتمام العملية المعينة، وبمجرد أن يقوم المستخدم بتنصيب البرنامج على جهازه النقال، يتصل البرنامج مع برنامج خاص بالمخترق، يمكن من خلاله تنفيذ أي عمل على الجهاز، مثل قراءة الرسائل، والتجسس على واتساب، وسحب الملفات الخاصة، والتقاط صور بالكاميرا وغيرها".
 
عقوبات نظامية
أكد المحامي محمد التمياط أن "المخترقين عبر الروابط الإلكترونية ينطبق عليهم نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، الذي ينص على معاقبة كل من يرتكب مثل هذه الأفعال بالسجن مدة لا تزيد عن أربع سنوات، وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال، أو بواحدة من هاتين العقوبتين".
 
4 نصائح للوقاية من الاختراقات
1- تعلم الوعي الشخصي وعدم الانجراف وراء الإشاعات والخدع أهم أنواع الحماية وأقوى من برامج مكافحة الفيروسات
2- لو وصلتك رسائل معينة، وشككت بأنها خدعة، استفسر من المختصين، وحاول السؤال عنها في محرك بحث جوجل
3- لا تقم بتحميل أي برنامج من خارج المتجر الرسمي لنظام التشغيل إلا إذا كان تطبيقا لموقع أو خدمة معروفة
4- الإبلاغ عن الاختراقات عبر الرقم 1909